كم وقت اختبار القدرة المعرفية 1444 السعودية

كم وقت اختبار القدرة المعرفية 1444 السعودية، يعد اختبار القدرات من الاختبارت المهمة التي يتقدم لها الناجحين في الثانوية كشرط لقبولهم في التخصصات الجامعية حيث تعتبر الاختبارات المعرفية من الاختبارات المهمة التي يحددها مركز القياس الوطني من خلاله سنتعرف على اختبار المهارات المعرفية ووقت الاختبار وتاريخه والغرض منه وما هو محتوى الاختبار.

اختبار القدرة المعرفية ويكيبيديا

اختبار القدرة المعرفية هو اختبار صممه المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقييم التعليم والتدريب، ويهدف إلى قياس قدرات المتقدمين لشغل مناصب إدارية، إما للتعيين أو للمقارنة في الترقية اختبارات للتنبؤ بنجاح الموظف يقوم بأداء واجباته بغض النظر عن طبيعة هذه الوظيفة.

كم وقت اختبار القدرة المعرفية 1444 السعودية

وتتراوح مدة اختبار القدرة المعرفية بين 3 و 4 ساعات، بحسب إعلان المركز الوطني للقياس، وهناك فترة محددة بين دخول الامتحان وبدء الاختبار، وهي مقسمة بالتساوي بين الاختبارات اللفظية والاختبارات الكمية.

موعد اختبار القدرة المعرفية

بدأ اختبار القدرة المعرفية في صباح يوم السبت 23 يوليو 2022 م وينتهي يوم الاثنين 25 يوليو 2022 م مما يعني أن مدة الاختبار ستكون 3 أيام فقط ويجب على مقدم الطلب أن يكون في موقع الاختبار  وفقًا للتاريخ واليوم المحددين، وفيما يتعلق بنوع الاختبار، قرر المركز الوطني للتقييم أن الاختبار سيكون ورقيًا لكلا الجنسين، وسيكون باللغة العربية فقط، باستثناء اللغات الأخرى، المهام الوظيفية.

فائدة اختبار القدرة المعرفية

من خلال نتائج الدراسات العلمية، فقد ثبت على مدى سنوات عديدة أن الغرض من هذا النوع من الاختبارات هو قدرة كبيرة على التنبؤ بدرجة نجاح الشخص في مهام عمله، بغض النظر عن طبيعتها، حيث أن هذا الاختبار يقيس الإدراك العمليات والمهارات التي تتميز بطابع عام، لذلك سيتم استخدام هذا  يتم الجمع بين الاختبار والعديد من المعايير الأخرى التي تستخدمها وزارة الخدمات العامة، للإعلان عن التنازلات الوظيفية في نظام الخدمة العامة في المملكة، باستثناء وظائف التعليم والصحة.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

اختارت هيئة القياس الوطنية مكونات الاختبار بناءً على نظرية علمية حديثة، تُعرف بنظرية تصنيف القدرات العقلية لكارول هورن كاتيل، والمهارات الأساسية التي يتكون منها محتوى الاختبار على النحو التالي

  • القدرة الكمية القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة اللفظية هي القدرة على فهم المعاني واستخدامها بشكل تفاعلي وفهم العلاقات بينها، ويمكن أن تكون هذه المعاني في نص أو جملة أو فقرة.
  • القدرة المكانية القدرة على التكيف بصريًا باستخدام الأشكال الهندسية أو الصور أو عن طريق تصور الأشكال ثنائية الأبعاد.
  • القدرة الاستقرائية القدرة على استخدام التفكير المنطقي باستخدام قواعد الاستدلال الاستقرائي والاستنباطي على المعلومات أو البيانات الرمزية.

طالع ايضا تجربتي مع تخصص هندسة الطيران الجامعات السعودية

المستندات المطلوبة لاختبار القدرة المعرفية

هناك بعض المستندات التي يجب على المتقدم إحضارها قبل دخول قاعة الامتحان وهذه المستندات هي كالتالي

  • يجب على مقدم الطلب إحضار وثيقة الهوية الوطنية الأصلية.
  • أحضر رخصة قيادتك الأصلية.
  • نسخة أصلية من خلاصة القيد + أصل جواز السفر.
  • إحضار البطاقة الجامعية التي تحمل الصورة الشخصية للمتقدم ورقم الحالة المدنية على أن لا يزيد عمر هذه المستندات عن 3 سنوات.

كم رسوم اختبار المهارات المعرفية

حددت الجهات المختصة رسوم اختبار القدرة المعرفية التي يجب على المتقدم دفعها قبل إجراء الاختبار، وتقدر الرسوم بحوالي 200 ريال سعودي، أما إذا تأخر الطالب في دفع الرسوم فعليه دفع مبلغ 250 من يتم دفع الريال السعودي وهذه الرسوم إما عن طريق أجهزة الصراف الآلي حسب الآلية المتبعة أو من خلال الإنترنت ويتم ذلك حسب الخطوات التالية

  • تسجيل الدخول عبر الإنترنت إلى أي من البنوك المشاركة في خدمة الدفع.
  • اضغط على أيقونة دفع الفاتورة، ثم أضف الفاتورة الجديدة.
  • أدخل رمز الخدمة (008).
  • اكتب رقم مقدم الطلب واضغط لدفع الرسوم.
  • بعد ذلك يتم الانتهاء من عملية الدفع عن طريق إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول تشير إلى نجاح العملية.

طالع ايضا من هو طارق بن فهد السيرة الذاتية

تحميل اختبارات القدرة المعرفية

يعد اختبار القدرة المعرفية من الاختبارات المهمة التي وضعتها الجهات المختصة وفق معايير محددة لاختبار قدرات الخريجين على دخول الوظائف المعلن عنها ودرجة نجاحهم في المهام الخدمية نموذج الاختبار.

مقالات ذات صلة