هل يوجد على الحاج اضحية

هل يوجد على الحاج اضحية ، عيد الأضحى من العيد التي شرع للمسلمين، ويأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويصادف هذا الشهر الأيام التي يتم فيها أداء فريضة الحج التي تعتبر واحداً، من أركان الإسلام لمن أقدر، والتضحية من الطقوس التي يقترب بها المرء منه، العبد عند الله فنكتشف ماهية الذبيحة، وهل يجب على الحاج أن يضحي، والحكم في ذبيحة عيد الأضحى، كما نذكر الفرق بين النحر والحجاج وشروط النحر.

ما تعريف الذبيحة

النَّحر من شعائر الإسلام التي تُذبح فيها المواشي لتقترب من الله تعالى، وهي من أول أيام عيد الأضحى المبارك إلى آخر يوم التشريق.

حكم الأضحية في عيد الأضحى

وقد أقيمت الأضحية على يد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – فتعد سنة مؤكدة، وشرعت في السنة زكاة المال وشرعت صلاتي العيدين، أي في السنة الثانية للهجرة، وقد ضحى الرسول – صلى الله عليه وسلم – بكبشين معافين في يوم العيد أحدهما عن محمد وآل محمد والثاني عن أمته، فالمحمد إذن سنة مؤكدة لمن لديه القدرة.

هل يوجد على الحاج اضحية

هناك فرق بين أهل العلم في حكم الهدي.

  • لا يصلي الحاج صلاة العيد وناسه هادي المتمتع أو القرآن.
  • الحاج مسافر، وتشرع الأضحية للمقيم، وإذا كان الحاج من أهل مكة فهو مسافر وجب عليه الأضحية على حد قول أبي حنيفة.

ما الفرق بين الذبح والنحر للحجاج

وهناك نوعان من الأضاحي النوع الأول الأضحية المعروفة في الشريعة الإسلامية، أي التضحية بنوع من الماشية يوم عيد الأضحى للتقريب إلى الله تعالى، وهي واجبة على المنهي عن فترة العمرة إلى الحج، أي على من أجرى العمرة ثم حَجّ الفريضة، والدليل على ذلك قول تعالى {فَإِنَّهُ قَوْلٌ عَلَيْهِ يستمتع الجميع بالعمرة حتى الحج ثم يجد الراحة، في ذبيحة الأبقار أو الذبائح.

هل أداة النحر مشروعة اسلام ويب

الصكوك وكالة يجوز التضحية بها وتوزيعها، ولكن يجب على الوكيل التقيد بشروط النحر، أي اتباع السنن، والتأكد من أن الأضحية مصونة من العيوب، وتضحي وقت الذبح، وهي وزعت على من يستحقها.

اقرا ايضا…هل الهدي واجب على الحاج اسلام ويب

هل يجوز النحر في الحج بنيتين

ولا يجوز أن يضحي في الحج بنية الذبح، ولأن سبب مشروعية الذبيحة يختلف عن سبب مشروعية الذبيحة، فإن مشروعية الذبيحة هي أن نشكر الله تعالى على سبيل النوح، وشرعية الذبيحة واجب كعطيته، اللذة بترك الإحرام للحج في الميقات وإحرام محرم لحجه إلى مكة، والتضحية بالقرآن واجب الجمع بين الحج والعمرة في وقت واحد.

اقرا ايضا…ما هو الهدي الواجب على الحاج ابن باز

ما هي شروط النحر

هناك عدد من شروط الذبح تتلخص في النقاط التالية

  • ولكي يكون الذبح من الحيوانات كالأبقار والجمال والماعز والأغنام فلا يجوز للإنسان أن يضحي بالدواجن مثلا.
  • يجب أن يصل الحيوان إلى سن معينة قبل ذبحه من أجل عنزة تبلغ من العمر سنة واحدة وبقرة عمرها سنتان وجملة عمرها خمس سنوات وشاة نصف سنة.
  • يجب أن تكون الأضحية خالية من عيوب مثل عمى الحيوان أو أعرج بعين واحدة أو بها كسور.
  • ألا تكون الذبيحة مديونية أو مرهونة.

مقالات ذات صلة