فضل يوم عاشوراء وشهر الله المحرم

فضل يوم عاشوراء وشهر الله المحرم، يوم عاشوراء من اعظم ايام شهر محرم، وهو من الايام التي لها فضل عظيم، وفضل يوم عاشوراء وشهر الله المحرم سنتعرف عليها بهذا المقال، هو الحديث الذي سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث يمجد الله تعالى أيامًا معينة أو أشهرًا معينة، وهذه نعمة منه تعالى على عباده وهو يضاعف أعماله، وعباد تلك الأوقات ويمنحهم المزيد من التفاني، وخلال هذا الوقت سنتعرف على فضل عاشوراء وفضيلة شهر محرم، وحكم صيام عاشوراء، ودعاء عاشوراء ومحرم، وما إلى ذلك.

شهر محرم

محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية أو العربية، حيث تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا وهي أقصر من العام الميلادي، وكان العرب قد اجتمعوا قبل الإسلام في العصر الجاهلي واتفقوا على عدة أشهر على أن تكون مقدسة، أشهر، وكان شهر محرم أول أشهر السنة المقدسة، وبحسب الإسلام حفظه الله تعالى من الشهور المقدسة وعظمته.

فضل يوم عاشوراء وشهر الله المحرم

إنَّ شهر لمحرَّم لمحرَّم شهر ومب، وهو من لأشهر لأشهر، قال تعالى فيه “إنَّ عِدَّةَ عِنْدَ عِنْدَ للهِ ثْنَ عَشَرَ شَهْر كِتَ بِ للهِ خَلَقَ لسَّمَوَ لسَّمَوَ تِ لأَرْضَ وَ مِنْهَ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ لقَيِّمُ شدد النبي صلى الله عليه وسلم على فضيلة الأشهر المقدسة في قوله “السنة اثنا عشر شهرًا، أربعة منها مقدسة الأشهر الثلاثة المتتالية من ذيول- قعدة ذو الحجة، ومحرم ورجب مضر وهما بين جمادى وشعبان “، وهذه بعض النقاط التي تدل على فضل عاشوراء وشهر الله محرم

ما أفضل صيام بعد رمضان

فضل صيام شهر محرم أنه أفضل صيام بعد صيام شهر رمضان، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم “خير صيام بعد رمضان شهر الله محرم”، وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصوم شهرًا كاملاً إلا رمضان المبارك، فيحمل هذا الحديث التشجيع على صيام كثير في شهر محرم ولا يقصد به الصوم، كل شيء.

لماذا اختار الله شهر محرم

ويختار الله تعالى ما يشاء في المكان أو الزمان، وهذه نعمة منه، لأنه يعطي عباده أعظم أجر في الأوقات التي يفضلها، وديني لأن الله كريم مع عباده، وفيه تفضيل أجرة العمال كتفضيل صيام رمضان على غيره من الشهور ويوم عاشوراء فضلته لكرم الله ولطفه لعباده فيه “.

ما هي الكفارة عن خطايا العام الماضي

ومن أهم فضائل يوم عاشوراء أنه يكفر عن ذنوب السنة الماضية، وقد ورد في الحديث عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال صلى الله عليه وسلم هل سئل عن صيام يوم عاشوراء قال يكفر عن السنة الماضية، وذكر كل من الإمام النووي والقاضي عياض أن أجر صيام عاشوراء هو كفارة عن الذنوب وليس الكبائر، وذلك لأن الكبائر تقتضي التوبة الصادقة ورحمة الله تعالى، وأن كفارة الذنوب، من خلال الأعمال الصالحة إلا للذنوب، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس والصلاة الواحدة من الجمعة إلى الجمعة، هي التكفير عما بينهما، ما دامت الكبائر لا تخفى “.

اتباع سنة رسول الله

صوم يوم عاشوراء مثال وتطبيق عملي لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووفقاً لأوامره الشريفة، وقد ورد في الحديث عن سلطة الله عبد الله، قال بن عباس رضي الله عنهما عند سؤاله عن صيام يوم عاشوراء في هذا الأمر “لم أكن أعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم”، عليه صام يوماً يطلب نعمته على الأيام إلا اليوم “.

اتباع هدى أنبياء الله عليهم السلام

اقتداءً بنبي الله موسى عليه السلام، ومعبراً عن فرحه بتحرره من ظلم الطاغية فرعون وجنوده، وحصوله على رضا الله تعالى، وصيام عاشوراء لفضله ورضاه بالخلاص، فَفَحْنَا أَنْ بِعِبَ فَ لَهُمْ طَرِيقً وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَىٰ “.

اتباع نهج الصحابة الكرام في صوم عاشوراء

في صوم عاشوراء سار على خطى أصحاب النبي رضي الله عنهم في صيام عاشوراء وحث أولاده على صيام ذلك اليوم، عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من ابتدأ بالصوم فليتم صومه، ومن ابتدأ بالصوم فليصوم، فَكُنَّ، بَعْدَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَ رَمنْ، وَنَذْهَبُ إلى للُّعْبَةَ لعِهْنِ، فَكِبَى بَبَذى.

ما فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

صوم عاشوراء كما ذكرنا يكفر عن السنة السابقة للمسلم على ما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتاسع قادر على الصيام، وفي رواية أبي بكر قال يقصد به يوم عاشوراء، وهذا يدل على فضل صيام تسوع وعاشوراء معًا.

ما الحكمة من صيام تاسوعاء وعاشوراء

تنقسم حكمة صيام التسعة وعاشوراء إلى أسباب وجوانب عديدة، وهي على النحو التالي، كما ذكر علماء الفقه

  • صيام يوم تسوع مع عاشوراء هو انتهاك لنهج غير المسلمين في صيام عاشوراء، تمامًا مثل اليهود الذين كانوا يصومونه بأنفسهم.
  • صوم التسوع هو تأكيد وضمانة لصيام يوم عاشوراء، وصومه تفادي الوقوع في الخطأ الذي قد ينجم عن العدد الناتج عن قلة الهلال، وهذا يجعل يومه، عاشوراء، يوم التسوع في العد التنازلي.
  • صوم التسعة بعاشوراء هو ربط عاشوراء بصوم آخر، كما في صيام الجمعة الذي يحرم تحديده بالصيام، والصوم به قبله بيوم أو بعده وهكذا.

قصة الشيعة في يوم عاشوراء كاملة

يعتبر الشيعة يوم عاشوراء من شهر محرم من كل سنة هجرية يوم حزن ودموع وألم وعزاء وبكاء وحداد لأنه في ذلك اليوم الإمام الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، استشهد على يد جيش يزيد بن معاوية الأموي، وفي شهر محرم عقدت مجالس حداد شيعية كبرى وعقدت اجتماعات ومحاضرات وندوات لعرض واقعة مقتل الامام الحسين بن علي عن طريق المشايخ، وهناك العديد من الطقوس الأخرى مثل النحيب والبكاء والصفع، ويقف شخص اسمه الرداد لتلاوة الرثاء على الشيعة الذين يُصفعون، ووصفت مشاهد في ذلك اليوم مقتل الإمام الحسين عليه السلام.

ما حكم صيام عاشوراء في السنة

صوم عاشوراء سنة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال “جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود الذين عصوا، فَقَ هَذَ لْيَوْمُ لَّذِي أَظْهَرَ للهُ فِيهِ مُوسَى وَبَنِي فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمً فَقَال صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ نَحْنُ أَوْلَى مِنْكُمْ بِصَوْمِهِ، وهذ يدل أنَّ صيامه عن رسول الله.

اقرا ايضا…هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية ؟

دعاء عاشوراء مكتوب 1444

يوم عاشوراء من أعظم أيام المسلمين، وأعمال الطاعة فيه أعزّ إلى الله تعالى، ولا سيما الصلاة، لأن الصلاة من أفضل العبادات في الإسلام، تمت كتابة يوم عاشوراء عام 1444.

اللهم أرحم الدنيا والآخرة وارحمهم يارب لا إله إلا أنت أشبع حاجتي في الدنيا والآخرة وأطيل عمري طاعة ومحبة ورضاك يا أرحم الراحمين، يرحمني ويعطيني حياة طيبة ويموتني في الإيمان ويرضيني، لم يولد ولم يولد ولا أحد يساويه ليغفر لي ذنوبي لأنك أنت الغفور الأكبر، الرحمن الرحيم كريم الكرم، إلى جانبك أستغفرك وأتوب، أنت الرحيم، ينزل المطر، يا عزيزي المؤن، الذي يوزع المعاش، قاضي الشروط، واهب العبيد، سقي الأرض، جالب الثمار، أعظم النعم، اغفر لنا، يا غفور، وارحمنا، أرحمنا، وتوب على هذا وجعلنا نموت أيها المسلمون، يا أرحم الراحمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين “.

مقالات ذات صلة