كم عدد اركان العباده

كم عدد اركان العباده، من الأمور التي يجب على كل مسلم أن يعيها لتحقيقها على أفضل وجه، حيث أن للإسلام خمسة أركان، وأركان الإيمان ستة أركان، ومثل هذه أركان العبادة مثل هذه الأركان تحدثهم الأئمة والعلماء وذكروها بناءً على ما جاء في القرآن الكريم بدليل قاطع، بالإضافة إلى ما ورد عنها في السنة النقية لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنشرح لكم ما هي أركان العبادة، وتعريف العبادة وأنواعها.

كم عدد اركان العباده

عبادة الأركان الثلاثة حفظاً لخليقة الله كلها، وهي عزيزة على عبادة الله وحده كما قال تعالى في القرآن الكريم سورة الإسراء الآية 44 (السماوات السبع والأرض وما فيها إلا الحمد) ولكن تفجاهون لم يمتدح كونه وديعًا، فغفر أدناه سنشرح لك أركان العبادة الثلاثة

  • الإخلاص في عبادة الله تعالى لأن الإخلاص هو أساس الدين الإسلامي، وهو دليل على ما ورد في سورة الآية (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء)، و الإخلاص وحده هو تنقية الإرادة وتطهيرها من كل مجد الله القدير وهذا ما قاله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (اللهم اجعل عملي كله عدلًا، وطهّره من أجلك، ولا تجعل منه شيئًا لأحد).
  • التقيد بالشريعة الإسلامية عند أداء العبادات وهي عبادة المسلم على أساس الشريعة الإسلامية وطاعة الوصايا الواردة في كتاب الله تعالى وسنة النبي صلاة الله عليه وسلم كما قال الله تعالى في سورة الكهف الآية 110 (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) الآية الكريمة هي أمور مخترعة، وكل بدعة هي ضلال.
  • الإصرار والصدق على القيام بعبادات قال الله الأطراف في الآية 23 (24 “منَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا، لِّيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا”.

أركان العبادة وشروطها

ولكي يقبل الله العبادة القدير من المسلم، يجب أن يتوافر فيه عدد من الأركان والشروط الأساسية، منها الإخلاص والتقيد بشريعة الله تعالى، والصدق والاستقامة، ومن أركان العبادة وشروطها الخضوع له قال الله ومحبته ما قاله الإمام ابن تيمية رحمه الله “العبادة تجمع الكمال والمحبة وكمال الذل”.

يثبت ذلك أن خضوع كمال وحبه من أركان العبادة المذكورة في كلام الله في سورة البقرة الآية 165 (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ”ولعل شرط صحة هذا الحب هو أن يتبع الرسول الله صلى الله عليه وسلم آل عمران الآية 31 (قلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ).

ما هو فضل العبادة

ممارسة العبادة فضيلة عظيمة، ومن خلال الإخلاص ينال المسلم الأجر والثواب والتقدير تشمل فضائل العبادة ما يلي

  • على يد الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه، أفيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نائم ثلاث عقد، فإذا صلى عقدة غير مقيد ويصبح نشيطًا وحنونًا.
  • وعد الله عز وجل عبيده الذين لن يثنيهم البيع أو التجارة عن أداء العبادات بوفرة الرزق والكرم الكبير، إضافة إلى ما سيحصل عليه ويثني عليه بالأجر والثواب الفقير خوف يوم تزعج القلوب والعينين، والله أدزهم خير ما يعمل ويتكاثرون من كرمه، والله حي بلا حساب).
  • يزيد نفقة العبيد إذا خالقهم، ويدل على ذلك كلام الله تعالى في سورة البقرة الحديدية الآية 10 (ليس مثلكم الذين قضوا بالفتح وحاربهم من أنفقوا أكثر بحكم وعد الله وحارب الله طيب ما تفعله الخبير).

خصائص العبادة

للعبادة في الدين الإسلامي خصائص عديدة، أشهرها ما يلي

يسر العبادة

دلالة القرآن الكريم على أن الدين الإسلامي الذي تبناه الله تعالى لعباده لا حرج ولا مشقة في ممارسته، ومن الأمثلة التي تدل على ذلك جواز سفر الصائم للفطر ما شاء الله تعالى في سورة البقرة الآية 185 (وهو شهر رأى فليسامه وكان مريضا أو في رحلة مفسرة معنى الله يريد منك أن تكون هينا ولا يريد لك مشقة).

وشدد رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من المواقف العملية على أهمية مبدأ سهولة العبادة، فقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “رضي رسول الله صلى الله عليه وسلم” الله صلى الله عليه وسلم، لم يكن أمامه خيار بين شيئين، أحدهما أسهل من الأخير، صيامه أثناء الرحلة رغم قدرته على الصيام، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعمل القيام بالليل للصلاة والنوم وعدم الاستيقاظ طوال الليل.

كما أكد على تحريم المبالغة في العبادة، وهو ما حدث للبدو الذي اعتنق الإسلام ثم أتى إليه في العام التالي، وتغير الأمر ولم يستطع التعرف عليه وعندما عرفه بدأ في واسأله عن حالته فأجاب أنه دائما يقوم بالليل ويصوم الروح.

التوازن بالعبادة

مما يوحي بأن أحد جوانب العبادة لا ينبغي أن يسيطر على الآخر، لأنه على الرغم من أهميتها في العبادة، فإن المسلم لا يقتصر على الصلاة بين العبادة الجسدية أو الحج، ولكن من الضروري أداء عبادات أخرى مهمة مثل كدعوة للعبادة والإيمان بالله تعالى.

الشمول بالعبادة

تشمل عبادة الله سبحانه وتعالى جميع العبادات المخلصة من تمجيد ومحبة، بالإضافة إلى العبادات اللفظية كذكر الله والمشورة والعديد من العبادات اللفظية والصادقة، بالإضافة إلى ما هو عبادي مناسك الصوم والصلاة وسائر العبادات ومن ثم فإن العبادة تشمل علاقة المسلم بالله تعالى بالإضافة إلى علاقة المسلم بالعباد الآخرين كما تشمل حياة الإنسان في حياة الدنيا، وفي القبر، وفي الآخرة.

مقالات ذات صلة