ترسم همزة الوصل هكذا إ . صواب خطأ

ترسم همزة الوصل هكذا إ . صواب خطأ، تعتبر الهمزات من الاشياء المهمة عند الكتابة في اللغة العربية حيث يخطئ الكثير من الطلاب بين انواعها وطريقة رسمها، وما زالت من أصعب المواضيع في عيون الطلاب المتعلمين، وقد يخلط بعضهم بين أنواعهم وكتابتهم ونطقهم، لأنهم يأتون في ثلاثة مواضع وهي “بداية الكلمة، والوسط، والنهاية، ومن خلالها نجيب على السؤال أعلاه، قص حمزة وحمزة الوصل والفرق بينهما.

ترسم همزة الوصل هكذا إ . صواب خطأ
ترسم همزة الوصل هكذا إ . صواب خطأ

تعريف همزة الوصل

همزة الوصل هو الهمزة غير المكتوبة “مرسومة على شكل ألف ممتد بدون الهمزة” يتم نطقها عندما يتم نطقها في بداية الكلمة، ولكن لا يتم نطقها إذا كانت في المنتصف إذا كانت مسبوقة بالحرف الساكن، ومن أبرز الأمثلة على همزة الوصل التعريف وهو ما يمكن الاستغناء عنه دون تغيير معنى الكلمة، وتجدر الإشارة إلى أن الغرض من همزات الوصل هو لفظ الحروف الساكنة التي تأتي في بداية الكلمات.

ترسم همزة الوصل هكذا إ . صواب خطأ

الهمزة التي تكتب في بداية الكلمة تسمى “الهمزة الأولية” ولها نوعان “همزة وصل وحمزة قطع”، ولكل منهما قاعدة تحدد الطريقة الصحيحة لكتابتها، وهمزة الوصل- الوصل همزة غير مكتوبة، لأنه يرسم على هيئة ألف بدون وضع الهمزة، ينطق في الكلمة الأولى، ولكن لا ينطق في المنتصف إذا كان مسبوقًا بحرف ساكن، ولا يأتي أبدًا بحرف ساكن، لذا فإن الإجابة الصحيحة هي

  • خطأ.

اين تأتي همزة الوصل

كما ذكرنا سابقًا، فإن الوصول همزات يأتي في بداية الكلمة وهو أحد القواعد الأساسية المطلوبة في اللغة العربية.

  • الأسماء العشرة وهي اسم، رجل، امرأة، ابن، بنت، اثنان، اثنان، أيام الله، الابن، أستي.
  • أوامر بثلاثة أفعال، مثل “ارسم، اقرأ، اكتب، ادرس”.
  • الفعل الماضي ومصدره وأمره، مثل ضرب (الماضي)، ضرب (أمر) ضرب (مصدر).
  • صيغة الماضي، الأمر والمصدر، مثل استخدم (الماضي)، استخدم (أمر)، استخدم (صيغة المصدر).

الفرق بين همزة القطع  وهمزة الوصل

الوصل والوصل لهما أهمية كبيرة في اللغة العربية الفصحى وهناك فرق بينهما.  هذا الاختلاف بين حروف العلة والوصل كالتالي

  • همزه القطع هو الهمزة الثابتة اثناء الخطاب او عند الانقطاع وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ وتأتي كحرف ساكن من بين مواضع كتابته الماضي الثلاثي ومصدره (كل وأكل)، الربع الماضي (اعرف، اعرف، أبلغ).
  • همزه الوصل هو الهمزة الثابتة التي تأتي في أول الكلام، ولكنها تسقط في الوصل، وهي الهمزة التي لا تأتي جامدة والسبب هو أن العرب أحضروه للوصول بسهولة إلى نطق الحرف الساكن.

مقالات ذات صلة