من هو الإمام زين العابدين

متى ولد الامام زين العابدين، في الوقت الذي يحتفي فيه الشيعة بوفاة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب يتصاعد الحديث عنه على المواقع الشيعية المختلفة للتعريف به وبمراحل حياته المختلفة، ويُشار إلى أن الحسين رفض تولي يزيد بن معاوية الخلافة بعد وفاة والدة معاوية بن أبي سفيان والذي كان الإمام الحسان تنازل له بالخلافة بعد وفاة أبيه الخليفة الراشد علي بن أبي طالب، ولما لم يُبايع الحسين يزيد بن معاوية توجه إلى العراق بعد أن راسله أهلها معلنين استعدادهم لنصرة آل البيت، فمتى ولد الإمام زين العابدين؟

من هو الإمام زين العابدين ويكيبيديا

هو الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهو أكبر أولاد الإمام الحسين ما يُشير إلى أنه حفيدًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم و يُمثل الإمام زين العابدين الإمام الرابع من الأئمة الاثنا عشر عند الشيعة ومن أشهر ألقابه السجاد وزين العابدين لأنه كان يُعرف بطول سجوده وعبادته لله سبحانه وتعالى.

متى ولد الامام زين العابدين؟

يعود ميلاد الإمام علي بن الحسين زين العابدين إلى سنة 38 هـ، ونشأ في بيت النبوة وأخذ العلم عن أبوه الحسين بن علي المعروف بسيد شباب أهل الجنة وريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جده الإمام علي بن أبي طالب أحد المبشرين بالجنة وقد ساهمت نشأة زين العابدين في بيت النبوة في بناء شخصيته فكان عالمًا ورعًا يزدان قلبه بالتقوى والإيثار.

من هي ام الحسين بن علي زين العابدين

اختلف العلماء والمؤرخين حول أمه واسمها وأصلها فالبعض يُشير إلى أنها شهربانو ابنة يزدجرد الثالث آخر ملوك الفرس وحفيد كسرى الثاني، إلا أن هذه الأقوال لم تُذكر في كتب الأولين ما يُشكك في صحتها ويُشار إلى أن هذه الأقوال ظهرت بعد ظهور الشعوبية، وأشار بعض المؤرخين ومنهم محمد بن سعد البغدادي وأبو محمد بن قتيبة الدينوري أن والدته كانت امرأة من السند. فيما بين مرتضي المطهري وجعفر شهيدي أن الروايات التي تُشير إلى زواج الحسين من  شهربانو هي روايات غير صحيحة والأحاديث فيها من الأحاديث الموضوعة.

سيرة الإمام زين العابدين عند الشيعة

وفقًا لما هو متوارد في كتب الشيعة فقد امتدت إمامة زين العابدين قرابة الخمسة والثلاثين عامًا منذ العام 61 للهجرة وحتى العام الـ95 كان خلالها حريصًا على التمسك بمنهج أهل البيت فكان امتدادًا ذاتيًا ومشرفًا لروحانية النبوة وتمثيل الإمامة.

وقد حدث في عهد الإمام زين العابدين الكثير من الأحداث أهمها معركة كربلاء ولكنه لم يُشارك فيها لمرضه فكان حاضرًا في الطف وشاهدًا عليها ومؤرخًا لها، ويُذكر أن الإمام زين العابدين كان قد خرج مع والده الحسين بن علي من المدينة إلى مكة بعد أن رفض بيعة يزيد بن معاوية بعد وفاة أبيه معاوية بن أبي سفيان والذي كان قد تنازل له الحسن عن الخلافة ليحفظ دم المسلمين آنذاك.

مقالات ذات صلة