حقيقة وفاة حمادي الجبالي

حقيقة وفاة حمادي الجبالي، تصاعد البحث عن السياسي حماد الجبالي والذي يتولى منصبًا كبيرًا في الحكومة التونسية بعد القضية التي اتهم فيها بتبييض الأموال وإقدام السلطات التونسية بإلقاء القبض عليه واحتجازه لأيام معدودة قبل الإفراج عنه في أواخر يونيو الماضي، وذاع أنباء أخرى في تلك الفترة عن وفاة الجبالي نتيجة لعملية الاعتقال والظروف السيئة التي واجهها على مدار مدة احتجازه فما هي حقيقة وفاة حمادي الجبالي؟

حمادي الجبالي ويكيبيديا

يُعرف عن حمادي الجبالي أنه ترأس الحكومة التونسية من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2011 وحتى فبراير/ شباط من عام 2013، كما ترشح في الانتخابات الرئاسية في عام 2019.

وتُشير تفاصيل السيرة الذاتية للرجل أنه من مواليد مدينة سوسة التونسية في العام 1949، درس في الجامعات التونسية فأنهى متطلبات التخرج من كلية الهندسة في مرحلة البكالوريوس وفي مرحلة الماجستير تخصص في الطاقة الشمسية حيث درس تفاصيلها بين الجامعات التونسية والفرنسية.

العمل السياسي لحمادي الجبالي

ما يتوفر لدينا يُؤكد أن الجبالي لم يكن حديث العهد بالسياسية بل إن التحاقه بحركة النهضة والعمل السياسي التونسي عمومًا يعود إلى الثمانينيات، وقد شكل عمله السياسي نقطة ضعف له حيث تعرض بسبب للاعتقال أكثر من مرة في عهد الرئيسين الراحلين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي.

حُكم  بالسجن لمدة 16 عامًا في العام 1990 نتيجة اتهامه بنشر مقالات تحرض على العصيان المدني وقلب نظام الحكم، قضى منها 10 أعوام في سجن انفرادي، ودخل في إضراب عن الطعام عام 2002، وأفرج عنه في عام 2006.

بعد الثورة التي اجتاحت تونس في العام 2011 تم تعيينه من قبل الرئيس السابق منصف المرزوقي، رئيسا لحكومة ائتلافية تقودها حركة النهضة إلا أنه اختلف مع الحركة وقدم استقالته في فبراير 2013.
اقرا ايضا .. من هو حبيب محمد العفري ويكيبيديا

اعتقال حمادي الجبالي

تعرض خلال الأيام القليلة الماضية السياسي حمادي الجبالي إلى عملية اعتقال من قبل السلطات التونسية حيث اتهمته بتبييض الأموال إلا أن جملة من المحامين استطاعوا نفي التهمة عنه والحصول على قرار بالإفراج عنه وهو ما كان في أواخر يونيو الماضي.

حقيقة وفاة حمادي الجبالي

بعد خضوعه لعملية الاعتقال تناقل الكثير من الرواد الاجتماعيين معلومات مغلوطة تُشير إلى وفاة الجبالي وقالت بعض الصفحات الشهيرة على منصات التواصل التونسية أن ظروف الاعتقال السيئة التي عانى منها الجبالي أدت إلى تدهور حالته الصحية ومن ثم انتقل إلى رحمة الله.

وحاولت شبكة الصحراء التحقق من المعلومات الواردة بشأن وفاة الجبالي من خلال متابعة الإعلام الرسمي إلا أن أحدًا لم يُصرح بذلك.

يذكر أن قضية الاعتقال بتهمة تبييض الأموال لم تنته بعد ومازالت منظورة أمام القضاء التونسي حيث سيمثل الجبالي في 20 يوليو/تموز الحالي أمام قاضي تحقيق في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في العاصمة التونسية.