كم عدد الدول في العالم 2022

كم عدد الدول في العالم 2022، في كل عام تواجه دول العالم اكتشافات مثيرة يكون نتيجتها ارتفاع عدد الدول التي يتم تصنيفها من حيث المكان في القارات العالمية، فبعد أن كانت القارات قديمًا خمسة أصبحت الآن ستة وذلك بفضل الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث وبالتأكيد فإن هذا يؤثر بشكل كبير على عدد الدول، فما هو عدد الدول في العالم 2022.

كم عدد الدول في العالم 2022

تُشير التقديرات الجغرافية والسياسية إلى أن عدد دول العالم في العام 2022 تجاوز المائتي دولة بستة آخرين وذلك وفقًا للمناطق والقارات التي تقع فيها، ووفقًا لحالة نيل الاستقلال من الاستعمار أو الانفصال عن الجماعة الأم حيث أن بعض الدول الكبيرة والتي يكون فيها نزاعات داخلية تنزع إلى الاستقلال فيما بينها وتعمل على تدشين حكومة وتقوم ببناء مؤسساتها وقوانينها وأنظمتها بعيدًا عن الدولة الكبرى وهذا بالتالي يؤثر على عدد دول العالم بالتصاعد أو التراجع عامًا بعد عام.

كم عدد القارات في العالم

في الاكتشافات الجغرافية القديمة كانت القارات الأساسية في العالم هي آسيا وأوروبا وأفريقيا، ولكن في العصر الحديث أَضيف إليها ثلاث قارات أخرى هي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي بالإضافة إلى قارة استراليا ومنطقة أوقيانوسيا.

اقرا ايضا .. من هو اجمل شخص بالعالم 2022

كم عدد دول العالم في كل قارة 2022

الدراسات الحديثة تُشير إلى أن القارات الست تحوي عدد كبيرًا من الدول فمثلًا قارة أفريقيا تضم ما يزيد على 54 دولة جميعها مستقلة ولها نظام سياسي مستقل عن الأخرى ولكنهم يرتبطون بعلاقات تعاون على المستوى السياسي والاقتصادي في إطار تبادل المنافع فيما يبلغ عدد الدول في قارة آسيا 48 دولة ويبلغ عدد الدول في قارة أوروبا 44 دولة بالإضافة إلى الدول التي تنضوي في لواء القارة الأمريكية وقارة استراليا، ويبلغ عددها مجتمعة 206 دولة .

تقسيم دول العالم في العام 2022

تنقسم دول العالم من حيث الاستقلال الذاتي والاعتراف المحدود إلى 206 دول منها 193 عضو في الأمم المتحدة فيما البقية تختلف حالتها السياسية حيث أن الفاتيكان وفلسطين الدولتان اللاتي تتمتعان بدولة مراقب لدى الأمم المتحدة وبات معترف بهما دوليًا إلا أنهما لا يتمتعان بعضوية كاملة في الأمم المتحدة.

فيما تعتبر دولة كوسوفو دولة مستقلة بحكم الأمر الواقع وقد تم الاعتراف بها من قبل 108 دول في العالم أي أن أكثر من نصف دول العالم تعترف بوجودها وبوجود كيانها السياسي المستقل.

كما يُوجد العديد من الدول التي نالت استقلالها بحكم الأمر الواقع ولكن لم يعترف بها الكثير من الدول وأحيانًا لم تعترف بها أي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبعض الدول على الرغم من استقلالها إلا أنها لا تُمارس سيادتها وتُعتبر في القانون الدولي غير قانونية.