كم عمر ايمن الظواهري

كم عمر ايمن الظواهري، يثير الكشف عن تفاصيل حياة الشخصيات البارزة في الحركات السياسية الكبرى والمعروفة على المستوى الدولي شغف الكثيرون في العالم، فينبشون عنها في المواقع البحثية، وقد تصدر ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة منذ 2011 المحركات في الساعات الأخيرة بعد إعلان الإدارة الأمريكية أن قواتها قامت بتنفيذ عملية ناجحة ضد تنظيم القاعدة في عطلة نهاية الأسبوع، فيما تبين لاحقًا أن المستهدف هو رأس التنظيم، فما هي تفاصيل السيرة الذاتية للرجل وكم عمره ولماذا تسعى الولايات المتحدة إلى محاربته وتصفيته؟

ايمن الظواهري سيرة ذاتية

يُعرف عن أيمن الظاهري أنه من عائلة مصرية لها علاقة بالعمل السياسي حيث كان أحد أعمامه أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

فيما التحق الظواهر بالعمل السياسي مبكرًا وقام وهو في المدرسة بالعديد من النشاطات في حركات الإسلام السياسي مما أدى إلى اعتقاله وهو في سن الخامسة عشر واتهم وقتها بانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وعلى الرغم من ذلك بعد خروجه من المعتقل أكمل حياته الدراسية واستطاع أن يدخل إلى كلية الطب ويتخصص في الجراحة كما أنه حصل على درجة الماجستير فيها بعد التخرج.

انضم إلى جماعة الجهاد في مصر وفي العام 1981 تم اتهامه من قبل المسئولين في مصر بأنه كان ضمن المجموعة الخارجة عن القانون التي قامت بعملية اغتيال ضد أنور السادات الرئيس المصري آنذاك الذي كان قد وقع على اتفاقية سلام مع إسرائيل وتُشير البيانات أن الظواهري خرج بريئًا من تهمة الاغتيال لكنه واجه تهمة حيازة أسلحة غير مشروعة واعتقل على إثر ذلك 3 سنوات.

بعد خروجه من السجن في عام 1985 غادر الظواهري مصر إلى السعودية ومنها إلى بيشاور في أفغانستان وهناك التقى ببن لادن وعملا على تأسيس تنظيم القاعدة.

وبرز اسم الظواهري كأحد الرموز الدولية الواضحة لتنظيم القاعدة وقد كان الرجل الثاني في التنظيم بعد زعيمه أسامة بن لادن.

ويرى الكثير من القادة والخبراء السياسيين أنه أحد المسئولين عن تنفيذ هجمات 11 1 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وقد تم تضمين اسمه في الترتيب الثاني بعد بن لادن في القائمة التي تضم أكثر من 22 ارهابي مطلوب في الولايات المتحدة الأمريكية فيما رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة مالية بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.

كم عمر ايمن الظواهري

ولد أيمن الظواهري في يونيو 1951 لعائلة مصرية عريقة شجعته على الاستمرار في تحقيق الإنجازات في حياته، والده محمد الشافعي الظواهري من أشهر الأطباء المصريين للأمراض الجلدية، بينما جده لوالده أحد أهم شيوخ الزهر ويُدعى محمد الأحمدي الظواهري وتعتبره العائلة شيخ الظواهرية التي تعود أصولها إلى قبيلة النفيعات المنسوبة إلى نافع بن ثوران بن عوف بن ثعلبة من طيء.

ويعتبر جده لوالده والمدعو عبد الوهاب عزام من رجال الأدب بمصر في مرحلة ما قبل ثورة 1952، وعم أمه المدعو عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية.

وبلغ عمر الظواهري حين تم الإعلان عن مقتله بغارة أمريكية على منطقة سكناه في كابل 71 عامًا قضى أكثر من نصفها في العمل السياسي وهو متزوج من عزة أحمد وأنجب منها عددًا من الأبناء منذ العام 1978 وحتى العام 2001 حيث توفيت آنذاك وأبناؤه هم سبعة جلهم من البنات “فاطمة، أميمة، نبيلة، خديجة، محمد، عائشة، نوار”.

سبب تصفية ايمن الظواهري

تُشير القراءات المختلفة في السياسة الأمريكية أنها تسعى إلى محاربة الإرهاب وبخاصة الحركات الإسلامية التي تُصر على مناهضة سياستها في السيطرة على العالم من النواحي العسكرية والاقتصادية وغيرها، ويُعد ايمن الظواهري واحدًا من الرموز الإسلامية التي ناهضت أمريكا وانتقدت سياستها وعملت على تحجيم قوتها في مناطق النزاع في مختلف انحاء العالم وخاصة أفغانستان.

وسجل الظواهري لدى الإدارة الأمريكية مليء بالعمليات الأمنية التي أوجعتها وأثرت على قوتها فقد اتهم في نهاية التسعينيات بتفجير السفارة الأمريكية وقتل مئات الأشخاص الأمريكيين آنذاك بلا ذنب، فضلًا عن مسئوليته العسكرية مع أسامة بن لادن عن تفجير شاحنات مفخخة في السفارات الأمريكية في شرق إفريقيا وبخاصة في مدن دار السلام بتنزانيا ونيروبيا.

ومن الأسباب التي تجعل الإدارة الأمريكية تسعى إلى تصفية الظواهري ضلوعه برفقة اسامة بن لادن في تفجيرات سبتمبر 2001 ومحاولاته اللاحقة في منع القوات الأمريكية من السيطرة على أفغانستان.

اغتيال ايمن الظواهري

تم الإعلان مؤخرًا عن تنفيذ عملية اغتيال محققة لأيمن الظواهري من قبل الإدارة الأمريكية، وأشارت تقارير أمريكية إلى أن عملية الاغتيال نُفذت في أواخر يوليو الماضي بينما أكدت على مقتل الرجل الأول في تنظيم القاعدة بعد رحيل أسامة بن لادن عام 2011 حركة طالبان وقالت في بيانٍ لها إن عملية الاغتيال التي وقعت في منطقة شيربور بكابل تضر بمصالح واشنطن في أفغانستان.

مقالات ذات صلة