لماذا خرج الامام الحسين الى كربلاء ؟

لماذا خرج الامام الحسين الى كربلاء ؟، الامام حسين هو امام الشيعة، وهو رمز كبير عند الشيعة، فما سبب خروج الامام حسين الى كربلاء في العراق، حيث دخل يوم الخميس الثاني من محرم سنة 61 هـ الإمام الحسين – رضي الله عنه – في كربلاء بالعراق، والسبب في ذلك سنتناقش فيه من خلاله كما نعرف الإمام الحسين – رضي الله عنه-، حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قدمه، بالإضافة إلى إيضاحات حول موضوع نزوحه ولماذا اختار العراق بالتحديد.

من هو الحسين بن علي عليه السلام

الحسين هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ورضي عنه حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من بنت فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعن ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه الحاصل على لقب سيد شباب جنة الشعب هو وأخوه الحسن رسولاً، أعطاهم الله – صلى الله عليه وسلم – هذا اللقب قبل وفاته، ومن الشيعة هو الإمام الثالث للميلاد، وأذنه النبي في أذنه عندما ذبح كبشًا باسمه، وشارك الإمام الحسين في الجهاد مع الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وشارك والده في معارك صفين والإبل وصفين وانتقل إلى رحمة الله تعالى في اليوم العاشر من محرم عام 61 هـ في 10 أكتوبر 680 م.

لماذا خرج الامام الحسين الى كربلاء ؟

خرج الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما من مكة متوجهاً إلى كربلاء في ثاني محرم سنة 61 هـ، بسبب اشتداد الخلاف بينه وبين معاوية بن أبي سفيان، وقيل أن سبب الرحيل، كان أن الدولة الأموية كانت تتوسع وتمتد لمن حوله، واضطر للخضوع لها ولرعاتها، الأمر الذي دفعه للذهاب إلى مكان لا سلطان عليه في الدولة الأموية، وحسين – رحمه الله رضي عنه – اختار كربلاء.

توضيحات حول خروج الحسين إسلام ويب

سُئل سؤال عن سبب مغادرة الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما – إلى كربلاء، وجاء الجواب وفق الفتاوى رقم 185603 ورقم 247345، وذلك على النحو التالي

فسبحان الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه كما يلي

أصل مشكلة السائل هو السؤال عن ظهور الحسين – رضي الله عنه – وفي الشك في أن الذين عارضوا ظهوره من أفاضل رجال العلم والدين، مثل ابن عمر وابن عباس، ما عنده دليل !!! أخطأ السائل في الحالتين، فمعارضة الصحابة الذين عارضوه لم تكن بغير دليل شرعي، وخروجه – رضي الله عنه – رغم حسن نيته لم يكن أعظم من أخيه الأكبر الحسن – رضي الله عنه -، التنازل عن خلافة معاوية.

وعلى كل حال، فإن إجماع أهل السنة بعد ذلك قد تأسس على تحريم الخروج بالسيف على إمام المسلمين الظالم أو الظالم.

سبب اختيار الإمام الحسين الهجرة إلى العراق

هاجر الإمام الحسين -رضي الله عنه- من مكة إلى العراق “تحديدًا إلى كربلاء” لأنه لم يكن أمامه خيار في اختيار أي دولة أخرى غير العراق، لأن معظم الدول الأخرى دعمت الأمويين في توجهاتهم السياسية، وتعرضت دول أخرى للإكراه، بينما لم تكن البقية مستعدة للرد على إحياء الحسيني.

فيم يتعلق بخروج لإم لحُسين -رضي لله عنه- من مكة لمكرمة إلى كربل إِنّى لَمْ أَشِرً وَل بَطَرً وَل مُفْسِدً، خَرَجْتُ لِطَلَبِ لِطَلَبِ حِ في أُمَّةِ جَدّي أُريدُ أَنْ آمُرَ لْمَعْرُوفِ علي بن أبي طالب.

اقرا ايضا…متى موعد قرعة دوري ابطال اوروبا 2023 المجموعات

وأشارت مصادر تاريخية عديدة إلى أن الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما – وصل إلى كربلاء يوم الخميس الثاني من محرم عام 61 هـ، فيما قال الدينوري إنه وصل كربلاء يوم الأربعاء الموافق الأول، من شهر محرم.

 

مقالات ذات صلة