كم مرة تم حل مجلس الأمة الكويتي

كم مرة تم حل مجلس الأمة الكويتي ، شهد مجلس الامة الكويتي في تاريخه الكثير من القرارات التي ادت الى حله في العديد من السنوات بسبب الصلاحيات الملكية وقد أُعلن قبل قليل أن مجلس الأمة الكويتي قد حل بقرار من ولي العهد، بموجب مرسوم أميري صادر عن أمير البلاد “الشيخ نواف الأحمد الصباح”، وأعلن ولي العهد خلال كلمة ألقاها في حزيران من العام الماضي الرغبة في اعادة تصحيح المشهد الوضع السياسي بحل مجلس الامة واستئناف انتخابات جديدة وسنكتشف بعدد مرات حل مجلس الامة وفي كل مرة.

معني حل مجلس الأمة الكويتي

وبناءً عليه، يجوز للأمير حل مجلس الأمة بمرسوم، مع تحديد أسباب الحل، ولكن لا يمكن حل مجلس الأمة مرة أخرى لنفس الأسباب، ويجب إجراء انتخابات المجلس الجديد في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الحل، ويمكن أن يصل عدد أعضاء الجمعية الوطنية إلى 50 نائبًا، ويتم انتخاب خمسين نائبًا مع تصويت غير قابل للتحويل لمدة أربع سنوات، ويمكن أيضًا أن يكون أعضاء مجلس الوزراء في البرلمان النواب.

كم مرة تم حل مجلس الأمة الكويتي

تم حل مجلس الأمة الكويتي تسع مرات بمرسوم أميري في كل مرة موضحا فيه أسباب حل مجلس الأمة مع العلم أنه لا يجوز حل المجلس خلال فترة إعلان الأحكام العرفية والحل الأول لمجلس الأمة الجمعية الوطنية جاء مجلس الأمة في عهد الشيخ صباح السالم الصباح وكان حلاً غير دستوري، حيث تم حل مجلس الأمة مرتين من أصل تسعة بشكل غير دستوري خلال السنتين (1976، 1986) وسنجد ما هو أقل حول الأوقات التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي بشكل منفصل، ويمكن تحديد أعضاء البرلمان الحاليين بشكل مباشر.

حل مجلس الأمة الأول في دولة الكويت

كانت المرة الأولى التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في التاسع والعشرين من أغسطس 1976 م وكان أول حل غير دستوري ورد ذكره سابقاً، حيث أصدر المغفور له الشيخ صباح السالم أمراً مباشراً بحل المجلس، نتيجة تنامي المطالب السياسية بالإصلاحات في البلاد، وبعده تم تعليق الجمعية الوطنية لمدة أربع سنوات قبل إعادة انتخابها في 23 فبراير 1981.

حل مجلس الأمة الثاني في دولة الكويت

وكانت المرة الثانية التي حل فيها مجلس الأمة الكويتي في 3 يوليو 1986، وهو الحل غير الدستوري الثاني كما أشرنا أعلاه، حيث وجه المغفور له الشيخ جابر الأحمد خطابا مباشرا للشعب يعلن فيه الحل مجلس الأمة الكويتي وإعلان حل مجلس الأمة الكويتي تنفيذ مواد في الدستور توضح الأسباب التي أدت إلى ذلك، وظلت البلاد بدون مجلس أمة حتى غزو العراق للكويت عام 1990، عندما أعيد العمل بالدستور وأجريت الانتخابات البرلمانية في أكتوبر 1992.

حل مجلس الأمة الثالث في دولة الكويت

كانت المرة الثالثة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 4 مايو 1999 م، عندما تم حل المجلس دستوريًا بموجب المرسوم الأميري رقم. 134 لسنة 1999 للمغفور له الشيخ جابر الأحمد.

حل مجلس الأمة الرابع في دولة الكويت

وكانت المرة الرابعة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في الحادي والعشرين من مايو 2006 م وفي المرة الثانية تم حل المجلس دستورياً عندما أصدر الشيخ صباح الأحمد المرسوم  رقم 146 لسنة 2006 قاد فيه حل مجلس الأمة وتنظيم انتخابات جديدة.

حل مجلس الأمة الخامس في دولة الكويت

وكانت المرة الخامسة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 29 مارس 2009، وهي المرة الثالثة التي يتم فيها حل مجلس الأمة دستوريًا، ثم أدى الخلاف بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في الدولة إلى الشيخ جابر آل- إصدار أحمد قرارا بحل المجلس والدعوة إلى انتخابات جديدة، بعد أن وصلت الخلافات بين السلطتين إلى مرحلة لا تكون في مصلحة الأمة.

حل مجلس الأمة السادس في دولة الكويت

وكانت المرة السادسة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 18 مارس 2009 م وهي المرة الرابعة التي يتم فيها حل المجلس دستوريًا، وأصدر الشيخ جابر الأحمد قرارًا بحل المجلس وإجراء انتخابات جديدة.

حل مجلس الأمة السابع في دولة الكويت

كانت المرة السابعة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 6 ديسمبر 2011 في ذلك الوقت، تم حل البرلمان دستوريًا بعد الأزمة السياسية في دولة الكويت، ولكن بسبب عدم اكتمال النصاب في المجلس الدستوري الجديد قررت المحكمة الكويتية حل الجمعية الجديدة واستعادة الجمعية عام 2009.

حل مجلس الأمة الثامن في دولة الكويت

كانت المرة الثامنة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 7 أكتوبر 2012، عندما تم الإعلان عن إعادة حل مجلس الأمة لعام 2009 ليصبح أول برلمان يتم حله مرتين في اليوم.

طالع ايضا تفاصيل مزاد اللوحات المميزة الإلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية 1444

حل مجلس الأمة التاسع في دولة الكويت

كانت المرة التاسعة التي تم فيها حل مجلس الأمة الكويتي في 2 أغسطس 2022، عندما أصدر ولي العهد الأمير مشعل الأحمد الصباح قرارًا من الشيخ نواف الأحمد الصباح “أمير البلاد” بحل المواطن الجمعية وفق الدستور، وسبب الحل كان زيادة الخلاف بين مجلس الأمة والحكومة واستقالت حكومة “الشيخ خالد الصباح”، وأعلن ولي العهد أن هذا الحل يعد بمثابة تصحيح للمشهد السياسي في البلاد.

مقالات ذات صلة