ما حكم المبيت في منى يوم التروية ابن باز

ما حكم المبيت في منى يوم التروية ابن باز، يعتبر المبيت في منى من اهم اعمال الحاج اثناء تادية الحج، فما حكم المبيت في منى يوم التروية، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، ومن خلال ذلك نتعرف على حكم ليلة الحاج بمنى يوم تروية.

ما حكم المبيت في منى يوم التروية ابن باز

والمبيت في منى يوم التروية من السنة، في عهد جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال (ثم مكث طويلا حتى طلقت الشمس وأمر بضرب قبة الشعر من نمر)، ولكن من ترك الليل في منى أسيء إليه فلا شيء عليه لمن تركه، فيشرع الحاج أن يميت يوم التروية وليلة نهار التاسع من ذي القعدة،- الحجة في سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وممارسة الصحابة – رضي الله عنهم -، الحج بعد شروق الشمس وأداء الصلاة هناك من الظهر إلى فجر اليوم التاسع، ثم الذهاب إلى عرفات بعد شروق الشمس.

حكم المبيت بين عشية وضحاها في منى

يسنن للحاج أن يغادر مكة إلى منى بعد طلوع الشمس في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية، ليصلي في منى ظهرا وظهرًا وغروبًا وعشاءًا والفجر، وبعد طلوع الغد يخرج الحاج إلى عرفات ؛ لأن ليلة المنجم يوم التروية سنة بإجماع الفقهاء.

حكم عدم المبيت في منى

من ترك الليل في منى فهو مسؤول عن الدم عند معظم الفقهاء فيلزم من ترك الإقامة كلها في المذهب الشافعي والحنبلي، أساس الحج – وكل أعمال الحج مبنية عليه، ولا يصح المبيت بدون الإقامة بعرفات، كما لا يمكن قضاء الليل في غير ذلك، المنصوص عليها في القانون وهي ليالي ثلاثة أيام التشريق للمتأخرين، والأولى والثانية للمتأخرين على عجل، بالإضافة إلى الأحوال، فلا يصح المبيت، خارج الحدود الموضوعة لمنى.

ما حكم المبيت في منى أيام التشريق

تعددت آراء وأقوال الفقهاء في حكم المبيت في منى أيام التشريق، على النحو التالي

معظم المحامين

ويرى معظم المحامين في المذهب المالكي والشافعي والحنبلي وجوب قضاء الليلة في منى في ليلة التشريق الحادية عشرة والثانية عشرة – رضي الله عنه – في هذا، وبقاء الليل، كما تتنازل منى عن أصحاب الأعذار، مثل من لديها مال تخشى خسارته، أو تخاف على نفسها أو على أهلها، أو مريض مسن يعتني به، ويهتم بأمره اعمال، أو كان مريضا وواجه صعوبة في البقاء في منى.

مدرسة حنفي

وذهب فقهاء المذهب الحنفي إلى أن الحاج يبقى في منى في الليالي الحادية عشرة والثانية عشرة من ليالي التشريق من السنة وليس بواجب، والدليل على ذلك أن النبي – سواء كانت صلاة الله والسلام، أو عليه – سمح لعباس أن يمضي الليل في مكة للسقي، ولو كان الليل واجباً لما سمح بذلك، والنزول إلى المنجم لا فدية، وإن مكث في المنجم، رجم، دفعت أفضل.

اقرا ايضا…ما معنى يوم التروية في الاسلام

حكم المبيت خارج منى

فالحاج الذي يقضي الليل بمنى يضيع إذا لم يستطع البقاء فيها لأي سبب لقوله سبحانه وهذه فدية يذبحها ويوزعها على فقراء مكة الصالحين، ولا حرج فيه، وقد ذهب معظم الغنم والحنفية والحنابلة في القول إن الدم يسيل من الأعذار، كالشاربين والرعاة والمرضى ومن يخافونه، حياته أو ماله.

اقرا ايضا…متى يكون اخر أيام التشريق

اتخاذ قرار بمغادرة منى نهارا والبقاء فيها ليلا

يؤدي واجب الحاج بمكثه في منى ليلاً، ولا مانع منه إذا نزل إلى مسكنه نهاراً، بشرط أن يعود إلى منى ويقيم فيها ليلاً، والأفضل أن يبقى هناك، ليلا ونهارا، اقتداء بالرسول – صلى الله عليه وسلم – والرغبة في التوفيق، وادفع وأجر.

مقالات ذات صلة