عدد تكبيرات العيد ابن عثيمين

عدد تكبيرات العيد ابن عثيمين، التكبير في الدين الإسلامي كلمة تشير إلى عبارة “الله أكبر”، وهذا التعبير يدل على عظمة الله وأنه أكبر من كل ما في هذا الكون، وقد ورد التكبير في عدة حالات منها التكبير في العيد والتكبير في الصلاة والتكبير في مناسك الحج وأثناء الإقامة، ومن خلاله نناقش موضوع خطاب تكبيرات العيد ونذكره.

ما المقصود بتكبيرات العيد ابن عثيمين

تكبير العيد من حالات التكبير في الدين الإسلامي، والغرض منه رفع اسم الله تعالى، والتأكد من صحة هذه العبارة التي نطق بها المسلم، دون التقيد بعامل الوقت والمكان)، والتكبير في العيدتين، ومثل الذكرى التي يؤجر عليها العبد، لا سيما في أيام العيد.

عدد تكبيرات العيد ابن عثيمين

اختلف معظم العلماء في مسألة عدد تكبيرات العيد، ومن هذا الخلاف نشأت ثلاثة أقوال رئيسية، وهذه الأقوال هي

  • عدد تكبيرات العيد عند الحنفية

عدد تكبيرات العيد عند المذهب الحنفي ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى ومثلها في الثانية.

  • عدد تكبيرات العيد على حسب الرؤساء

وعدد تكبيرات العيد عند الشافعية سبعة في الركعة الأولى وخمسة في الثانية، يؤدى المصلي التكبير في الركعة الأولى بعد تكبير الإفتتاح ويكمل طلب الفتح كما فعل المذهب الحنفي آية معتدلة، والسنة أن يقولوا بين كل تكبير وأخرى “سبحان الله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، ثم يستعيذ بالله ويقرأ الفاتحة وكل ما أتاح له من القرآن الكريم قراءة وأداء الركعة الثانية كالأولى.

  • عدد تكبيرات العيد عند المالكية والحنابلة

للشافعي ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية، ويكبر المصلي في الركعة الأولى بعد تكبير الإفتتاح وقبل الشروع في القراءة، وأما الركعة الثانية يكبر دون رفع السجود، والتكبير للمالكي والشافعي، وكبر معهم المصلي، قال “الله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله غدا ومساء، وصلى الله على سيدنا محمد وآله، وصلى الله عليه وسلم” إلى حد كبير.

اقرأ أيضا …عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز

أدلة من السنة على عدد تكبيرات العيد

ووردت أدلة عديدة في السنة النبوية الشريفة في عدد التكبير في صلاة العيد، ونذكر منها ما يلي

  • قال عبد الله بن عمرو “صلى الله على الرسول وسلم” قال تكبير آخذي العيد الاثني عشر، سبعة في الأول، وخمسة في التالي، ولم يصلوا قبلها ولا بعد، [قال عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ]قال والدي، “أنا ذاهب إلى هذا،” ولخصه ابن ماجه، وأحمد والنطق له.
  • وروى عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال التكبير في الإفطار سبع في الأول وخمسة في التالية، والقراءة بعدهما كلاهما “، رواه الدارقطني والحارث بن أبي أسامة في المسند والطحاوي في بيان معاني الآثار.
  • قال عمرو بن عوف المزني – رضي الله عنه – أنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تكبير العيدين، في الأيام السبعة الأولى قبل التلاوة وفي خمس مرات قبل التلاوة الثانية “.

مقالات ذات صلة