ما هي وثيقة القيم الكويت

ما هي وثيقة القيم الكويت، خرجت الى الاعلام والشارع الكويتي وثيقة القيم التي تطالب بالكثير من الاصلاحات في الدولة والبعض تقبلها والبعض اخر رفضها وتلك المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، ودعوة رجال الدين والشخصيات المرموقة في الكويت للتوقيع على وثيقة القيم الكويتية التي دعي فيها المرشحون للانتخابات النيابية للتوقيع لان هذا الموضوع اثار الجدل بين المؤيدين والمعارضين، من خلالكم تعرف على ما هي الاختلافات في الرأي حول وثيقة القيم الكويتية.

ما هي وثيقة القيم الكويت

ما هي وثيقة القيم الكويت

وثيقة القيم الكويتية هي وثيقة مكونة من اثني عشر مادة مقدمة من رجال الدين الكويتيين والشخصيات الموقرة لدعم المشاريع والقوانين الإسلامية التي قدمها ممثلو مجلس الأمة، وجميع جوانب الاحتفال بالأعياد والرقص المختلط المخالف للشريعة والأخلاق العامة والمساس بالآداب العامة ذوق وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي والتأكيد على نبذ حمامات السباحة والنوادي المختلطة في الفنادق والعديد من المقالات التي تعزز الرقابة على صالات التدليك.

ماذا تتضمن وثيقة القيم

تم الإعلان عن وثيقة الكويت للأوراق المالية قبل أيام قليلة من انتخابات مجلس الأمة 2022 م المقرر إجراؤها في 29 سبتمبر 2022 م، مما شجع مطلقي الوثيقة، وهم شخصيات محسوبة على التيار الإسلامي، على زيادة عدد المرشحين  للدخول في الانتخابات لجمع التعهدات والتوقيعات للالتزام بوثيقة القيم.

الردود على ورقة القيم الكويتية

تم الإعلان عن وثيقة القيم في الكويت، الأمر الذي شغل المجتمع السعودي خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسمت الآراء بين مؤيدين ومعارضين، وفيما يلي نستعرض آراء مؤيدي ومعارض وثيقة القيم الكويتية

  • آراء مؤيدة لوثيقة القيم الكويتية يعتقد المؤيدون أنها تدعو إلى الحفاظ على القيم الاجتماعية والعادات والتقاليد الكويتية الأصيلة، وتساعد على مكافحة محاولات التغريب وتدمير الثقافة الوطنية الكويتية الأصيلة.
  • وثيقة آراء ضد وثيقة القيم الكويتية يعتقد المعارضون أن وثيقة القيم تساهم في إرباك الدين والسياسة وتعمل على مصادرة الحريات، ويرى النقاد أنها محاولة للسيطرة على رجال الدين الإسلاميين على المرشحين والناخبين في الحكومة الكويتية، باعتبار أن الوثيقة تخالف الدستور الكويتي.

نلاحظ أن المجتمع الكويتي استخدم الهاشتاغ #values_document للتعبير عن مواقفه بين التأييد أو الرفض، وسحب موافقته ووجهة نظر شخصية تجاه قضايا المجتمع، فيما أطلق المعارضون هاشتاغ #Kandahar_Document، الذي يعبر عن وجهات نظر متشابهة بخصوص الآراء القاسية والمعقدة التي الحد من حرية المرأة التي كانت شعارا للثورة ضد حركة طالبان بعد أن استولت على السلطة وفق تعابيرها ووجهات نظرها.

نقاط الجدل في وثيقة الكويت

تركز وثيقة القيم الكويتية على مجموعة من النقاط التي أثارت جدلًا كبيرًا في المجتمع الكويتي، لا سيما على منصات التواصل الاجتماعي نستعرض نقاط الخلاف الرئيسية التالية

  • ويوضح معنى مصطلح “القيم”، لا سيما ما إذا كانت هذه الإشارة إسلامية دينية أو دستورية أو قانونية أو تشمل كليهما.
  • توافق أو تضارب ما ورد في الوثيقة مع الدستور الكويتي ومدى صلاحيته مع الحريات التي كفلها الدستور، بالإضافة إلى حق التعبير عن الرأي وحرية التحول إلى الدين.
  • أولوية المرشحين وأعضاء مجلس الأمة، لا سيما من منظور الآراء والمواقف المختلفة تجاه المواطنين الذين يمثلونهم، بالإضافة إلى حدود الصلاحيات الممنوحة لهم ومدى استقلاليتهم.
  • اختلاف الرأي والمصالح بين الإسلاميين والليبراليين، بين من يرونها رعاية دينية ومن يرونها مشروعًا سياسيًا.
  • الاختلاف في الأفكار المطروحة بين هويات المقيمين الكويتيين سواء كانوا كويتيين أو وافدين أو زوار أو بدون.

مقالات ذات صلة