أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟

أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟، يسن للمسلم الاضاحي للتقرب الى الله تعالى والاقتداء بانبياء الله تعالى ويعرف عيد النحسر باسم عيد الأضحى المبارك هو أحد أعياد المسلمين، وهو من أعظم أيام الله تعالى، حيث تُقدم الذبائح للتقرب إلى الله تعالى، وتختلف أنواع الذبائح التي يمكن التضحية بها ولها شروط محددة. على قبولهم، لذلك سنكتشف ما هو أفضل وأجمل أنواع الأضاحي، هل هي بقرة أم جمل وما هي الأضحية وما هي حكومتها، كما سنذكر شروط تضحية وحكمة شرعيتها.

ما هي الاضحية في الاسلام

الذبيحة هي كل ذبيحة تقع في أيام النحر، وتهدف إلى التقرب إلى الله تعالى ولها شروط معينة.

اختلف العلماء والفقهاء على قرار المدرستين في النحر، وهي كالتالي

  • المذهب الأول سنّة ثبتت في قانون الميسر، وهذا رأي معظم الفقهاء الشافعي والحنبلي، والراجح للمالكي.
  • المذهب الثاني وجوب على قول أبي حنيفة.

أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟

هناك فرق بين الفقهاء في أفضل أنواع الأضاحي وأكثرها إرضاءً. هناك ثلاثة أنواع من الذبائح التي أقدمها

  • القول الأول هو الراجح، وهو قول المالكيين أن أفضل الأضاحي هو الغنم، ثم الجمال، ثم البقر، في سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – عندما كان يضحي بفردين. الكباش في عهد عائشة رضي الله عنها “رسول الله صلى الله عليه وسلم. في أسود وأتي به ليذبح في صحيح مسلمه”.
  • القول الثاني أفضل الأضحية الإبل، أي البعير، ثم البقرة، ثم الشاة، ثم قسمة البقرة، وهذا على مذهب الشافعي وأبي حنيفة. الجمل هو الأفضل. لأن الذبح شاة وشاة أفضل من تقسيم بقرة. لأن الدم هو غاية الذبيحة، والإنسان مازال خاضعًا ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – باق. عند الساعة الثانية، ثم تكون قريبة من الواحدة، والأخرى قريبة. إذا كان قد ضحى بنفسه “.
  • القول الثالث خير الذبيحة خير وأعظم لحوم، وهذا على قول الحنة، فالشاة خير من سبع بقرة، وإن كانت سبع بقرة أكثر لحما فهي. هو خير، والدليل على ذلك من سلطان أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم، فذبح كبشين، وضحي بكبشين. الكباش. ” رواه البخاري في صحيحه.

طالع المزيد .. سبب وفاة الفنان نجاح الموجي

شروط الاضاحي

تشمل شروط الذبح الواجب توافرها ما يلي

  • أن يكون من الحيوان كالأبقار والجمال والغنم والجاموس، وأما ذبح الحيوانات أو الطيور غير هذه فلا يجوز.
  • أن يبلغ سن الذبيحة، بحيث تكون صخرة أو فوق الصخر للأبقار والجمال والماعز، والجذع أو فوق الجذع للشاة، وبهذا يكون المقصود بخمس سنين. قديم. ودخلت السنة السادسة من الإبل، وكان عمرها سنتان، ودخلت السنة الثالثة من البقر، وكان عمرها سنة واحدة، ودخلت السنة الثانية من الماعز، وكان عمرها ستة أشهر، ودخلت الشهر الثاني. .السابعة من الغنم.
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب، مثل العمى، والعمى، وقطع اللسان، وأعرج الأنف، والعرج، والمرض.

شاهد ايضا .. رابط وطريقة حجز تذاكر مسرحية صباحية مباركة في موسم جدة 2022

الحكمة من مشرعية الاضحية

الأضحية مشروعة بإجماع المسلمين، وقد شرعت في عدة قرارات منها

  • شاكراً الله تعالى على بركاته الكثيرة التي لا تُحصى التي يقترب بها العبد من الله تعالى.
  • في ذبيحة سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث قطع كبشًا بدلًا من ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وهكذا يذكر المؤمن الإيثار والصبر على طاعة الله عز وجل. له الأولوية. المحبة على حب الذات، فلا بد من الاقتداء بالأنبياء في الصبر والطاعة.
  • النَّحى سبب في تكاثر النفس، والأهل، والجيران، والأقارب، والأصدقاء، وإعطاء الزَّكاة للفقراء والمحتاجين، وهذه سنة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة