حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة ابن باز

حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة ابن باز، مع اقتراب بدء العام الهجري الجديد، فإن الكثير من الاشخاص يتسائلون عن حكم دعاء السنة الهجرية الجديدة، وهو من الأحكام الفقهية الهامة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها بدخول رأس السنة الهجرية ؛ لأن السنة الهجرية هي تقويم قائم على القمر، مكرمة بالمدينة المنورة، واهتم المسلمون بهذا الحدث وجعلوه تاريخاً من أيامهم.

رأس السنة الهجرية ويكيبيديا

السنة الهجرية هي تقويم قمري اعتمده المسلمون كتقويم لأنها مرتبطة بالعديد من شعائر الدين الإسلامي، وقد سميت بهذا الاسم ؛ لأنها مرتبطة بهجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة، حيث يستخدمها المسلمون في كثير من الأمور الشرعية المتعلقة بالعبادة والأحكام الإسلامية المختلفة، مثل تاريخ رمضان الذي يحدد الأشهر الحرم ومواعيد العيدين ويوم عرفة، يطلق عليه التقويم القمري، لأن وقته يعتمد على القمر ودوره حول الأرض.

حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة ابن باز

يجوز للمسلم أن يتضرع بطلب دخول السنة الهجرية الجديدة وهو ما ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والإيمان والأمان والإسلام والرضا من الرحمن وإذن من الشيطان، لأن أصل هذا الطلب – لكنه ضعيف، فيدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الهلال عند دخوله الهلال.

ما صحة صلاة دخول رأس السنة الهجرية

تعتبر صلاة بداية السنة الهجرية ضعيفة، ولكن لها أصل، كما ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام، حيث يكون الطلب متمثلاً في الحديث يذكر الشهر أو السنة يا رب قدمه لنا إيمانًا وسلامًا وحي الشيطان وحي سلطان الله الأصل، والأفضل للمسلم أن يقول، عندما يدخل الهلال.

حكم الترحيب برأس السنة الهجرية

اختلف العلماء لعدم وجود دليل ثابت في السنة النبوية أو السلف الصالح على جواز التحية أو عدمه لذلك، من الأفضل تركها، قال الإمام أحمد – رحمه الله – “نعم لا تبدأ بالتهنئة، لأن التحية واجبة، وأما بدء التحية فليس سنة مأمورة، ولا هي محرمة “، والأفضل على المسلم ألا يبدأ بالتهنئة، أما التهنئة بالسنة الميلادية فهو حرام، ولأنها تشبه بالكفار والمشركين، عن ابن عمر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (اعارضوا المشركين).

حكم تحية العام الجديد بنية الصلاة

وذكر إسلام ويب أنه لا فرق بين تهنئة الآخرين بنية الدعاء أو دخول العام الجديد، فالأول ترك تهنئة بالسنة الهجرية، وأوضح ابن عثيمين – رحمه الله – لذلك من الأفضل تركه، ولكن إذا هنأ الإنسان على أنه في السنة التي مات فيها في طاعة الله – تعالى – ويهنئه على ذلك، طول العمر في طاعة الله، فهذا حسن، ” أما طلب الإخوان فيجوز في أي وقت.

اقرا ايضا…متى بدا التاريخ الهجري بالميلادي

حكم الرد على تهنئة رأس السنة الهجرية

لا حرج في الرد على التهاني والتبريكات التي تصل المسلم بقدوم السنة الهجرية الجديدة، ولكن الأفضل ألا يكون هو الذي بادر بالتهنئة، ولا تبدأ بهذا، فهذا هو الشيء الصحيح في هذا الأمر، إذا قال لك شخص مثلاً (نهنئك على هذا العام الجديد)، قل (بارك الله فيك باللطف، واجعل هذه سنة طيبة وبركة).

مقالات ذات صلة