ما حكم تاخير الصلاه عن وقتها عمدا بغير عذر

ما حكم تاخير الصلاه عن وقتها عمدا بغير عذر، كما نعلم ان الصلاة لها اوقات محددة، فهل يجوز تاخير الصلاة، وما حكم تاخير الصلاة عن وقتها، لأن الصلاة هي أساس الدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة التي لا يخلو منها إلا الإسلام، وهو التفريق بين الكفر والإسلام، ولأهمية الصلاة، إذا تبين هل يجوز تأجيل الصلاة عمدًا عن وقتها دون عذر شرعي.

حكم تأجيل الصلاة عمدا بغير عذر

يعتقد كثير من العلماء أن المسلم الذي تعمد تأجيل الصلاة إلى ما بعد وقته دون عذر قد ارتكب من كبائر الذنوب والمعاصي الجسيمة والمعصية، وعلى كل مسلم أن يخشى الله، ويحذر من التهاون في الصلاة، كما قال تعالى في وحي قريب تائه} والله ورسوله أعلم.

ما حكم تاخير الصلاه عن وقتها عمدا بغير عذر

لا يجوز للمسلم أن يتعمد تأخير الصلاة عن وقته، ولا حتى صلاة واحدة، ومن فعل ذلك بغير عذر شرعي، يعتبره أهل العلم تهاونًا في الصلاة، وله إثم ومخالفة للقداسة، مخالفة الحدود ولو صلى بعد وقته، الركعة في مائيه، بغض النظر عن الفاتحة أو تأمين الخلاف، والله ورسوله أعلم.

ما حكم من يؤجل الصلاة عن وقته ابن باز

ولا يجوز تأجيل الصلاة عن ذلك الوقت، كما ذكر الشيخ ابن باز، وعلى المسلمين أن يحافظوا على الصلوات الخمس، حتى لا يثق من ترك الصلاة، ومن ترك الصلاة عمدا فقد كفر، ينفي التزامها، وهو يصلي فهو كافر لأنه أنكره باتفاق الأصدقاء، ولا يكفر الكسل عنه عن كفر كبير، بل هو ارتياب ضئيل وهو من أعظم، ويقال أنه يقتل كافراً والله ورسوله أعلم.

ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها بغير عذر مشروع – إسلام ويب

وقد ورد في موقع إسلام ويب أن تأجيل الصلاة عن وقته من كبائر الذنوب وأنه لا يجوز للمسلم القيام بذلك تحت أي ظرف من الظروف، ويقال أن الكفر هو ما يخرجه عن الدين.

اقرا ايضا…حديث الرسول عن الانتحار مكتوب

حكم تأجيل الصلاة لآخر مرة

يجوز لمكره تأجيل الصلاة المكتوبة إلى آخر الوقت المختار، إذا تأكد من إجرائها بكاملها قبل بدء الساعة للصلاة التالية، الرخص والهجر المستحب وتأخير الصلاة.

اقرا ايضا…ايات عن القتل في القران الكريم مكتوبة

مواقيت الصلاة مكتوبة في الشريعة الإسلامية

أوقات الصلاة المكتوبة في الشريعة الإسلامية التي لا يجوز لنا تأجيلها تتلخص في حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – رواه عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – قال وقت الغداء هو عندما تمر الشمس ويظل ظل الرجل كما هو، طالما أنه لا يصل، وو Aciag قْتُ لع صْرِ م مثل لَمْ تَصْفَر ووَقْتُ صَلِش إلى نِصْفِ للَّيْلِ لأوْسَطِ، صَل ةِ مِن مِن طُلُوعِ م م لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ، طَلَعَتِ الشَّمْسُ فأمْسِكْ عَنِ الصَّلاةِ، فإنَّها تَطْلُعْ بيْنَ قَرْنَين، كل من الله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة