هل الجوال يجذب الصواعق وطرق الوقاية منها

هل الجوال يجذب الصواعق وطرق الوقاية منها، هناك العديد من الأشخاص يسألون عن الصواعق وعلاقتها بالجوال، حيث يسأل البعض هل الجوال يجذب الصواعق، لدى كثير من الأشخاص صلة بين التعرض للصاعقة واستخدام الهاتف في نفس الوقت، خاصة عندما يكونون في أماكن مفتوحة، لأنه في بعض المواقف النادرة يكون الأشخاص قد تعرضوا لإصابات خطيرة وصلوا نقطة الموت نتيجة لضربة صاعقة قوية، وستكتشف ما إذا كان هاتفك المحمول يجتذب البرق، بالإضافة إلى طرق منعه.

استخدام الجوال أثناء الصواعق

هناك اعتقاد لدى البعض بأن الهواتف المحمولة تعمل على جذب البرق، فوفقًا لأخصائي السلامة من الصواعق في خدمة الطقس، كان هناك عدد من الحالات التي ضرب فيها البرق شخصًا أثناء حمله لهاتف خلوي في يده، ثم احترق الهاتف حتى وصل إلى مرحلة الانصهار، لذلك ألقى الناس باللوم على الهاتف المحمول، معتقدين أنه هو المصدر الذي جذب البرق وتسبب في هذه الإصابة.

هل الجوال يجذب الصواعق وطرق الوقاية منها

الاعتقاد بأن الهاتف المحمول يجذب البرق هو اعتقاد خاطئ، ولا يوجد شيء يجذب البرق، وهو ما يعتقده معظم الناس بدون أساس، بينما يضرب البرق أسوار السكك الحديدية والأسلاك وغيرها من الأشياء المعدنية أو الحديدية لذلك، إذا كان شخص ما يستخدم الهاتف الخلوي أثناء صاعقة البرق، فمن غير المرجح أن يصاب به البرق مما سيكون عليه بدون الهاتف الخلوي، ولكن الطريقة الوحيدة لتكون على دراية بالبرق هي البقاء في مكان آمن أثناء الصواعق الحدث، حتى لا يصلوا يضرب.

الآثار المحتملة من الصواعق

الفلاش الجانبي، أو التيار الأرضي، هو أحد أكثر العوامل المسؤولة عن 60٪ من إصابات الصواعق أو الوفيات، وهناك العديد من الطرق التي يضرب بها الصواعق، مسببة الخطر، منها ما يلي

الضربة المباشرة

عندما يضرب البرق شخصًا بشكل مباشر، فإنه يعتبر قناة تفريغ أساسية لذلك الشخص أيضًا، عادةً ما يتم إجراء الضربات المباشرة للأشخاص الموجودين في الأماكن المفتوحة، ومثل الأخطار الأخرى، ليست منتشرة على نطاق واسع، على الرغم من أنها قد تكون الأكثر تدميراً.

الفلاش الجانبي

يحدث البرق على شكل وميض جانبي أو ما يُعرف بـ (انفجار جانبي) عندما يضرب البرق جسمًا طويلًا وقريبًا من الإنسان، ثم ينتقل جزء من التيار من هذا الجسم، وهو أطول من جسم الإنسان يتم تفريغ البرغي، ويلاحظ أن الومضات الجانبية تحدث بشكل عام عندما يكون الفرد على بعد حوالي قدم أو قدمين منه.

التيار الشامل

عندما يصطدم البرق بشجرة أو أي جسم آخر، ينتقل قدر كبير من الطاقة إلى الخارج من الضربة إلى سطح الأرض، وهذا ما يسمى (الأرض الحالية)، وبالتالي فمن الممكن أن أي إنسان خارج بالقرب منه سيكون البرق ضحية للتأثيرات الناتجة لتيار الصواعق الأرضية.

التوصيل

يمكن أن يسافر البرق لمسافات طويلة داخل الأسطح المعدنية أو الأسلاك، وتجدر الإشارة إلى أن المعدن لا يُعتبر من الأشياء التي تجتذب الصواعق، مع توفير مسار يمكن أن يتبعه البرق، بالإضافة إلى حقيقة أن معظم إصابات الصواعق داخل المنزل ومجموعة من الإصابات الخارجية ناتجة عن هذا التسليم.

طرق الحماية من الصواعق

عند سماع صوت الرعد يجب عليك البحث عن ملجأ بأسرع ما يمكن قبل حدوث الصواعق، كما أن البرق يقتل أشخاصًا أكثر من الأعاصير، ولتجنب الإصابة من هذه الظاهرة يمكن اتباع الطرق التالية

الحماية الداخلية من الصواعق

على الرغم من أن المنزل هو أفضل مكان للحماية من الصواعق، إلا أن الشخص الموجود بالداخل قد يكون أيضًا في خطر محتمل، حيث تحدث حوالي ثلث إصابات الصواعق داخل المنزل، لذلك إليك بعض النصائح للحماية من الصواعق في الأماكن المغلقة

  • تجنب الماء عند حدوث البرق يفضل الابتعاد عن مصادر المياه مثل الاستحمام أو غسل الأطباق في المطبخ، حيث يمكن أن يمر البرق عبر أنابيب السباكة في المباني والمنازل وبالتالي خطر انتقال البرق من خلال المعدن الأنابيب أكثر من مجرد أنابيب بلاستيكية.
  • لا تلمس المعدات الكهربائية يجب ألا يستخدم الشخص أي شيء متصل بالتيار الكهربائي، مثل أجهزة الكمبيوتر، وأنظمة الألعاب، والمواقد، والغسالات، والمجففات، وأنظمة استقبال الراديو أو التلفزيون، حيث يمكن أن تنتقل الصواعق عبر الأنظمة الكهربائية والمعدنية قضبان وأسلاك أرضيات خرسانية وجدران.
  • تجنب النوافذ والأبواب والشرفات للبقاء في مأمن من البرق، من الأفضل الابتعاد عن الأبواب والنوافذ، وكذلك الاستلقاء على الأرضيات أو الجدران الخرسانية أثناء العواصف الرعدية.
  • لا تستخدم الهواتف السلكية تعتبر الهواتف السلكية غير آمنة للاستخدام أثناء العاصفة الرعدية، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال بإمكان الأشخاص استخدام الهواتف المحمولة عند حدوث الصواعق.

طرق الحماية الخارجية من الصواعق

على الرغم من أنه ليس من الآمن التواجد في الخارج أثناء عاصفة رعدية، يمكن للشخص تقليل المخاطر المحتملة باتباع بعض الطرق، بما في ذلك ما يلي

  • تنبيه في المواسم التي يشيع فيها الصواعق، يجب على الفرد متابعة توقعات الطقس قبل مغادرة المنزل والقيام بأي نشاط خارجي، وإذا أشارت تقارير الطقس إلى احتمالية حدوث عاصفة رعدية، يفضل البقاء في المنزل واتباع إجراءات سلامة.
  • دخول الأماكن المغلقة عندما يحدث البرق ويكون الشخص في مكان مفتوح، يجب أن تبحث عن مكان مغلق بمجرد سماع صوت الرعد من هذه الأماكن الآمنة، يمكنك الاتصال بمراكز التسوق أو المكاتب أو المركبات ذات الأسقف الصلبة مع النوافذ مغلقة بإحكام.
  • الانفصال عن الآخرين إذا كانت مجموعة من الأشخاص قريبة من بعضها البعض أثناء صاعقة البرق، فيجب فصلهم على الفور، حيث سيساعد ذلك في تقليل عدد الإصابات المحتملة إذا ضرب البرق الأرض.
  • لا تجلس في سيارات مكشوفة أثناء العاصفة، يجب أن تتجنب التواجد في سيارات مفتوحة أو دراجات نارية.

مواقع الصواعق

على الرغم من أن المكان الذي يصاب بأكبر قدر من البرق حول العالم يقع في أمريكا الجنوبية، إلا أن إفريقيا تعتبر الأولى من حيث أفضل 500 موقع لتجمع البرق مع 283 موقعًا، تليها آسيا بـ 87 مكانًا ثم أمريكا الشمالية هناك يوجد 53 مكانًا، لذا فهذه هي الأماكن الأكثر شيوعًا حيث يوجد البرق

  • بحيرة ماراكايبو، فنزويلا تغطي بحيرة ماراكايبو مساحة تبلغ حوالي 5100 ميل مربع وكانت ذات يوم أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية، والجدير بالذكر أن ظاهرة الأرصاد الجوية المعروفة باسم (برق كاتاتومبو) التي تحدث في هذه البحيرة تسبب برقًا أكثر من أي شيء آخر منطقة أخرى في العالم بأسره.
  • كاباري، الكونغو وهي الجزء المركزي من (مملكة باوتشي) والتي تقع أيضًا بين (بحيرة كيفو) و (جبال ميتومبا)، لذلك تتعرض كاباري لأكثر من 205.31 ضربة برق لكل 247 فدانًا سنويًا.
  • كاسيريس، كولومبيا تشهد عدد قليل من المناطق في كاسيريس مزيدًا من الصواعق سنويًا أكثر من جميع الأجزاء الأخرى من البلاد، حيث تتلقى كاسيريس أكثر من 172.29 ضربة صاعقة لكل 247 فدانًا كل عام.
  • داغر، باكستان يقع عند تقاطع سهل إندوس وأقصى غرب جبال الهيمالايا، ويواجه داغار ما معدله 143.11 ضربة صاعقة لكل 0.39 ميل مربع في السنة.
  • نجوتي، الكاميرون يتعرض هذا الموقع للعديد من العواصف نتيجة لوجود نسيم البحر البارد من خليج غينيا يلتقي باستمرار مع الهواء الدافئ المتصاعد من داخل الكاميرون، حيث يسجل ما يقرب من 129.58 ضربة برق لكل 247 فدانًا كل عام .

ما هي الصواعق

هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها البعض عن البرق، ويمكن توضيح بعضها فيما يلي

  • بينما ينتقل البرق الذي نراه من ضربة صاعقة بسرعة الضوء، حوالي 670.000.000 ميل / ساعة، ينتقل صاعقة برق في الواقع بسرعة لطيفة نسبيًا تبلغ 270.000 ميل / ساعة.
  • عندما يضرب البرق تربة رملية أو كمية من الرمل، فإنه يدمج الحبيبات معًا لتشكيل أنبوب صغير يشبه الزجاج يُعرف باسم الفولجوريت، وهو ليس ذا قيمة لهواة الجمع فحسب، ولكنه أيضًا ذو قيمة علمية، لأنه يسهل التعرف على حدوثه من العواصف الرعدية في الماضي.
  • البرق هو واحد من أكثر المناظر الطبيعية انتشارًا وتكرارًا، في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 3،000،000 صاعقة في اليوم، أي حوالي 44 ضربة في الثانية.

مقالات ذات صلة