ما هي دعوات موسى السبع مكتوبة

ما هي دعوات موسى السبع مكتوبة، يعتبر نبي الله موسى من الانبياء المخصوصين بالكلام مع الله مباشرة لهذا سمى بنبي الله وهو نبي بني اسرائيل فمن المعروف أن موسى – صلى الله عليه وسلم – دعا الله – سبحانه – مجموعة من الطلبات وطلب الوفاء بها، وهذه الطلبات وردت في القرآن الكريم في بعض المصادر الإسلامية، ويمكن اعتبار هذه الطلبات من بين الطلبات التي عادة ما ينصح بها ؛ لأن فضائله عظيمة ومن خلالها سنتحدث عن موسى – عليه السلام – ونكتشف ما هي صلوات موسى السبع.

ما هي دعوات موسى السبع مكتوبة

الملقب بموسى واسمه الحقيقي موسى بن عمران بن قيثب بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، ولد النبي موسى في مصر القديمة عام 1463 قبل الميلاد عندما أرسل إلى بني إسرائيل وأهل فرعون يعتبر من أشهر الطغاة في التاريخ عاش فرعون في بداية حياته في حدود فرعون لكنه غادر مصر لأنه قتل بطريق الخطأ رجلاً من الفراعنة وعندما عاد إلى مصر حمل معه المعجزات وحاول أن يهدي الشعب وكانت هناك مواجهة كبيرة بينه وبين قوم فرعون انتهت بانتصار النبي موسى بمعجزة عظيمة وهي تقسيم البحر عنه الخروج من مصر وهو والصالحين من قومه وغرق فرعون.

شرح دعوات موسى السبع

ويمكن تلخيص بيان الدعاء السبع للنبي موسى بما يلي

  • قال يا رب كبر لي صدري، والتفسير هو أنه يطلب من الله – العلي – أن يضع الإيمان والحكمة في قلبه، حتى يحتمل التجارب والشر الذي سيتعرض له من فرعون “.
  • واجعل عملي يسير وتفسيره أنه يسأل الله -تعالى- أن ييسر له كل شؤون حياته، وأن ييسر له السبل التي يسلكها، ولا سيما ذهابه إلى فرعون.
  • فك العقدة من لساني حتى يفهم كلامي معنى هذه الآية أن موسى يطلب من الله أن يزيل اللدغة التي أصابته بعد أن أكل الفحم عندما اختاره فرعون بين التمر والفحم.
  • واجعلني وزيرًا من أهلي (29) هارون أخي (30) قوّي معه (31) واجعله شريكًا في عملي (32) وها عندما يزوره أخي والقدير يطلب منه موسى أن يفعل ما سيفعله مجد الله.
  • حتى نمجدك كثيرًا (33) ونذكرك كثيرًا (34) بأنك أبصرتنا (35) معنى هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى يجيب على كل دعاء موسى عليه السلام.

سبب دعاء النبي موسى

يذكر أن سبب صلاة النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – في الدعاء السبع هو أن الله -تعالى- أرسله إلى فرعون الذي يعتبر من الطواغيت الظالمين، وموسى عليه السلام هو – كان يخشى مقابلة الفرعون بعد أن قتل بطريق الخطأ أحد الفراعنة من أجل ذلك قدم الأدعية المذكورة في سورة طه، وسأل الله – سبحانه – أن يكون أخوه هارون – عليه السلام – معه لأنه فصيح في اللغة وسيكون رابطًا ومساعدة له عند لقائه على فرعون.

متى استجاب الله دعاء النبي موسى

صلاة موسى عليه السلام لفرعون استجاب بعد أربعين سنة، كما صلى موسى لفرعون أربعين سنة متواصلة، فالعبد يحب الصلاة ولا ييأس حتى لو تأخرت صلاته لأن الله وحده – سبحانه – يعلم ما هو خير لعباده.

طالع ايضا دعاء للميت في يوم عاشوراء مكتوب 2022

هل يجوز الدعاء بدعاء النبي موسى

نعم يجوز الدعاء بصلاة موسى عليه السلام، كما يجوز الدعاء بنية النكاح والنفقة والمغفرة والراحة في أمور الحياة والأفضل عدم اليأس عند عدم استجابة الصلاة، بل الإصرار والتضرع والسجد لله – سبحانه – عند الدعاء.

فضل دعاء النبي موسى

الصلاة بشكل عام من أهم العبادات التي يحبها الله – سبحانه وتعالى – من عباده المسلمين، لا سيما إذا كان الطلب قد جاء بطلبات النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – لأنه من الأدعية المتميزة التي كان موسى يطلبها للتقرب من ربه، ليغفر ذنوبه، ويهديه ويهدي عباده لذلك يستحب الدعاء بدعاء النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – لاستجابة الدعاء.

مقالات ذات صلة