تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج، تعد البراكين من الكوارث الطبيعية التي تكونت بفعل الطبيعة، ويتكون البركان من عدة اجزاء، وتعد البراكين إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث على كوكب الأرض وعلى الكواكب الأخرى، وهي شقوق تظهر على سطحها، خارج الأرض والعديد من المواد الموجودة في الأرض والتي تسمى الصهارة نتيجة لأسباب عديدة، وفي هذه المقالة سنقدم إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا عن البراكين وانقساماتها.

تعريف الصهارة

تسمى الصهارة Magma باللغة الإنجليزية وهي مجموعة من الغازات والصخور المنصهرة الموجودة في الأرض، وهي إما صخور منصهرة أو شبه منصهرة، وعندما تدفع الصهارة إلى سطح الأرض من خلال ثقب، تكونت من خلاله يصبح اسمها حممًا، ولها لون أحمر ساطع، ولها درجة حرارة عالية جدًا وعالية، ويشار إلى أن هذه الحمم البركانية ساهمت في تكوين جزء كبير من طبقات الكرة الأرضية.

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

إن تكوين الصهارة وكمية الغازات الموجودة فيها تحدد شدة الثوران الناتج وهي بيان صحيح، وقد أظهرت الدراسات أن ظهور البراكين يهدف إلى تقليل الحرارة والضغط في الأرض، وهذا الضغط ينتج عن طبيعة المواد التي تتكون منها الصهارة، حيث إذا كانت مصنوعة من مواد متطايرة تكون شدة الضغط عالية، وهذا يزيد من مقاومة البركان.

ما الأجزاء الرئيسية للبركان

يتكون البركان من عدة أجزاء رئيسية يمكن ذكرها على النحو التالي

  • غرفة الصهارة حيث تلتقي الحمم والغازات.
  • المدخنة عبارة عن أنبوب تخرج من خلاله الحمم البركانية من الغرفة إلى السطح، ويمكن أن يتكون البركان من مدخنة واحدة أو عدة مداخن.
  • العنق قد يتكون البركان من رقبة واحدة أو أكثر، ولكن الجزء العلوي من البركان هو العنق الرئيسي، وينفجر الرماد والحمم والغازات من الرقبة.
  • فوهة البركان وهي الفتحة الموجودة في الجزء العلوي من البركان، والتي تكونت نتيجة هروب الحمم إلى سطح الأرض.
  • المخروط البركاني وهو جوانب البركان ويتكون نتيجة الحمم البركانية، ويرتبط انحداره بكثافة وقوة البركان.

مقالات ذات صلة