طريقة الرقية الشرعية على الماء

طريقة الرقية الشرعية على الماء، تعرف الرقية الشرعية بأنها مجموعة من الآيات القرآنية الشريفة والأحاديث النبوية الشريفة التي يقرأها المسلم على نفسه أو لغيره باللغة العربية بنية صادقة مكرسة لله سبحانه وتعالى من خلال التأكيد على ذلك الله سبحانه وتعالى هو الشافي من جميع الأمراض ورافع الأمراض ومسكن للآلام ويزيلها من قلوب وأجساد جميع الخلق، مثل الرقية الشرعية سنة نبوية شريفة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فعل صلى الله عليه وسلم شفي من مرض بأمر الله.

تشمل الآيات والمذكرات المقروءة في الرقية الشرعية سورة الفاتحة وآية الكرسي وآخر آيات سورة البقرة وبعض الأدعية التي استخدمها الرسول لراحة نفسه والمرضى لترقية المسلمين، ولمزيد من المتابعة لنا في الأسطر التالية من صفحة المعلومات.

الرقية الشرعية على الماء

ولفت العلماء والفقهاء في الإسلام إلى أن الآيات والأذكار المتعلقة بالرقية الشرعية يجب أن تقرأ على الماء للشرب أو الاغتسال بقصد الاستفادة من الأمراض الجسدية والعقلية لعلاج الأمراض.

يحضر المسلم أو المسلمة قدراً أو فنجاناً أو ما هو متاح له ويصب فيه الماء، ثم يقرأ عليه جميع آيات القرآن الكريم والأدعية المثبتة في السنة النبوية لنبي الرقية الشرعية، ثم بعد قراءته ينفخ في الماء ويشرب من هذا الماء أو يستحم أو يغسله.

إن رش الماء يحمل أسراراً كثيرة منها إزالة آثار الأرواح الشريرة من حياة المسلم، مع ملاحظة أنه لا ينبغي التخلص من هذا الماء في الأماكن التي يدخل فيها النجاسة مثل مراحيض أو أشياء أخرى بل يتم التخلص منها في مكان نظيف أو استخدامها في أرض طاهرة مثل سقي النباتات والأشجار إلخ العديد من الأئمة المعاصرين منهم الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن الباز والشيخ صالح الفوزان وغيرهم الكثير وقد أصدروا فتوى تسمح بقراءة الرقية الشرعية وسكبها في الماء.

طريقة الرقية الشرعية على الماء

لم يذكر في السنة النبوية الشريفة أن الشريعة الإسلامية وسيلة لعلاج العين أو الحسد، ولكن هناك طرق عديدة منها قيام المسلم بجعل الدعوات الشرعية للرقية عند الألم أو الألم يقرأ الجسد كله، أو أن الآيات والمذكرات تقرأ وينفخ بيديه، ثم يمسح يده على بقعة الأم وجسدها، ويمكن أيضًا أن يؤدى الأدعية والآيات على الماء يقرأ، ثم ينفخ ما عنده اقرأ على الماء ثم استعمل هذا الماء في الاغتسال أو الاغتسال أو الشرب، فالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لما أمر الإنسان أن يتوضأ ويغسل أطراف بدنه فأمر العين المصابة، أو الغسل الكامل بالماء ووضوء الشخص، وفي النهاية تكون جميع الطرق والطرق هي الأساس جالين رقية صحيح وينفع المسلم ان شاء الله.

الرقية الشرعية لعلاج الأمراض

ومن الآيات القرآنية الكريمة والأدعية المقروءة في الرقية الشرعية لعلاج الأمراض

  • قراءة سورة الفاتحة – آية الكرسي – المعيدين.
  • و(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا).
  • ثم اللهم ارفع عنك سوء رب الرجال واشف نفسك انت المعالج لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يترك داء بسم الله اخلصك من كل ما يؤذيك من شر كل روح أو كل عين حسود، الله يشفيك، بسم الله أشجعك.
  • اللهم ارزقني جسدي اللهم عافية في سمعي اللهم ارزقني الصحة في عيني لانه لا اله الا انت.
  • وأعوذ بالله تعالى وبكلمات الله الكاملة من كل شر لا يعلوه شر ولا عدالة، أعوذ بالله من شر ما ينزل من السماء وشر ما يصعد، وشر ما زرعت على الأرض، والشر الذي يخرج منها، أعوذ بالله من فتنة الليل والنهار، ومن الليل والنهار، إلا قارع يقرع بالخير يا رب العالمين.

حكم الرقية الشرعية في الإسلام

ثم بخصوص القرار الشرعي في الرقية الشرعية في الإسلام، فقد اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة على جواز الرقية الشرعية صلى الله عليه وسلم في رقية العين والعث والنمل “.

وأن أداء الرقية جائز ما دامت خالية من الشرك والتوسل إلى غير الله سبحانه وتعالى، ومن كل ما حرم الله تعالى ورسوله الكريم.

ساعات أوقات الرقية الشرعية

ولم يأتِ إلينا عن أمر النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أنه أمر بأداء الرقية أو الترويج لنفسه أو لبعض أصحابه الكرام في وقت معين، وعن ذلك مهما نستنتج أن المسلم يمكنه الإعلان عن نفسه أو غيره في أي وقت.

وقال أهل العلم في هذا الأمر إن النظر في أوقات إجابة الدعاء أفضل، كوقت الفجر، ووسط الليل، وغيرهما، ليكون هذا الأمر أنفع وأفضل للرقية الشرعية ان شاء الله.

أبرز شروط الرقية الشرعية

ثم هناك عدد من الشروط والضوابط التي يجب على المسلم الالتزام بها والتي يجب مراعاتها في أداء الرقية الشرعية حتى تكون مفيدة وصحيحة له بإذن الله وهي

  • أن تكون الرقية الشرعية بكلام الله تعالى والدعاء بأسمائه وصفاته والذكريات النبوية الصحيحة التي رواها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ويجب أن تكون الرقية الشرعية خالية من أي نوع من أنواع التواصل أو الاستخدام غير المشروع من قبل أي شخص آخر غير الله (سبحانه وتعالى).
  • ثم أن تكون الرقية الشرعية باللغة العربية الصحيحة.
  • الإيمان واليقين بأن هذه الرقية الشرعية لن تعود ولن تعود بالنفع إلا بأمر الله تعالى.

مقالات ذات صلة