نسب القبول في الجامعات السعودية 1444-2022

نسب القبول في الجامعات السعودية 1444-2022، تم الإعلان في الساعات الأخيرة عن نسب قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية، وبحسب مجلس شئون الجامعات فإن النسب جاءت ضعف عما كانت عليه في العام 2020 وذلك تماشيًا مع الطاقة الاستيعابية للكليات المختلفة خاصة الكليات التي تُصنف ضمن كليات النخبة كالطب والهندسة والتقنية وإدارة الأعمال والكليات التطبيقية، ومنذ ذلك الوقت تصاعد تساءل الطلبة في المملكة عن حالة القبول الجامعي للعام الدراسي الجديد 2022 – 1444والتخصصات المتاح لهم دراستها على إثر ذلك، وهو ما سنحاول توضحه في السطور التالية..

الجامعات السعودية في المملكة

تُعرف المملكة العربية السعودية بأنها أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتستقر من حيث المكان في الجنوب الغربي لقارة آسيا وتستحوذ على الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية حيث تتجاوز مساحتها مليوني كيلو متر مربع، وقد تم انشاء جامعات في المملكة تُغطيها جميع مساحتها السكانية ليستفيد الطلبة من خدماتها التعليمية في المجالات النوعية والاحترافية والمهنية.

وبحسب قائمة الجامعات في المملكة السعودية فإن عددها يتجاوز الأربعين جامعة باثنتين آخرين، منها ثلاثين جامعة حكومية والاثني عشر الآخرين تُشكل عدد الجامعات الأهلية والخاصة، كما يُوجد في المملكة عشرون كلية منها ثلاثة عشر كلية حكومية وأهلية وخاصة فضلًا عن سبعة كليات عسكرية.

يذكر أن أبرز الجامعات الحكومية في المملكة جامعة أم القرى، الجامعة الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز والملك سعود وغيرها بينما أهم الكليات الحكومية والأهلية والخاصة كلية الريان الأهلية، كلية جدة العالمية وكلية الملك عبد العزيز الحربية، وكلية الملك فهد الأمنية وغيرها، وجميعها تعمل على تخريج قدرات وطاقات شبابية قادرة على تطوير المملكة في العلوم المختلفة من خلال سد احتياجات سوق العمل فيها في مختلف التخصصات النوعية والاحترافية والمهنية.

اقرا ايضا .. اقل نسبة قبول جامعة طيبة 1443

نسب القبول في الجامعات السعودية 1444-2022

تُعد نسب القبول في الجامعات السعودية المعيار الأول والشرط الأساسي الذي يسمح للطلبة بالالتحاق للكلية التي يرغب الدراسة فيها واستكمال طموحه المستقبلي من خلالها، وعادةً ما تختلف نسبة القبول وفقًا للكلية المراد الالتحاق بها فنسب القبول للكليات النوعية كالطب والهندسة وإدارة الأعمال والكليات التقنية تختلف عن نسب القبول للكليات الأدبية وتختلف ايضًا عن نسب القبول في الكليات العسكرية والكليات المهنية ايضًا.

وتُعتبر الكليات النوعية الأكثر ارتفاعًا في معدلات القبول فالطالب الذي يرغب بدراسة الطب لا بد أن يحصل على معدل عالٍ في الثانوية العامة لا يقل عن 95% فضلًا عن ضرورة أن يُبلي بلاءً حسنًا في اختبارات القبول كاختبار القدرات والاختبار التحصيلي ليتمكن من الحصول على نسبة موزونة تُحقق له القبول الجامعي.

اقرا ايضا .. نسب القبول في جامعة الإمام محمد بن سعود 1443

رفع القبول في الكليات النوعية بالسعودية

ضمن القرارات التطويرية التي تجتهد وزارة التعليم في انجازها لمواكبة التطلعات المستقبلية وتلبية الاحتياج الوطني من الخريجين في تخصصات مختلفة فقد أقدم مجلس شؤون الجامعات في المملكة السعودية على رفع معدل القبول في الكليات النوعية الصحية والهندسية والتقنية والتطبيقية وإدارة الأعمال إلى الضعف عمّا كان عليه قبل عامين 2020 من أجل تحسين مخرجات العملية التعليمية والإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل.

اقرا ايضا .. نسب القبول في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل 1444

وبحسب القرار الذي سيستمر تطبيقه على مدار السنوات الخمس القادمة  فقد تم تخفيض القبول بنسبة لا تقل عن 50% لعدد من التخصصات والتي تبدو غير متوائمة مع سوق العمل، مقابل زيادة استيعاب الطلاب والطالبات في الكليات النوعية.

النسب الموزونة للجامعات السعودية 1444

تُعد النسب الموزونة من أهم الاشتراطات التي يتم على أساسها تحقيق القبول الجامعي في مختلف المسارات التي يرغب بدراستها الطالب سواء في المسار العلمي أو الأدبي أو الصحي.

ويتم احتساب النسبة الموزونة من خلال معادلة رياضية يُجمع فيها نتائج اختبار الثانوية مع اختبار القدرات المعرفية والاختبار التحصيلي ويتم تقسيم النسب وفقًا لطبيعة الجامعة والتخصص الذي يرغب الطالب بدراسته ولكن من الواجب أن تكون مجتمعة 100% ، ويُشير المسئولون في وزارة التعليم بالمملكة إلى أن تحديد النسبة الموزونة يأتي في إطار تلبية الاحتياج الوطني من بعض التخصصات ويهدف إلى رفع كفاءة مخرجات التعليم الجامعي بالمملكة السعودية.

مقالات ذات صلة