قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم، كانت الدولة العثمانية عبارة عن الامتداد الاسلامي للخلافة وانتهت بنهايتها الخلافة الاسلامية والحجاز إحدى المناطق التابعة للمملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية هذه المنطقة في وجود مكة والمدينة المنورة، وكذلك في كل منطقة والمنطقة في شبه الجزيرة العربية، حكم آل سعود ومن خلال ذلك سنتعرف على موقع الحجاز في شبه الجزيرة العربية كما سنتعرف على حكم الحجاز الذي خضع له قبل الحكم السعودي.

أين الحجاز اليوم

الحجاز هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية التي تقع في الجزء الغربي منها وتمتد من تبوك شمالاً مروراً بالباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جبال المدينة في الوسط جنوبا)، وخضعت الحجاز للحكم السعودي (آل سعود) عام 1926 م.

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

يحتل الحجاز مكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين، فهو مهد الوحي ومهد الرسالات السماوية منذ القدم، وانتقل من حكم الخلفاء الراشدين إلى حكم الدولة العباسية، مرورا بالحكم العثماني حتى الوقوع تحت الحكم السعودي.

  • (الأشرف) من الدولة العثمانية.

عدد مدن الحجاز

تنتمي العديد من مدن المملكة العربية السعودية إلى منطقة الحجاز، وهي من أهم مدن المملكة، وهذه المدن هي المدينة المنورة – مكة المكرمة – الطائف – تبوك – الباحة – ينبع – جدة – -نماص- تنومة- المخواة والمدينة المنورة هي أكبر وأغلب هذه المدن التعداد السكاني، ثم جدة ومكة المكرمة.

مقالات ذات صلة