مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة 1444

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة 1444، يهتم المسلمون في كل اماكن تواجدهم بيوم عاشوراء ويصومون في هذا اليوم ويدعون ربهم خوفا وطمعا ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو من أيام الشاهدة على الله سنقوم بتضمين ذلك مع مقدمة إذاعية مدرسية طوال يوم عاشوراء.

مقدمة لإذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء pdf

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وخير المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الصادق وعلى آله وصحبه ومن تبعوه عليه حتى يوم القيامة فيه أيها العباد المخلصون الذين يخضعون فقط لجلالته ولا أحد غيره يتوبون في الوقت الحالي مديري المحترمين والمعلمين الأعزاء وزملائي، بارك الله فيكم كل خير، لأننا عشية عاشوراء اليوم الذي لا ينسى وهو اليوم العاشر من الشهر الهجري محرم وهو يوم عظيم ومبارك ويجب على المسلم أن يستغلها في الصوم وفي كل شيء مما يقربه منه، سبحانه وتعالى، وفي هذا اليوم العظيم سنتحدث بإسهاب من خلال إذاعة مدرستنا عن الخير والعمل الصالح فيه.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة 1444

تعتبر الإذاعة المدرسية نشاطًا إضافيًا يتم استخدامه لاكتساب المعرفة حول المعلومات والتشريعات الدينية المختلفة، وفي هذا سنقوم بتضمين فقرات متكاملة من الإذاعة المدرسية حول يوم عاشوراء

حديث شريف عن عاشوراء

صدق الله سبحانه وتعالى، بعد الاستماع إلى آيات كتاب الحكماء، لا بد من الاستماع إلى الأحاديث النبوية التي تظهر عظمة يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وذلك الصيام في مثل هذا اليوم سنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبله أو بعده، ذكر ابن القيم – رحمه الله – أن صيام يوم عاشوراء على ثلاث مراحل، يكتمل بصيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، ثم صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم العاشر، ثم يصوم العاشر فقط ولا يكره منع عاشوراء للصيام، وفي سردها يكون التلميذ طيبًا لحسن الحظ

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فطلبوا منك عن ذلك قالوا في هذا اليوم الذي ظهر فيه الله في موسى وبني إسرائيل على فرعون، فلنا له صيام أعظم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال عن حال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عاشوراء لم أر النبي – دعاء الله صلى الله عليه وسلم – راغب في صيام يوم حتى فضل على غيره إلا هذا اليوم ؛ يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان .

هل تعلم عن يوم عاشوراء

بعد الاستماع إلى أفصح الكلام وكلام الله تعالى وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – دعونا نستمع إلى الكثير من المعلومات المفيدة عن يوم عاشوراء، ومزايا هذا يوم وعظمة صيامه مع التلميذ.

  • هل تعلم أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية وسبب تسميته أيضا أنه اليوم العاشر من محرم.
  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء هو تكفير عن ذنوب السنة السابقة، ولا يكفر عن الكبائر، حيث يكون التكفير عنهم بالتوبة ورحمته.
  • هل تعلم أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – صام يوم عاشوراء عندما هاجروا إلى المدينة المنورة قبل وجوب صيام رمضان، ثم اختار النبي صيام يوم عاشوراء بعد أن فرضه الله عليه يصومون رمضان.
  • هل تعلم أنه في يوم عاشوراء يستحب الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، كقراءة القرآن الكريم، والتصدق، والصلاة النافلة.
  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء يتم على ثلاث مراحل، يتم صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، ثم صيام التاسع والعاشر، ثم صيام العاشر فقط.

فقرة شعرية عن عاشوراء

عن عاشوراء وفضلها العظيم وبركاتها، كتبت قصائد وأشعار، وفيها سنشمل الشعر عن خير يوم عاشوراء

إذا كان المساء غطاء لنا …… .. وبعد الصباح يضيء النور، فيسعى إليه طالب الخير بيأس …… .. ويغمره في خوفه من الأمل لا يضرب الجلد ولا يبكي ولا يبكي من يبكي ويحزن … ولا حمل سيوف ولا دم لنا في سنة الهداية ليس كمالاً … ونور في ملامحه هو سطوع، وعزم الصيام مستحب … وفيه أجر أنك لا تجد صعوبة في معارضة اليهود بصيام يوم واحد …. مع العاشر ولا تنسوا التسول ومن صام الثلاثة فهو خير ولا يشيد كثيرا … آخر عام له وبه يمحو الله ذنوب الجميع هو يريد

دعاء يوم عاشوراء كامل

يستحب الإكثار من الدعاء في الأيام العظيمة والمباركة، ويوم عاشوراء يوم مشهور، يستقبله المسلمون بالصيام، وأداء الأعمال النافلة، والعمل الصالح، لأنه اليوم الذي فيه الله سبحانه وتعالى العلي أعان أنبياءه، فلما خلص موسى – صلى الله عليه وسلم – ومن تبعه من المسلمين فرعون وجنوده، ونزل غضبه على فرعون وعوقب بالغرق، والدين له انتصر العلي، ومن خلاله نصلي بجملة من الطلبات المباركة مع الطالب لو سمحت

  • اللهم في يوم عاشوراء المبارك اغفر لنا وارحمنا واغفر لنا واقبل توبتنا واغفر لنا وأكرمنا في الدنيا وأعطينا خاتمة طيبة ولا تأتينا إلا إذا كنت راضيًا معنا.
  • نسألك يا رب في هذا اليوم المبارك أن تفتح لنا أبواب الطعام، وترحمنا برحمة واسعة، تكفينا من رحمة الآخرين، وتباركنا في أنفسنا و في نسلنا، وكونوا سعداء بنا وشكرونا.
  • الحنان يا منان، روعة السماء والأرض، اغفر لنا كل ذنوبنا، وتغلب على خطايانا، وهدينا لمن هديتنا، وامنحنا الرفاهية بين الذين شُفوا وأعطنا الجنة دون حساب أو عذاب، ولا تفعل امسكوا ارواحنا ما لم ترضينا.
  • اللهم إني أسألك المغفرة والرفاهية في ديني وشؤون الدنيا وأهلي ومالي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

مع اختتام الإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء المقدس نشكره على وصوله إلى هذه الأيام المباركة، للإسراع في التوبة، والدعوة إلى المغفرة والإحباط لنيل مغفرة الله ورحمته وغفرانه النعمة عظيمة هذه الأيام ، والأجر ضعف هذه الأيام العظيمة وسيلة للتغيير نحو الأفضل، ووسيلة للصلاة وكل الأعمال الصالحة، والتقرب من الله تعالى بالقيام بالكثير من العبادات والنوازل والابتعاد عن المعصية والذنب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عليك.

مقالات ذات صلة