حقيقة مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

حقيقة مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في ظل الحرب التي تقودها أمريكا على الإرهاب في أفغانستان وتحديدًا ضد تنظيم القاعدة هناك فقد أعلنت فجر الثلاثاء أنها استطاعت أن تُقوض تنظيم القاعدة باستهداف الرجل الثاني فيه أيمن الظواهري إذ تمكنت من اغتياله في غارة نفذتها بعض قواتها الأسبوع الماضي في أفغانستان، وعلى الرغم من ذلك لم يخرج تصريح واضح من تنظيم القاعدة يؤكد مقتل الرجل كما جاء في البيان الأمريكي وما هي حقيقة مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة بعد الراحل أسامة بن لادن الذي اغتيل قبل 11 عام ودفن في البحر؟

من هو أيمن الظواهري ويكيبيديا

يُشكل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بعد أسامة بن لادن ومنذ العام2011 ترأس زعامة التنظيم بعد اغتيال بن لادن، واسمه ايمن محمد ربيع الظواهري وهو من مواليد يونيو العام 1951.

يُعتبر الظواهري زعيم تنظيم الجهاد الإسلامي في مصر، ويرتبط بعلاقة نسب مع محمد الأحمدي الظواهري شيخ الجامع الأزهر الأسبق فهو حفيده.

درس في كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة ومن ثم تخصص جراحة عامة وعمل جراحًا بعد التخرج.

كانت بداياته السياسية في مصر حيث ساهم في تأسيس جماعة الجهاد في مصر ومن ثم سافر إلى أفغانستان وشارك في العام 1985 في الجهاد الأفغاني وبعدها التحق بالعمل الطبي في بيشاور فكان من أبرز أطباء مستشفى الهلال الأحمر الكويتي فيها.

في العام 1986 توطدت علاقته بأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة واستطاعا في فبراير 1998 تأسيس تنظيم الجهاد.

اقرأ أيضا.. كم عمر ايمن الظواهري

مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

تداولت المواقع الإخبارية العالمية حادثة مقتل ايمن الظواهري وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي بادين أن قواته في أفغانستان قامت في عطلة نهاية الأسبوع بتنفيذ عملية ناجحة واستطاعت القضاء على أبرز القيادات في تنظيم القاعدة الإرهابي فيما لم تُسجل العملية أي إصابات في صفوف المدنيين وفق تصريحات بايدن.

وعندها أُثيرت بعض التكهنات حول هوية القتلى ومكان وزمان تنفيذ العملية والجهة الأمريكية التي قامت بتنفيذ المهمة، وتناقل الرواد تصريح مسئول كبير في الإدارة الأمريكية والذي أشار فيه إلى أن الولايات المتحدة قامت بتنفيذ عملية  يوم الاثنين الأول من أغسطس لمكافحة الإرهاب في أفغانستان ضد هدف مهم يمثل القاعدة.

حقيقة مقتل ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

على الرغم من الأنباء التي تحدثت عن العملية والتصريحات التي نقلتها بعض الصحف العالمية عن مسئولين في الإدارة الأمريكية إلا أنه لم يتم التوضيح صراحًة أن العملية اختصت بتصفية الظواهري والذي تولى إدارة تنظيم القاعدة في أفغانستان بعد مقتل اسامة بن لادن قبل أحد عشر عامًا.

وتاليًا وبعد تصريحات بايدن مساء الاثنين فجر الثلاثاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده في البيت الأبيض للإدلاء بالمعلومات حول العملية التي نفذتها القوات الأمريكية ووصفت بالناجحة تم التأكيد على مقتل الظواهري.

وفي التفاصيل أشار الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد إلى هجوم مفاجئ نفذته القوات الأمريكية باستخدام طائرة مسيرة مستهدفة مبنى سكني في كابل في انتهاك صارخ للمبادئ الدولية واتفاق 2020 الذي قضى بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وكان أيمن الظواهري قد استقر في كابل في أواخر العام 2001 بعد هجمات سبتمبر غير أن مكانه بالتحديد بقيّ غامضًا لفترة طويلة من الزمن.

صور مقتل الظواهري في كابل

وتداولت المواقع الإخبارية صورًا تُظهر الغارة التي نفذتها الطائرة الأمريكية المسيرة في اغتيال الظواهري داخل منزله في الحي الدبلوماسي بالعاصمة كابل، وقال محللون إن الضربة التي تم توجيهها للمنزل هي ضربة صاروخية من طراز RX9، والتي تُشير إلى صاروخ هيلفاير  والذي يتم تصنيعه بأحدث التقنيات العسكرية بحيث يتم تزويده بشفرات طويلة تعمل على تحديد الهدف بدقة متناهية واستهدافه بشكل مباشر بطاقة حركية موجهة من أجل تقليل الأضرار الجانبية، وهو ما يُفسر تصريحات الإدارة الأمريكية بتنفيذ العملية دون إحداث إصابات في صفوف المدنيين.

مقالات ذات صلة