اسماء أغوات المسجد النبوي وأعمارهم

اسماء أغوات المسجد النبوي وأعمارهم، تعرف مكانة الاغا الخاص بالمسجد النبوي بمكانتها الكبيرة وحرصها على خدمة المسلمين والاماكن المقدسة ورجال خدم المسجد النبوي وغرفة النبي بشكل خاص، والذين ضحوا بأرواحهم في خدمة رسول الله، ونالوا أعظم أجر نتيجة هذا العمل وقد انتقلت رغباتهم من أراضيهم البعيدة إلى الحرم س، وما هي مهامهم، يجيب هذا المقال على هذه الأسئلة، بالإضافة إلى ذكر خصائص ومهام الآغوات وأسمائهم وألقابهم.

من هم أغوات المسجد النبوي ويكيبيديا

لغويًا، الآغا هو جمع كلمة آغا، وهي كلمة تركية تعني السيد ومن الناحية الاصطلاحية، فهم من الأحباش الذين يعملون في خدمة المسجد النبوي أولاً، ثم في خدمة المسجد الحرام تعود عادة تسمية الآغوات لخدمة الحرمين الشريفين إلى زمن نور الدين الزنكي، ويقال إنه يعود إلى بداية الدولة الأموية، ويؤدي الآغا عددًا من المهام، من بينها الحراسة والعناية، وتوقف في منتصف السبعينيات لإزالة الضرر، لكن قرابة ثمانية أشخاص فقط بقوا في المسجد الكبير، ووجودهم اليوم في الحرمين حضور فخري تاريخي.

طالع ايضا كم بلغت إيرادات فيلم بحبك تامر حسني 2022

اسماء أغوات المسجد النبوي وأعمارهم

توقف اسم آغا منذ أكثر من أربعين سنة، فباقيهم في المحراب المدني ما يقرب من عشرة آغوات، والأحياء ثلاثة من عشرة، وفيما يلي نحدد كل آغا باسمه وعمره

آغا سعيد آدم عمر

هو شيخ أجواس الأسبق، وتوفي عن عمر يناهز الثمانين عامًا، وقضى أكثر من ثلاثين عامًا في خدمة المسجد النبوي، لكن سنواته الأخيرة أصيبت بمرض عضال وتوفي في المدينة المنورة في 12 ديسمبر ، 2013 م

آغا حبيب محمد العفري

يعتبر من أقدم الآغوات في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يوليو 2022 م.

آغا أحمد علي ياسين

آغا أحمد علي ياسين، البالغ من العمر 95 عامًا تقريبًا عند وفاته في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، هو أحد خدم الغرفة النبوية وروضة أطفال المسجد النبوي الشريف آغا أحمد علي يحمل الجنسية السعودية ولكنه من أصل إثيوبي.

آغا علي بودية إبراهيم

من الآغوات العشرة المتبقية في المسجد النبوي، يقدر عمره في التسعينيات خدم الحرمين الشريفين لأكثر من 70 عامًا، ويقيم بنك الآغا داخل المسجد النبوي.

آغا الإمام الحسين زينو

الإمام الحسين زينو، المتوفى في العقد التاسع من عمره، هو أحد أركان المسجد النبوي الشريف، خاصة بالصور الموثقة معه وهو يستعد لتغطية ضريح النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تغذي محمد أحمد علي

نوري محمد أحمد علي 70 عاما اغا هذا لا يزال على قيد الحياة مع اثنين آخرين يشغل منصب شيخ أغا في المسجد النبوي مفاتيح غرفة الرسول بحوزته وهو من أصل إثيوبي لكنه يحمل الجنسية السعودية.

آغا عبده علي

تعتبر من أفارم المسجد النبوي، فقد أمضى في العقد الثامن إلى التاسع من حياته سنوات طويلة في خدمة المسجد النبوي، لكنه لم يظهر في وسائل الإعلام ولا توجد معلومات حقيقية عنه.

ما هي مواصفات اغا المسجد النبوي

كان لتعيين الآغوات العديد من الخصائص والشروط التي يجب أن تنطبق على الناس قبل الموافقة عليها رسمياً، وكان التعيين في السابق يأتي من المحافظ، ولكن مع إقامة أسس الدولة السعودية كان الآغا يحصل على الموافقة من شيخه لأخذ أوراقه أولاً والحصول على الجنسية السعودية ومن مميزات الآغا

  • لكي يكون أغا خصيًا لا يفكر في الزواج ولا ينجب.
  • كن بصحة جيدة حتى تتمكن من خدمة الملاذ الذي لا يعرف الكلل.
  • يجب على أغا أن يطيع الأوامر، ويطيع الأوامر، ويلزم نفسه بخدمة الحرم الشريف.
  • ومن الخصائص الأساسية للأغوات أنه تذكار للقرآن الكريم.
  • أن تكون أفريقيًا، لكن هذه الخاصية ليست ضرورية في الأغوات.

طالع ايضا من هو اغا المسجد النبوي ويكيبيديا

ما هي مهام اغا المسجد النبوي

يقوم آغا المسجد النبوي بمهام مختلفة تقدر بحوالي الأربعين، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتطهير والتطهير فيما يلي مهام الآغوات للمسجد النبوي

  • اغسل حجرة الرسول ونظفها ورشها بماء الورد والعنبر والمسك.
  • – حفظ المسجد النبوي نهاراً وحراسته ليلاً.
  • تغيير غطاء قبر الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – كل عام.
  • فصل النساء عن الرجال في الحرم الجامعي.
  • – المبيت في المسجد النبوي في المساء، لضمان سلامة أي حادث أو مشكلة.

مقالات ذات صلة