هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء اسلام ويب

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء اسلام ويب، يحظى شهر محرم بأيام مباركة وعظيمة وهم يومي تاسوعاء وعاشوراء، فهل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، يوم عاشوراء يوم من أيام الله المباركة أنقذ الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون وجيشه ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحانه في هذا اليوم، فصام وأمر المسلمين بالصيام، الحمد لله لذلك فهو مهتم بالإجابة على سؤال هل يجوز صيام عاشوراء إلا بدون تسوع والتحدث عن مراحل الصيام في عاشوراء وحالات صيام عاشوراء.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء اسلام ويب

لا حرج في صيام عاشوراء إلا بدون تاسوعاء، سمح العلماء بتمييز يوم عاشوراء بالصيام، ولكن حدث خلاف بينهم في كراهية الصيام، والعاشر أو العاشر أو الحادي عشر أو صيام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر، خلافا لليهود قال شيخ الإسلام “صوم يوم عاشوراء كفارة لمدة سنة، ولا يكره إبرازه بالصوم “، وفي تحفة المحتاج لابن حجر، الهيتمي ولا حرج في عاشوراء في إبرازها، يجوز صيام يوم عاشوراء ليوم واحد، فقط ولكن الأفضل أن يصوم اليوم الذي يسبقه أو بعده، وهي السنة الثابتة للنبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله (إذا بقيت لألتقي بشخص ما سأفعله)، سريع في تسعة “، قال ابن عباس رضي الله عنهما “تعني العاشرة”.

ما حكم الصيام يوم عاشوراء

وقد ذكر العلماء ثلاث مراحل من صيام يوم عاشوراء، وهي

  • صوم يوم عاشوراء وصيام اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه، أي صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، وهو أفضل الأوامر وأكملها.
  • صوم التساعة وعاشوراء وهو ما تدل عليه معظم الأحاديث.
  • لا أصوم إلا يوم عاشوراء.
  • أما منشور التسوع وحده فهو مخالف للمنهج الديني ويدل على عدم فهم أقوال القدماء وأساليبهم.

ابرز حالات صيام عاشوراء

ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن صيام عاشوراء أربع حالات

الحالة الأولى

أنه كان يصوم في مكة ولم يأمر الناس بالصيام، ففي الصحيحين -رضي لله عنه – “قليل قُرَيْشً نَتْتْصُومُ في لجَِلِيَّةِ، أمَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ بصِيَام فُرِضَ رَمَضَان.

الحالة الثانية

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما جاء إلى المدينة المنورة ورأى أهل الكتاب يصومون له ويوقونهم له صاموا وأمر الناس بالصيام وأكد الأمر بالصيام وحث الناس، حتى يصوم أطفالهم.

اقرا ايضا…ما حكم صيام ثلاث ايام عاشوراء

الحالة الثالثة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – في الوجوب خرج يأمر أصحابه بالصيام يوم عاشوراء، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء الصوم ومن شاء أن يفطر)، وفي السرد، أيضا من قبل مسلم.

الحالة الرابعة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرر في آخر حياته ألا يصوم وحده بل أن يصومه يوم المساء، مخالفة أهل الكتاب في الصوم، لما روى ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لما رسول الله صلى الله عليه وسلم، صام عاشوراء وأمر بالصيام، قالوا يا رسول الله هو يوم، أن يكرم اليهود والنصارى! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا في السنة القادمة بإذن الله نصوم التاسع”، قال لم تأت السنة التالية حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة