سبب وفاة الشاعر طلال الرشيد

سبب وفاة الشاعر طلال الرشيد ، تسعة عشر عامًا مرت على وفاة الشاعر السعودي طلال الرشيد إذ يُشار إلى أنه توفي في عام 2003 في حادثة اشتبه بأنها اغتيال منظم، فالروايات حول وفاته كثيرة وفي كل مرة تتصادف فيها ذكرى معينة له تخرج رواية تُجدد الحديث عنه وتُبرز التساؤل حول وفاته، فمن هو الشاعر السعودي الرشيد ومتى توفي وما سبب وفاته المعلن والأسباب الأخرى غير المُعلنة..

من هو طلال الرشيد ويكيبيديا

هو شاعر وكاتب سعودي الجنسية، من مواليد العام 1962 بالعراق، لكنه عاش وترعرع في المملكة العربية السعودية إذ انتقل إليها وتحديدًا مدينة جدة وهو في عمر السنة بعد أن تُوفيّ والده.

عاش الرشيد يتيمًا، وعلى ما يبدو أن ذلك الفقد ساهم في تشكيل شخصيته المرهفة الحس فأضحى يُعبر عنها بالشعر والكتابة بعدما كبر حيث عُرف بقصائده المتناغمة صورة ولفظًا.

تعود أصول الشاعر طلال إلى عشيرة آل رشيد التي كانت حتى أوائل القرن الماضي إحدى الأسر الحاكمة في الجزيرة العربية، وكانت تسيطر على منطقة حائل (شمال وسط السعودية حاليًا)، وخاضت مواجهات مع أسرة آل سعود قبل سقوطها وانضمامها إلى المملكة في 1921.

في مدينة جده تلقى تعليمه الأساسي حتى الثانوية ومن ثمّ انتقلت عائلته إلى الرياض فأكمل دراسته هناك في جامعة الملك سعود بتخصص العلوم الإدارية ومن ثم واصل دراساته العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

طلال الرشيد سيرة ذاتية

كثيرة هي التفاصيل في حياة الرشيد لكن أبرزها موهبته الشعرية التي كانت على ما يبدو سببًا في إنهاء حياته مبكرًا إذا لم يُتم إلا أربعين عامًا في الحياة ثم رحل.

طلال الرشيد درس العلوم الإدارية وأتقنها بشكل تام، غير أن شهرته الأوسع نالها بسبب كتاباته الشعرية واسهاماته الكبيرة في تطوير المشهد الثقافي السعودي، فالرجل تمكن في بداية التسعينيات من إنشاء مجلة فواصل الأدبية وكان لها قراء كُثر في مختلف أنحاء المملكة وهو ما دفعه إلى الاستمرار في هذا الاتجاه وتطوير ما يُقدمه بما يتوافق مع المرحلة التي تتطلب توعي المواطن وتبصيره بما حوله فاجتمع في العام 2002 مع الدكتور طارق السويدان واتفقا على تأسيس مجلة البواسل وفعلًا أبصرت النور قبل أشهر من وفاته والتي صادفت 28 نوفمبر من العام 2003.

وعلى مدار سنوات احترافه كتابة الشعر والفنون الأدبية المختلفة أنتج طلال الرشيد العديد من القصائد التي كان لها صدى وشعبية كبيرة في المجتمع السعودي والخليجي والعربي.

من هي زوجة طلال الرشيد

في العام 1987 عاد الشاعر السعودي طلال الرشيد مجددًا إلى أرض الوطن في المملكة السعودية وهناك التقى بشريكة حياته سميرة النعيمي ما هي إلا فترة وجيزة حتى أعلن الارتباط الرسمي بها بالزواج وتكوين أسرة.

عاش الثنائي النعيمي والرشيد حياة ملؤها السعادة والتفاهم الفكري والتناغم الروحي وتكلل زواجهما بإنجاب اثنين من الأبناء الذكور هما نواف وعبد العزيز بن طلال الرشيد، لكنهما لم ينعما برعاية والدهما فقد اختطفه الموت سريعًا ونشئا يتيمين الأب.

سبب وفاة الشاعر طلال الرشيد

ما زال الحديث عن وفاة الشاعر طلال الرشيد منذ تسعة عشر عامًا يشغل الكثيرون من متابعيه وحافظي قصائده الشعرية، وتُشير الرواية الرسمية لحادثة الوفاة أنه لقي مصرعه على يد قطاع طرق أثناء رحلة صيد في براري الجزائر مع عدد من الشعراء والشخصيات المعروفة في الأسرة الحاكمة بالمملكة آنذاك وأصيب في الحادث اثنان من رفاقه بطلق ناري أحدهما إصابته في منطقة الكتف، بينما لفظ الشاعر طلال الرشيد أنفاسه الأخيرة في السيارة في منطقة جبل أبو كحيل بينما كان يحاول السائق اللحاق به إلى المستشفى لإسعافه.

هل اغتالت السعودية طلال الرشيد

الإقرار بالحادثة وسبب الوفاة المعلن من قبل الحكومة السعودية واجه الكثير من الطعون على مر سنوات طويلة، وأشار البعض إلى أن الأسرة الحاكمة في المملكة عمدت إلى تنفيذ حادثة الاغتيال وضمنت نشرها على أنها اعتداء من قطاع طرق وأشارت بعض المصادر المقربة من عائلة الرشيد أن حادثة وفاته كانت مدبرة وأن السلطات السعودية من أحاكتها لاغتياله بسبب قصيدة ألقاها عقب سحب المملكة لقب الإمارة من عائلته  وكانت قصيدته بعنوان “الألقاب” وجاء في مطلعها

يا صغير ما يكبرني لقــــــــــــــــــــب*** وما يصغرني إذا أنكرني صغـــــــــــــير

ما خذينا الصيت من جمع الذهـــــب*** ولا نسابة شيخ أو قربة وزيـــــــــــــــــر

كاسبينه من هل السيف الحـــــــــدب*** الجنايز كان ماجاك النــــــــــــــــــــــــذير

صيتهم نجم على راسه نهــــــــــب*** سمعوا الصقهان به وأجهر ضــــــــــرير

في الوفا تاريخ أبيض ينتصــــــــب***لا حكوا بالحق حيين الضميـــــــــــــــــــر

يذكر أنه تم إقامة شعائر الجنازة على روح الشاعر طلال الرشيد في اليوم التالي 29 نوفمبر 2003 حيث وصل جثمانه إلى السعودية ونُقل إلى جامع الإمام تركي بن عبد الله  وأُقيمت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة العصر في الرياض وكان قد تقدم المصلين آنذاك عدد من أمراء العائلة الحاكمة من بينهم الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.