هل يجب الصيام قبل أشعة الصبغة

هل يجب الصيام قبل أشعة الصبغة، تتساءل الكثير من النساء الراغبات بالحمل في الفترة المقبلة هل الصيام قبل المسح بالصبغة إلزامي أم لا، فمسح الصبغة هو أحد الأساليب الطبية المستخدمة لتصوير الرحم والمبيض لدى النساء أو الأجزاء الداخلية الأخرى لجسم الإنسان بشكل عام مثل الجهاز الهضمي أو الكبد أو القولون وغيرها حيث تعتبر أشعة الصبغة إحدى طرق تصوير الأعضاء الداخلية للجسم من خلال مواد وأشعة معينة، ولمزيد من التفاصيل اقرأ مقالنا في صفحة المعلومات.

هل يجب الصيام قبل أشعة الصبغة

عندما سئل في مقالنا اليوم (هل يجب أن تصوم قبل مسح الصبغة)، قال الأطباء إن الأمر يعتمد على طريقة تصوير الصبغة، لكن الطبيب سيصف بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين لتخفيف الألم أثناء التصوير التصوير لتخفيف العملية، بينما يخبر الطبيب المريض بعدم الأكل أو الشرب لمدة 12 ساعة قبل إجراء التصوير إذا تم التصوير تحت التخدير.

ما هو تصوير الرحم بأشعة الصبغة

تصوير الرحم والبوق هي إحدى العمليات الجراحية الطبية التي يتم فيها تصوير رحم المرأة والمبيضين باستخدام أشعة سينية خاصة تسمى التنظير الفلوري وتستخدم هذه الأشعة للكشف عن المشكلات الإنجابية لدى النساء وتقييمها، ولم يعد إجراء التصوير حوالي 30 دقيقة.

يتضمن إجراء الأشعة السينية حقن مادة مصنوعة من نوع من الصبغة يمكن الآن اكتشافها بالأشعة السينية من خلال عنق الرحم ثم إجراء تصوير مقطعي من خلال الأشعة السينية وتساعد هذه الصور في تحديد شكل الرحم عند النساء وتحديد إذا كانت المرأة تعاني من انسداد في أحد المبيضين أو كليهما.

متى يتم إجراء تصوير الرحم بالأشعة

عادة، بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل الحمل أو تأخر الولادة، يوصي الطبيب بإجراء تصوير الرحم والبوق، ثم يأمر الطبيب بتصوير الرحم والمبيضين لتقييم القدرة الأولية على الحمل، كما يطلب الأطباء تصوير الرحم والبوق في حالة التعرض أكثر من حمل وإجهاض أو تعاني المرأة مما يعرف بالعقم الثانوي.

هل تسبب أشعة الصبغة الألم؟

تطرح العديد من النساء أسئلتهن حول شدة الألم الناتج عن تصوير الرحم والبوق، ولكن لا يمكن تحديد شدة الألم بدقة لأن الإحساس بالألم نسبي من شخص لآخر، كما أشارت بعض النساء إلى أنهن يشعرن بالألم أثناء تراوحت تصوير الرحم والبوق من تشنجات خفيفة إلى تشنجات متوسطة الشدة، بينما أفادت بعض النساء الأخريات أن الألم الذي شعرن به كان على شكل تشنجات شديدة لا تطاق، لكن هذه الفئة كانت أقل الحالات.

على أي حال، ما هو مؤكد هو أن الخوف الذي شعرت به جميع النساء قبل تصوير الرحم والبوق كان أكبر بكثير من الألم الذي شعرن به بالفعل، ويمكن للنساء تناول بعض المسكنات قبل تصوير الرحم والبوق، مما سيساعد بشكل كبير في تقليل الألم الذي لا يشعر به على الإطلاق ويصبح أسهل.

ما هي الإجراءات التحضيرية لأشعة الصبغة

يجب أن يتم تصوير الرحم والمبيضين بالأشعة السينية بعد انتهاء الدورة الشهرية عند النساء ولكن قبل موعد الإباضة، أي 7-10 أيام من بداية الدورة الشهرية، للتأكد من أن المرأة في موعدها وقت إجراء التصوير ليس حاملاً بالفعل، وفي اليوم الأول من الدورة، يُطلب من المرأة إبلاغها بالموضوع لتحديد موعد لتصوير الرحم والأشعة السينية للمبيض، وإذا كان التصوير كذلك يتم إجراؤه بدون تخدير، ولا يتعين على المرأة الامتناع عن الأكل أو الشرب لمدة يوم أو ليلة قبل ذلك، ولكن عادة ما يطلب منها الطبيب تناول بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين قبل ساعة من إجراءات التصوير، كما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية بعد التصوير تقلل من احتمالية إصابة الجهاز التناسلي، ويجب على المريض أن يحد أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من فرط الحساسية لليود المستخدم في التصوير.

خطوات إجراء تصوير الرحم بأشعة الصبغة

أثناء إجراء الأشعة السينية للرحم والمبايض، يطلب الطبيب من المرأة أن تستلقي على طاولة مخصصة، ثم تضع قدميها على الطاولة، وتفصل ساقيها، ثم تقوم بالخطوات التالية بالترتيب

  1. فحص الحوض.
  2. تحضير الأشعة السينية.
  3. مرحلة حقن اليود.
  4. أخذ الأشعة السينية اللازمة للرحم.

ما هي نتائج تصوير الرحم بأشعة الصبغة

تعطي الأشعة السينية للصبغة للطبيب والمرأة فكرة كاملة عن أجزاء الجهاز التناسلي لأن الأشعة السينية للصبغة تظهر من خلال الصورة الموضحة ما إذا كان لديك انسداد في قناة فالوب أم لا الأشعة السينية لأنه في حالة انسداد قناتي فالوب يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها مما يؤدي إلى تأخر الولادة عند النساء.

يوضح مخطط الرحم والبوق ما إذا كان الرحم في شكله الطبيعي أم لا، كما يوضح أيضًا وجود التصاقات في الرحم، لأنه إذا كان شكل الرحم غير طبيعي، فقد تتعرض المرأة للإجهاض المستمر.

يوضح مخطط الرحم والبوق ما إذا كانت هناك أورام ليفية أو أورام حميدة موجودة في الرحم تعيق انغراس البويضة في جدار الرحم، مما يسبب العقم، وفي حالة الحمل، يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض بسبب عدم قدرة الجنين على ذلك ينمو بشكل طبيعي داخل الرحم.

في حال كانت نتيجة تصوير الرحم طبيعية ويبدو شكل الرحم طبيعيًا وقناتي فالوب مفتوحة، فهذا يشير إلى أن مشكلة الخصوبة وقلة الحمل قد يكون لها أسباب أخرى وقد لا تظهر المشكلة بوضوح أثناء التصوير بالأشعة السينية .

هل يمكن للتصوير بأشعة الصبغة زيادة الخصوبة لدى المرأة

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن أشعة صبغة الجسم يمكن أن تزيل بعض المخاط المتراكم في قناتي فالوب، مما يعيق وصول البويضة الملقحة إلى الرحم ويمكن أن يمنع وصول الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة والتخصيب وقد أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللائي تعرضن لأشعة لونية يزيد لديهن معدل الحمل لديهم معدل 6٪، مع ارتفاع معدل الحمل المستمر وعدم الإجهاض إلى 1.4٪.

أبرز المخاطر المحتملة للتصوير بأشعة الصبغة

هناك بعض العيوب المرتبطة بإجراء تصوير الرحم والبوق

  • لا يكشف تصوير الرحم والبوق عن جميع أسباب العقم، بما في ذلك المشاكل الهرمونية.
  • ولا يظهر أي مشاكل في الانتباذ البطاني الرحمي.
  • ثم يمكن أن يسبب للمرأة الشعور بالدوار أو الإغماء أثناء وبعد الفحص.
  • يعتبر تنظير الرحم أكثر دقة، حيث يمكن أن تحدث أخطاء في العملية.
  • وإنه استخدام يومي يكون الكثيرون حساسين له.

مقالات ذات صلة