في اي سنة فرض الصيام

في اي سنة فرض الصيام، لأن الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو ترك شيء، ومن هنا غمر المسلم في شيء مما الإفطار بما في ذلك الأكل والشرب من طلوع الشمس إلى غروبها مع عهد المسلمين العزم والنية على ذلك وهذا الأمر سيكون في شهر رمضان المبارك، وهو الشهر المبارك الذي أنزل الله تعالى القرآن على النبي محمد ليكون دليلاً للمسلمين وعند الصوم تطهير للروح وطهارة للنفس تطهير النفوس من آثار الذنوب والمعاصي، وكيفية تطهير الأرض للمطر من التراب، ولمزيد من المعلومات عن الصوم ومراحل فرضه من قبل المسلمين، تابعنا في السطور التالية من صفحة المعلومات.

في اي سنة فرض الصيام

أمر الله عز وجل المسلمين بالصيام في شهر رمضان في شهر شعبان في السنة الثانية للهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة، بعد حوالي شهر من نقل القبلة إلى الكعبة المشرفة سنة الهجرة، ومن ثم فإن صيام شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل له قدرة سليمة على الصوم، وخالٍ من أي عائق أمامه قال تعالى كما شرع لمن قبلكم، لعلكم النبي صلى الله عليه وسلم نبي صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا  إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا».

مراحل الصيام في الإسلام

اتسمت الشريعة الإسلامية بجملة من المبادئ، منها التبني التدريجي للشريعة الإسلامية، ومراعاة ظروف وطبيعة النفس البشرية، والأصول والعادات المفروضة عليها، ومن ثم فإن أي ضرر أو أذى يلحق بأحكام غير ذلك تم تغييره أو تغييره مع تغيير الزمان أو المكان الذي تمت الموافقة عليه ومن بين الأحكام القانونية التي أدخلت تدريجياً في شهر رمضان الصيام ما يلي

المرحلة الأولى

فرض الصيام في اليوم العاشر من شهر محرم، يوم عاشوراء، في المرحلة الأولى من فرض الصوم، وكانت قبائل قريش تصوم هذا اليوم في العصر الجاهلي، كما فعلت قبائل قريش صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل أن يهاجر إلى المدينة المنورة، حيث صام بعد هجرته إلى المدينة المنورة، وأمر المسلمين بالصيام في ذلك اليوم، ثم اختارهم الصيام أو الإفطار، مع دخول شهر رمضان، وفرض صيام يوم عاشوراء على المسلمين في أول سنة للهجرة إلى المدينة المنورة، ثم نُسخ في السنة الثانية من شهر رمضان أدخلت الهجرة صوم رمضان.

المرحلة الثانية

جاء أمر الله في نسخ، وينبغي أن يأمر صوم يوم عاشوراء بصوم شهر رمضان، فهو يوم مريض أو يوم آخر وسوء طعام لمن يراه.

المستوى الثالث

لقد قمت بنسخ المرحلة الثانية من صيام رمضان عندما فرض الله تعالى على كل مسلم بلا خيار في أحد الأيام الأخيرة من الرحلة، يريدك الله أن تسترخي ولا يريدك أن تكون قاسيًا جدًا وانتهت الهرر وان يهيئ الله من اجلها الفرس ولكم الشكر.

على من يجب الصيام

يبدأ صوم صوم المسلمين طوال شهر رمضان من وقت شروق الشمس وغروبها مريض أو في رحلة من الأيام الأخيرة، يريدك الله أن تترك ذلك ولا تريدك أن تصعب عليك وتكمل الهرة لتهيئ الله الذي من أجله أنت وحصانك شكرا لك.

قال النووي رحمه الله في “صام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين ؛ لأنه واجب في السنة الثانية من الهجرة في شعبان.

ما هي شروط صحة الصيام

يجب صيام شهر رمضان المبارك على كل مسلم ومسلم مؤهل له، مع توفر ستة شروط نوضحها لكم على النحو التالي

دين الاسلام

  • صيام شهر رمضان إجباري عليك ولا يسري إلا على المسلمين.

البلوغ

  • لا يجب الصوم على الغلام حتى يبلغ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (رفع القلم بثلاث من المجنون الذي فقد عقله حتى يصحو من النائم إلى الصحوة، ومن الولد إلى الحلم الرطب. “

العقل

  • في الحديث النبوي السابق، لا يجب الصوم إلا على المسلم السليم، والمجنون لا يصوم حتى يشفى منه.

القدرة على الصيام

  • الصوم واجب على كل مسلم قادر على تحمل مشقات الصيام، ومبدأ صيام شهر رمضان يقع على الرجل البائس لقول الله تعالى (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) مرض مزمن لا شفاء منه إلا بأمر الله تعالى.

غير المسافر

  • لا يجب الصيام على المسافر ؛ لقول الله تعالى (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر).

تجنب مبطلات الصيام

  • وهذا الشرط من الشروط الخاصة بالنساء، فلا يجب على الحائض والنفاس الصيام لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “أليس كذلك وهي حائض لا يصلون ولا يصومون “وعلى هذه المرأة أن تقضي ما أفطرت به على ما جاء من والدة المؤمنين عائشة صلى الله عليه وسلم” أصابنا فقبلنا أمرنا بقضاء الصوم ولم يأمرنا بقضاء الصلاة “.

مقالات ذات صلة