الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية ، بحث الطلبة في الساعات الأخيرة مع بداية العام الدراسي الجديد عن تعرف الصيغة الجزيئية، حيث تعد الطريقة الموجزة في التعبير عن عدد الذرات، وتتكون من مركب كيميائي معين، وتعبر عن كل عنصر برمز كيميائي خاص بها، كما أن الكيمياء من التخصصات التي يستمتع بها الكثير من الطلبة في درستها لانها تعبر عن تفاعلات كيميائيى هامة يمكن الاستفادة منها، لتعرف تفاصيل أخرى عن الضيغة الجزيئية تابع مقال شبكة الصحراء التالي.

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

تعرف الصيغة الجزيئية بأنها مضاعف صحيح للصيغة الأولية، كما ويهتم علم الكيمياء في دراسة المصطلحات العلمية المتفرعة عن العلوم العامة، ومن أهمها، الصيغ الكيميائية، وهي الطرق التي تعمل على تقديم المعلومات التي تتعلق بالنسب الكيميائية للذرات وتعمل على تشكيل مركب كيميائي أو جزئ كيميائي معين، ويستخدم رموز العناصر الكيميائية والأرقام، التي تتمثل في الأقواس والشرطات والأقواس والفواصل وعلامة الجمع (+ ) وعلامة ناقص (-).

ما هو قانون الصيغ الجزيئية

أنواع الصيغ الكيميائية

تتكون الصيغ الكيميائية في علم الكيمياء من ثلاث أنواع، وتعتبر الصيغ الأولية والصيغ الجزيئية والصيغ البنائية، ومن الأمثلة على ذلك كالآتي:

  1. الصيغة الأولية (NH2)، والصيغة الجزيئية (N2H4).
  2. الصيغة الأولية (CH2)، والصيغة الجزيئية (C2H4) أو (C10H20).
  3. الصيغة الأولية (H2O)، والصيغة الجزيئية هي نفسها (H2O).

أقسام الصيغ الكيميائية

يوجد مجموعة من أنواع الصيغ الكيميائية في علم الكيمياء، والتى تتألف من الصيغة الأولية، والصيغة الجزيئية، والصيغة البنائية، وكل صيغة لها تعريف خاصة بها كالآتي:

  1. الصيغة الأولية: هي الصيغة التجريبية، والمكونة من الرموز والعناصر أي مركب من المركبات الكيميائية، وعن طريقها يمكن معرفة العدد النسبي للذرات المكون من كل عنصر من عناصر المركب، ويكون العدد النسبي بعدد صغير وهو موجود أسفل العنصر بجهة اليمين، كما ولو كان العدد النسبي قيمته واحد صحيحاً فلا يُكتب.
  2. الصيغة الجزيئيـة: تعبر عن التركيب الكيميائي للجزيئات التي يتكون منها المركب، وهي عن طريقها تحديد نوع وعدد كل ذرة من الذرات الموجودة في جزيئات المادة.
  3. الصيغة البنائية: تعمل على تحديد مكان الروابط الكيميائية التي توجد بين الذرات المكونة منها الجزيء، ويظهر الاختلاف في المركبات التي تتألف من نفس العدد والنوع من الذرات.

وهناك ما يسمى بالمعادلات النموذجية حيث تكتب كالتالي:

  • BrI
  • CCl4
  • CH3I
  • C2H5Br
  • H2O4S

كما توضح الصيغة الجزيئية عدد العناصر في الجزيء، حيث تعمل على تحديد ما إذا كان مركبًا ثنائيًا، أو مركبًا ثلاثيًا، أو مركبًا رباعيًا، أو يتألف من عدد العناصر.