ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ، تعتبر الفريضة هي تفسير حول ظاهرة ما يقوم الباحث في تخمينها من أجل توضيح سبب الظاهرة او المشكلة، ومن خلال الفريضة يتم التاكد من ان هذا الظاهرة حقيقة موجودة ام لا، يقوم الباحث في وضع مجموعة من الحلول التي تساهم في التعرف على الظاهرة، حيث سنتعرف على كيفية صياغة الفريضة.

ما هو المقصود بالفرضية

تقوم الفرضية على تفسير الظواهر قبل الحدوث او بعد أن تحدث حيث يمكن للفرد بأن يعمل على وضع الفرضية بشكل علمي، وفي بعض الاحيان يتم تصنيف الفرضية  على انه غير مكافئة للنظرية العلمية حتي في حالى استخدام الفرضية، ويمكن ان يختلف معني الفرضية من موضع الى اخرى، حيث ان الفرضية في بعض الاحيان تشير الى قضية ما او شئ ما، ويتم التعامل مع الفرضية في علم الرياضيات وايضا تعد الفرضية نتيجة مباشرة للفرض وايضا تعد الفرضية هي البحث بشكل دقيقة عن فكرة ما نتجة من التخمين العميق بها.

صياغة الفريضة

عندما يقوم الباحث في صياغة الفرضية يجب اولا الاطلاع على الظاهرة او الحدث الذي ضم الفرضية ، وايضا يقوم في بحث وضم اكبر عدد مكن من البيانات المتعلق بالفرضية من اجل الوصل الى نتائج سليمة خلال القرءات لدراسات سابقا، وايضا الاطلاع على الابحاث السابقة التي حدثت في الماضي لبعض الظواهر، والتاكد من مدى مصداقية هذا المعلومات، وايضا لادب أن يكون الباحث على مقدرة كبيرة من العلم والمطالعة القراءة والقدرات العالية للتخمين في الفر ضية للتوصل الى نتائج سليمة وغير تقليدية.

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

ان الفريضة لايقوم بها اي فرد حيث توضع الفرضية من قبل العلماء والمتخصصين في الفرضية، حيث ان العلماء هم الشخصيات الاكثر فهما لهذا الفريضة واستعابها بسرعة كبيرة حيث توضح للعالم باكمله نتيجة حدوث ظاهرة ما او مشكلة يمر بها العالم او دولة، وقبل عرض النتائج يجب القيام بمناقشتها مع العلماء والعديد من الشخصيات للتاكد من سلامة التخمين، وقبل البدء في الصياغة الفرضية من قبل الباحث يوجد بعض الامور التي بجب مراعتها ومنها.

  1. قبل البدء في صياغة الفريضة يقوم الباحص في اختيار صحة الفريضات.
  2. يقوم الباحث في تجميع اكبر عدد ممكن من المعلومات والبيانات السليمة من مصادرها الصحيحة والتوصل الى اجابة منطقية وصحيحة.

ما هي خطوات تحضير البحث لصياغة الفريضة

بعد ان انتهي الباحث من صياغة الفريضة بالشكل الصحيح يحب المحافظة على العديد من الخطوات للفريضة التي تعد في المرتبة الاولي، تتضمن المرحلة الاولي في صياغة الفريضة  المحافظة على العناصر الاساسية بصورة صحيحة، وكتابة كافة الطرق التي قام بها عند عملية الصياغة، حيث تساعد الفرضية على انتاج بحث علمي منهجي في عملية العرض للفريضة، من اهم خطوات التحضير للفريضة.

  1. كتابة اسم الموضوع واسم الباحث.
  2. التعرف عن المشكلة المراد التعرف عنها.
  3. التحدث بشكل عام عن البحث العلمي.
  4. وضع كافة الفراضيات حول المشكلة.
  5. تقديم جميع البيانات عن الموضوع.
  6. تقديم التفسير والتحليل عن الموضوع.

مقالات ذات صلة