متى توفي ابو هريرة هجري وميلادي

متى توفي ابو هريرة هجري وميلادي، الصحابي ابو هريرة رضي الله عنه، هو من اكثر الصحابة رواية للحديث عن النبي محمد، فمتى توفي ابو هريرة هجري وميلادي، فهو أيضًا من أهم صحابة الرسول وأبرز الراوي له، وعاصر الرسول صلى الله عليه وسلم، فعاش وكان خادمًا له ولأهله، فكان كان الأقرب إلى الرسول، والأكثر تعلقًا به من الصحابة، فكان يحفظ أقواله وأفعاله، ويحدث عنه الكثير، والحقيقة هي ما سنعرفه في ما سيتعامل معه، صلى الله عليه وسلم.

من هو أبو هريرة ويكيبيديا

أسلم أبو هريرة، رفيق وفقيه إسلامي عظيم، الإسلام في السنة السابعة للهجرة، فقال واضطر الرسول الكريم بعد إسلامه إلى الإسلام، ويعتبر أبو هريرة الصحابي والراوي الذي لا يُنسى لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تجمع حوله حوالي 800 طالب علم بعد وفاة الرسول لهذا السبب، أهم قراء الحجاز، تلقى القرآن الكريم مباشرة من النبي محمد، تولى أبو هريرة شؤون البحرين في عهد عمر بن الخطاب، ثم تولى شؤونه، المدينة بين 40-41 هـ، قبل أن يتفرغ لتعليم الناس علم الحديث حتى تاريخ وفاته.

ما اسم ابو هريرة رضي الله عنه

الاسم الحقيقي لأبي هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الداوسي وهو الاسم الذي تم الاتفاق عليه بعد إسلامه، هذا ما اختاره الرسول له بمجرد دخوله الإسلام، اسم مستعار أو قطة، ينتمي إلى قطة برية أخذها من الطريق ووضعها في جعبته، لأن آخرين قالوا إنه يحرس الأغنام لعائلته ولديه قطة صغيرة ليلعب بها، لذلك بدوا.

متى ولد أبو هريرة رضي الله عنه

ولد الرفيق الكبير أبو هريرة – رضي الله عنه – في الحجاز عام 602 م أي في عام 20 قبل الميلاد نشأ وترعرع في أراضي قبيلة “دوس” في اليمن، انتقل هجري إلى المدينة المنورة في السنة السابعة، فور تلقيه دعوة الإسلام من طفيل بن عمرو الدوسي، أسلم في سنة خيبر التي شهدها مع الرسول، لكن الأمر مريب.

متى توفي ابو هريرة هجري وميلادي

عاش أبو هريرة في المدينة المنورة كمدرس لأحاديث الرسول الكريم من عام 41 هـ حتى تاريخ وفاته بوادي العقيق بالمدينة المنورة عام 59 هـ، الموافق لعام 679 هـ، رمضان والمؤذن مع سورة آل عقيق، علاء بن الحضرمي في عهده بالبحرين.

اقرا ايضا…ما حكم اقتناء الكلاب في المذاهب الأربعة

كم كان عمر الصحابي أبو هريرة عندما مات

يقدر عمره عند وفاته بـ 76-77 م، ودفن في مقابر أصحاب البقيع، ذهب أبو هريرة إلى المسجد النبوي مع أشخاص من ذوي الخلق الذين ليس لديهم منزل أو عائلة، وبقي في حضرة الرسول طيلة أربع سنوات عاش فيها حياة الفقراء ورافقه في استيطانه وأسفاره، لذلك استطاع أن يفهم أكبر قدر من أقوال النبي وأفعاله مستفيداً من قدرته على الحفظ، ثم أصبح من أهم الرواة في عهد الرسول حتى وفاته.

اقرا ايضا…كم تبعد اوزنجول عن طرابزون التركية

ماذا قال أبو هريرة قبل وفاته

وروى الدكتور سيد بن حسين العفاني في كتابه عن السلف الصالحين “أحوال الصالحين حتى الموت” تفاصيل عن وفاة محدث أبي هريرة – رضي الله عنه – حيث قال

عن سلام بن بشير أن أبا هريرة بكى في مرضه فقال ما يبكيك قال لا أبكي على عالمك هذا، بل عليّ بعد سفري، وقليل رزقي، وفي المساء يصعد وينزل إلى الجنة أو الجحيم، فلا أدري أيهما سيأخذه.

كما روى سعيد بن أبي سعيد القبري قصة دخول مروان القطا إلى أبو هريرة وهو يشكو من المرض الذي مات به. المنيا – رحمه الله.

مقالات ذات صلة