هل يجوز اكل الهدهد ابن باز

هل يجوز اكل الهدهد ابن باز، لقد نهانا الاسلام عن القيام ببعض الامور التي توقعنا في هلاك، فقد بين لنا الرسول محمد -صلى الله عليه وسيلم- حكم صيد الهدهد، فما حكم صيده وحكم أكله، لأن الهدهد من الطيور الكثيرة، ومن مخلوقات الله التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد أباح الله تعالى عباده أكل بعض الحيوانات والنهي عن أكل بعضها، وهذا ينطبق على جميع الأطعمة الموجودة، وهذا بيان حكم أكل الشجرة والغراب في الإسلام وحكمته.

هل يجوز اكل الهدهد ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن الهدهد لا يأكل ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن قتلها على وجه معين، واختلف العلماء عامة في ذلك، قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – “نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن قتل أربعة من الدواب النمل، والنحل، والنحل، والصياح”، النهي عن أكله جاء من النهي بقتله والله أعلم.

حكم تناول الهدهد

اختلف العلماء في أكل الهوبا، وهذا الأمر لم يتم الاتفاق عليه بينهم، فعلى الجمهور أن ينهى عنه ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن قتله، أيضا يقتله والله ورسوله أعلم.

ما الحكمة من منع استهلاك الهدهد

جاء تحريم أكل هوبا لتأكيد تحريم قتلها وبأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – وتحريمه لقتل هوبا، ولا علاقة بين قصة هدهد سليمان وملكة سبأ في أمر النهي، وذكر العلماء أن النهي عن قتله جاء لحرمه، فكان ما نهى عن قتله ونهي عنه هذا لأنه نهي أكله لسبب، حكمة عظيمة من الله -سبحانه- والله ورسوله أعلم.

حكم إمساك الهدهد وقتله ابن عثيمين

وسئل الشيخ ابن باز هل يجوز الإمساك بالطوق يجوز قتل الهدهد، فكان جوابه أن الهدهد ينهى عن قتله، وتحريم قتل الهدهد جاء في حديث صحيح رواه الصحابي العظيم عبد الله بن عباس يعذبه، ولكن إذا قبض عليه وهو يريد قتله، فلا يجوز ذلك إطلاقا والله أعلم.

ما حكم أكل لحم الغراب ابن باز

لا يجوز إطلاقا أكل لحم الغربان، كما لا يجوز في الراجح أكل الهدهد ؛ لأن الغراب حيوان آكل للجيف، ولذلك جاءت الوصية في سنته الشريفة، النبي الذي قتله الغراب بسبب إصابته بالعقرب والثعبان والكلب والفأر.

مقالات ذات صلة