أفعال الشيطان يوم عرفة

أفعال الشيطان يوم عرفة، خير أيام الله يوم عرفة، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، ولا بد للحاج أن يقف بعرفة؛ لأنه ركن أساسي من أركان الحج، ويوم عرفات هو يوم عظيم، ويوم مبارك، ويوم معترف فيه، يضاعف فيه الله أجر الأعمال الصالحة للأيام الأخرى مئات المرات، ويغفر أجر الصيام الخاطئ قبل عام، وقبله بسنة، يكون يوم عرفات هو يوم إتمام وإتمام واجب حار، وبهذا نتعرف على عمل الشيطان يوم عرفات، وإذا بكى الشيطان عليه يوم عرفات.

أشد يوم على الشيطان

يوم عرفات هو أفشع يوم للشيطان، لما يراه من مغفرة الذنوب، وتجاوز الزلات، والرحمة التي تشمل، وإطلاق النار، وقبول التوبة الصادقة، وتوجيهات عبد الله وصالحه مسلم كرسول قال الله محمد – صلى الله عليه وسلم – الواجب ثم تظهر الملائكة عليهم، فيقول ما نية هؤلاء).

اقرأ أيضا…قصتي مع الدعاء يوم عرفة مستجاب

أفعال الشيطان يوم عرفة

ينزل الشيطان خاضعًا إلى عرفات، حيث يخبر الرسول الحبيب – صلى الله عليه وسلم – عن حالة الشيطان في أيام عرفات “لم يرَ الشيطان قط ؛ فيها هو أصغر ولا أهزمه ولا أحتقره، ولا أغضب منه يوم عرفات، وعندها فقط يرى نزول رحمة الله وتجاوزه – عالياً – من الذنوب العظيمة باستثناء ما كان يوم بدر ” قيل ما رآه في يوم بدر قال لقد رأى جبرائيل يجمع الملائكة يوم عرفات هو يوم كمال الدين وكمال النعمة، حيث قال – سبحانه وتعالى – (اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا”، وهو اليوم الذي أقسم فيه العلي بقوله (وشهادة وشهادة)، والعظيم لا يقسم إلا عظيمًا واحدًا، ويوم عرفات هو العدد الفردي الذي أقسمه الله تعالى.

هل الشيطان يبكي يوم عرفة؟

من الشائع أن يبكي الشيطان في كثير من أماكن الذكرى والعمل الصالح، وفي كل مرة يسجد المسلم لتلاوة القرآن الكريم، يكون الشيطان أكثر حزنًا وسحقًا ويبكي وهو يتذكر قصته مع سيدنا ادم – صلى الله عليه وسلم – وهو مطرود من رحمته – تعالى – لكنه لا يتوب ولا يتوب، أما بكائه يوم عرفات، فلا نص قطعي في القرآن الكريم، أو السنة النبوية الشريفة، أن الشيطان فعل ذلك، إلا أن عرفات العظيم من الأيام التي لها أكبر الأثر على الشيطان، حيث يبارك الله عباده بالرحمة ويكفر عن خطاياهم، ويمحو عنهم المعاصي والزلة، وأن يغطي الشيطان ويهزمه.

فضائل يوم عرفة

ليوم عرفات المبارك فضائل كثيرة، منها

  • صوم يوم عرفة يكفر عن ذنوب سنتين قبلها وسنة بعده، لأنه قال – صلى الله عليه وسلم : ” يُكفِّر السنة الماضية والباقية”.
  • يسلم الله عباده من النار يوم عرفة، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: “مامن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”.
  • أفضل طلب هو طلب يوم عرفة، كما هو مقرر في هذا اليوم لكثير من الطلبات وبيان الحاجة إلى الله وحده، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم.
  • يوم عرفات هو اليوم الذي أكمل فيه الله – عزّه – دينه وأتم البركة.
  • يوم اعترف كما تعترف الملائكة في هذا اليوم، والناس شهود على الحج وطقوسه، وما فيه خير ونعمة ونعمة يخترق بها مسلمو عباد الله.

مقالات ذات صلة