حكم طواف الوداع للحاج.. ابن باز

حكم طواف الوداع للحاج.. ابن باز، يعتبر الحج من الاركان العظيمة للاسلاو وهو واجب على من يقدر ويستطيع القيام بالعبادة ويكون لمرة واحدة واجبا ويتشابه مع العمرة وهو موضوع هذه المادة ؛ لأنه من المسائل الفقهية المهمة في أركان الحج وواجباته ؛ لأن للحج أفعال محددة في أوقات محددة وطريقة معينة، ليهتم بهذا المقال لشرح حكم طواف الوداع للشيخ ابن باز – رحمه الله – ومعرفة مفهوم طواف الوداع.

ما هو وداع الطواف

وهو الطواف الواجب بعد إتمام مناسك الحج والعمرة، ويكون الوقت قبل الخروج من مكة المكرمة عند معظم العلماء قال عبد الله بن عباس “كان الناس يتجهون في كل اتجاه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم” لا يرجع أحد إلى آخر عهده الطواف بالبيت طاف الوداع وغادر مكة لأن الطواف يتطلب الطهارة.

حكم طواف الوداع للحاج.. ابن باز

وأوضح الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن حكم طواف الوداع ملزم بالحاج، وإذا أتم الحاج مناسك الحج وجب عليه أن يطوف بالبيت سبع أشواط دون سعي ويصلي ركعتان، ثم يعود إلى أهله، ويقتدي بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  يفعل هذا عندما يكمل حجه.

ما حكم طواف الوداع عند الشافعية

اختلف الشافعي في حكم طواف الوداع لأنه جاء في كتاب الأم وجوب طواف الوداع الدم هو الذي تركه، وهو الراجح عند الشافي وهو أن طواف الوداع واجبة ؛ لأن من تركه يلزمه بالدم كما قال الجمهور، وهذا اختيار الشيخين الرافعي والنووي  ووجوب تركها بالدم، وفي أقوال السنة ليس بواجب.

طالع ايضا الفرق بين الحديث المرفوع والموقوف اسلام ويب

متى يكون طواف الوداع وبماذا يدعو الحاج

طواف الوداع هو الوقت قبل مغادرة مكة المكرمة وأما صلاة الحاج فيدعو لما يشاء لخير الدنيا والآخرة كما يلزم ذكر الله سبحانه ونختتم كل مرحلة من مراحلها .

هل يجوز النوم بعد انهاء طواف الوداع

لا يجوز، وإذا تعمد الحاج النوم بعد طواف الوداع، وجب إعادة الطواف ؛ لما ورد في الحديث الصحيح من أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال أن الطواف بالبيت هو آخر عهد لهم في مكة المكرمة، فمن نام عمدا بعد الوداع وجب عليه أن يعيد الطواف، وأما من تعطل سيره بسبب مشكلة أو ظرف طارئ، لا حرج عليه أن ينام بعد الوداع في مكة المكرمة، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة