متى اخر وقت للحلاقه للمضحي 2022

متى اخر وقت للحلاقه للمضحي 2022، من سنن الاضحية الامساك عن قص الشعر والاظافر في العشر الاوائل قبل يوم وقت النحر، فمتى اخر وقت للحلاقة للمضحي، وهي من الأسئلة الشرعية التي تبين إجابتها أحد أهم القرارات الفقهية التي يجب على كل مسلم أن يعيها، لما لها من أهمية كبيرة للمسلم إذا أراد أن يضحي بنفسه، وفي هذا المقال سيوضح بالتفصيل آخر مرة، والحلق بالنسبة لمن يضحي، فإنه يتحدث أيضا عن قرار، وعن الوقت الذي يُسمح فيه لمن يضحي بأخذ بعض من شعره وأظافره بعد تركه.

متى اخر وقت للحلاقه للمضحي 2022

وقد اتفق العلماء على أن آخر مرة يحلق فيها الإنسان الأضحية أن يرى هلال ذي الحجة، الحديث “إذا رأيت هلال ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليفعل له شعره وأظافره”، على المسلم أن يمتنع عن قص شعره والله أعلم حتى يضحى بنفسه.

آخر مرة لقص شعر الأضحية هي عام 2022

آخر يوم يقص فيه الإنسان شعره يوم السبت 29 يونيو 2022 م قبل آخر يوم من ذي القعدة 1443 هـ ؛ لأن الأربعاء هو آخر يوم من ذي القعدة 1443 هـ، ويوم الأحد 11 يوليو هو أول يوم من شهر ذي الحجة، وعند حلول هلال ذي الحجة، يجب على المسلم أن يمتنع عن حلق شعره حتى يذبح، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.

متى يجوز لمن ضحى أن يحلق شعره

يجوز للمضحي أن يحلق شعره إذا ضحى بذبيحته، حتى يمتنع عن حلق شعر المضحي من أول شهر ذي الحجة إلى نهاية النحر، لا شيء من أظافره حتى يضحي بنفسه “، والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا…متى اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443

ما حكم حلق الشعر للمضحي

قرر العلماء حلق شعر القديح بثلاث كلمات وآراء، وهذا الاختلاف نتج عن اختلاف فهم العلماء للحديث الشريف الذي نهى فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن قص شعره، الذي يضحي، وهذه الأقوال هي

  • القول الأول وهو قول الإمام الشافعي – رحمه الله – تعالى، حيث يرى أن الامتناع عن الحلاقة مستحب شرعا وليس واجبا على المسلم، والأول على المسلم، أن يلتزم المسلم بما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • القول الثاني هو رأي الإمام أحمد بن حنبل، أي رأي الحنابلة، ويرى أن الامتناع عن تقليم الأظافر واجب على من يضحي، وإذا كان من يضحي، الذبيحة يحلق شعره قبل الذبيحة، فعل شيء ممنوع.
  • الرأي الثالث وهو رأي أبي حنيفة النعمان وهو يرى أنه بما أن الله تعالى لم يمنع الكاهن من لبس الطيب واللباس الجيد في العشر الأوائل إذا أراد أن يضحى بنفسه فلا حرام،عليه أن يأخذ من شعره أو يقص أظافره هذه الأيام، وأن يحلق ويقص أظافره أفضل، لأنه تطبيق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرا ايضا…موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

اراء العلماء في قرار قص الشعر للمضحي

وشرح باحثون مسلمون آخرون آراء الفقهاء في قرار قص شعر المضحى، وكان الإمام النووي وابن قدامة من أهم الذين أوضحوا القرار وأهمهم الذين راجعوا الأدلة الشرعية وقرروا على أساسها، وكانت أقوال العلماء في هذه المسألة على النحو التالي

  • قال الإمام النووي مذهبنا أن إزالة الشعر والأظافر في عشرة أيام لمن أراد أن يضحي ليس لمحبته، ولا يحبون أن يخدعوا حتى يضحوا، وقد قال مالك وأبو حنيفة لا يكره، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود حرام وبإذن مالك أنه لا يرضيه، وأبلغه الدارمي بنهي التطوع ولا يجوز ممنوع، ” وفي الدين حتى من قالها حرام احتج على حديث أم سلمة، واحتج الشافعي وأصحابه عليهم بحديث عائشة أنها قالت كنت أربط قلائده، حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم اقتدوه وأرسلوه معه، ولم يحرم عليه شيء مما أباحه الله حتى ذبح.
  • قال ابن قدامة في بيان النهي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “وظاهر هذا تحريم التقصير وفي بعض أصحابنا”، كنت ألوي قلادات هادي الله، فقلد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بهم بيده ثم أبعدهم ولم يحرم عليه شيء حتى أضحى الهدي.

مقالات ذات صلة