سبب تسمية سورة الانشقاق بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الانشقاق بهذا الاسم ، وكما هو معروف أن سورة الانشقاق هي سورة مكية ونزلت في مكة وكان نزولها قبل نزول سورة الروم والإنفطار فقد كان ترتيب نزولها 83 في المصحف الشريف وال 84 في المصحف العثماني القديم كما وتبلغ عدد آياتها 25 آية كما افتتحت السورة بأسلوب الشرط اذا واحتوت على 21 سجدة وكما هو معلوم أن موضوعها يتعلق بأصول العبادات والدين والعقيدة وعن الآخرة ويوم الحساب .

سبب تسمية سورة الانشقاق بهذا الاسم

وبالإشارة الى موضوع سبب تسمية سورة الانشقاق بهذا الاسم فقد سميت باسم الانشقاق من الفعل المشتق انشق وتعرف كلمة الانشقاق بالانفطار وتعتبر من أهوال يوم القيامة ذا ان الكون سوف يحدث به خلل وأنه من أعظم وأكبر الايام فقد كانت السورة في زمن الصحابة رضي الله عنهم بسورة اذا السماء انشقت وذلك الذي جاء في حديث النبي وكان لها اسماً آخر وهي سورة انشقت .

سبب نزول سورة الانشقاق على المسلمين

حيث كرس المسلمين والعلماء اهتمامهم بمعرفة علم كتاب الله تعالى وكل تصنيفه وذكر عن سبب نزول سورة الانشقاق حيث لم ذكر سبب لنزول السورة وأنه لا يوجد اي سبب ولكن سبب نزول سورة الانشقاق كان واضح للمسلمين حيث بين وشرح أحوال يوم الحساب حتى يدركها المؤمنين ويعرفون شدة هذا اليوم ويعملون بكل جهد ويسعون في الخير كي ينجو من هذا اليوم العصيب .

العبر والمواعظ المستفادة من سورة الانشقاق

  • أن كل مسلم يحصل على جزاءه وبما قام به وان العاقل هو من يطلب فعل الخير لينال الثواب والأجر والنجاة من عقاب الله سبحانه وتعالى.
  • عدم وجود عذر لمن لا يؤمنوا بالله على الرغم من كثرة الشواهد ووضوحها والتي تؤكد على وجود الخالق وانه وحده لا شرك له وانه على كل شئ قدير.
  • ان أهل الجنة في دنياهم يعيشون حالة الخوف والكباء والحزن فيبدلهم الله الامن والخير والامان في الآخرة .
  • ان اهل النار يعيشوا حياة كريمة هنيئة في الدنيا ويضحكون ويفرحون لكن الله يبدلهم في الآخرة بالحزن والألم والحساب العسير والعقاب الشديد والبكاء .

والى هنا نكون قد ختمنا مقالنا لهذا اليوم ونتمنى منكم ان تكونوا بصحة وعافية ونلقاكم بمقال جديد مليئ بالمعلومات والى اللقاء .

مقالات ذات صلة