كم تبعد الدوادمي عن الرياض

كم تبعد الدوادمي عن الرياض، تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المحافظات التي تنطوي في المناطق الإدارية التي تشملها المملكة والبالغ عددها 13 منطقة إدارية، ومن هذه المناطق الدوادمي والتي يعود تأسيسها إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، حيث أسسها جهيّم جد آل جهيّم من آل صالح من بني زيد، وفيّاض جد آل فيّاض من آل صالح من بني زيد، وعرفت في التاريخ السعودي بأنها مدينة أثرية وقد ارتبط اسمها بالعديد من المعارك التاريخية، فكم تبعد الدوادمي عن الرياض؟

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض

عادًة ما يُحدد الموقع الجغرافي لأي مدينة مواقيتها حيث أن اختلاف الليل والنهار يُحسب بميل الأرض أثناء دورانها حول محورها وتكون المنطقة المتعرضة لخط الاستواء أطول نهارًا نتيجة قوة أشعة الشمس، وبحسب الخريطة الرسمية للملكة العربية السعودية فإن مدينة الرياض تقع على خط عرض (38 – 34) درجة شمالًا وخط طول (43 – 46) درجة شرقًا، كما أنها ترتفع فوق سطح البحر بحوالي 600 متر مربع وتستقر على هضبة رسوبية في الجزء الشرقي من هضبة نجد، ولعل هذا الموقع يُفسر الاستقرار في الصيف والشتاء على توقيت موحد فقط يتم ضبطه مع التوقيت العالمي “جرينتش” الذي يُوضح فرق تقديم وتأخير الساعات فمثلًا لو كانت الساعة مدينة غرينتش 12:00 زوالًا فستكون في الرياض 15:00 مساء وفي مدينة واشنطن 07:00صباحًا.

كم تبعد الدوادمي عن الرياض

إن عملية تحديد المسافة بين محافظة الدوادمي والرياض لا بد أن تخضع للخرائط الجغرافية سواء الإلكترونية أو تلك التي تُحددها الخريطة  الكاملة والتفصيلية للمملكة العربية السعودية وتحديدًا مدينة الرياض.

والناظر في تفاصيل الخريطة والمدقق في حساب البيانات الجغرافية يجد أن الدوادمي تبعد عن الرياض مسافة 330 كيلو متر فقط فهي احدى مدن منطقة الرياض والتي تعد  ثاني أكبر منطقة في المملكة السعودية من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية كما أن ترتيبها الثاني من حيث عدد السكان بعد منطقة مكة المكرمة إذ يسكن فيها أكثر من 220 ألف نسمة بنسبة 24% من إجمالي سكان المملكة.

اقرا ايضا .. كم تبعد المهد عن المدينة المنورة

اين تقع الدوادمي

تقع مدينة الدوادمي في عالية نجد، وتبعد عن الرياض بنحو 330 كيلو متر ، وعلى صعيد الموقع الفلكي تقع الدوادمي على دائرة العرض 30 24 شمالاً وعلى خط طول 24 44 شرقا، وترتفع عن سطح البحر بـ 980 متراً.

يذكر أن أقصر الطرق بين الدوادمي والرياض هو طريق زراعي يبدأ مع مخرج لبخة وحويته ويقطع نفود السر بحيث يقرب المسافة من الدوادمي إلى الرياض لتكون 270 كيلو متر.

وبحسب الخبراء فإن الدوادمي كانت على مدار سنوات التاريخ نقطة توقف رئيسية للحجاج والمسافرين، وقديمًا كانت منطقة منعزلة لا يقطنها الكثير من الناس سوي القبائل التي كانت تتنافس على الرعي والتحطيب في الأراضي الزراعية الخصبة بها ولكن تغير حال المحافظة وأصبحت أكثر تطورًا بعد أن أمر الملك عبد العزيز ببناء قصر له فيها سنة 1349 هـ.

سبب تسمية الدوادمي بهذا الاسم

سميت الدوادمي بهذا الاسم في العصر الحديث حيث تم ذكرها في كتب ابن بشر في العام 1215 هـ، ويقول بعض الجغرافيون أن تسميتها بهذا الاسم يعود إلى الكتابات السبئية الموجودة في جبل مأسل الجمح غرب الدوادمي ، فهي تُشير بالقول إلى وجود إقليم مودام أو مودام ومن خلال هذا الذكر تم استلهام اسم الدوادمي.

وفي تفسير المعني الأصلي للدوادمي فهو يعني الداء أي بئر المرض، ويُشار إلى أن مستوطني المنطقة الأوائل والذين قطنوا في الوادي ماتوا بعد معاناتهم من حمى محلية أصابتهم ومن ثم تم تحوير الاسم إلى دوا – آدمي أي رغبة إنسان في العيش بعد المرض.

يذكر أن محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض تتمتع بخصوبة أرضها ووفرة المياه فيها ما يجعلها منطقة رعي وتحطيب كانت تتنافس عليها القبائل في المملكة وتُمثل نقطة التقاء لعدة طرق خصبة.

مقالات ذات صلة