من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1443

من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1443، تشير بطاقات التنقل الى الاشخاص الذين لا يحملون الهوية الرسمية مثل البدون والبدو والنازحين الذين تخلصوا من اوراقهم وادعوا انهم من البدو ولطالما عانت المملكة العربية السعودية من مشكلة السكان غير المتجنسين، أي من لا يحمل الهوية السعودية الرسمية وليس لديه أي وثيقة رسمية تثبت هويته، ولحل هذه المشكلة مشكلة، العامة لجوازات المملكة العربية السعودية أمرت بتغيير في أوضاع هؤلاء المقيمين، وسوف نتعرف على بطاقات التنقل التي تم إصدارها لغير المتجنسين وسنذكر أيضًا الفئات التي تحمل هذه البطاقة، وإمكانية تسجيلهم في برنامج حساب المواطن.

ما هي بطاقات التنقل في السعودية

بطاقات التنقل هي بطاقات تصدر للبدو والقبائل النازحة في المناطق الحدودية لتشمل وتنظيم واعتبارهم مواطنين سعوديين يشار إلى أن مشكلة توطين البدو مشكلة قديمة (أكثر من 60 عامًا)، وقد تعقدها بعض الأشخاص الذين قدموا من دول حدودية ويتخلصون من أوراقهم الرسمية التي تدعي أنهم من البدو.

طالع المزيد حقيقة قبول فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة

من هم حاملي بطاقات التنقل في السعودية 1443

يُسمح بحمل بطاقات تنقل لكل فرد من الأشخاص الذين يعتبرون بدوًا من غير السعوديين والذين تم تسميتهم أيضًا بالقبائل النازحة وتتكون من خمس فئات على النحو التالي

  • الفئة الأولى الأشخاص الذين سُحبت هويتهم نتيجة تقارير تفيد بأنهم لم يحصلوا على هوية وطنية رسمية بشكل غير قانوني، رغم أنهم غالبًا ما يكون لديهم وثائق تثبت أنهم من أصل سعودي ومولدهم وأصلهم في ضوء شهاداتهم القبلية أنهم من أصل سعودي.
  • الفئة الثانية تتمثل في الأشخاص الذين تم سحب بطاقات هويتهم، والتي لم يتم إعادتها إليهم عندما طلبوا من اللجنة المركزية للتلاعب في النفوس تصحيح بيانات هويتهم، لأسباب كان يقال أنها ناتجة عن عدم وجود أدلة قبلية سعودية الانتماء.
  • الفئة الثالثة هم الحلفاء الذين صدرت بطاقتهم الخمسية ولم تمنحهم الجنسية رغم وجود المرسوم الملكي الصادر عام 2001 والذي يمنح الجنسية السعودية لجميع حاملي البطاقة وعائلته وينتمون إلى إحدى القبائل السعودية.
  • الفئة الرابعة الذين قدموا إلى السعودية للحج أو العمرة أو عبروا حدود الدول العربية وظلوا بشكل غير منتظم ويحملون جنسية بلدهم لكنهم يخفونها لمنع ترحيلهم إلى بلادهم.
  • الفئة الخامسة ويمثلها من تمت الموافقة عليه للحصول على بطاقات الهوية الوطنية، وينتظرون استكمال الإجراءات الإدارية ولم تكتمل بعد.

التسجيل في حساب المواطن لحاملي بطاقات التنقل

أعلن حساب المواطن الرسمي أنه يمكن لحاملي بطاقة التنقل التسجيل به وهو أحد البرامج التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى حماية الأسرة السعودية من خلال تقديم الدعم المالي للمحتاجين ومن خلال البرنامج تقدم الحكومة مبالغ مالية شهرية للأسر المحتاجة لضمان حياة كريمة، وتسهيل استخدام موارد الطاقة ورفع كفاءة الدعم بتوجيهه فقط لمن يستحقه.

طالع ايضا رسائل عيد الاضحى رسمية 2022.. مسجات تهنئة للشركات والموظفين بالعيد 1443

شروط التسجيل في حساب مواطن

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية سلسلة من الشروط للتسجيل في حساب الموطن، وهي كالتالي

  • يجب أن تكون سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون عمر الشخص أكبر من 18 عامًا.
  • أن يعيش الفرد بشكل مستقل.
  • يجب أن تكون الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • مقدم الطلب ليس لديه أصول مالية.
  • أن يكون من ذوي الدخل المحدود ولا يتجاوز دخله الشهري 3000 ريال سعودي.

مقالات ذات صلة