موعد عيد الفطر 2023 كم باقي لعيد الفطر العد التنازلي

موعد عيد الفطر 2023 كم باقي لعيد الفطر العد التنازلي، يعد عيد الفطر المبارك من المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمين في كافة بلدان العالم، حيث يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وهو بمثابة احتفال بسبب أداء فريضة الصوم وهي الركن الثالثة من أركان الإسلام، السؤال الأكثر شيوعًا كم متبقي على عيد الفطر السعيد، ويعد عيد الفطر من أوائل الأعياد التي يحتفل بها المسلمين في العالم العربي والإسلامي.

موعد عيد الفطر 2023 كم باقي لعيد الفطر العد التنازلي

يعتبر عيد الفطر المبارك من الأعياد الإسلامية التي شرعها الله على المسلمين، مع عيد الأضحي المبارك وهو الأول من شهر شوال، حيث ينتهي شهر رمضان، وجاء عيد الفطر في السنة الثانية للهجرة، ويدل على تمسك المسلمين بدينهم الإسلامي، والسير على نهج رسول الله، وقول النبي صلي الله عليه وسلم:  “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”.

موعد عيد الفطر المبارك

كما يجب على كل مسلم أداء زكاة الفطر، وينشر الفرح والشكر على عيادة الله خلال الشهر، كما أن شهر رمضان المبارك من الأشهر المحببه عند المسلمين، ويبدأ عيد الفطر فور الانتهاء من رمضان، يزور الأقارب بعضهم البعض، ويتناول الحلوي، والمعايدات للأصدقاء، وينتشر الفرح والسرور بين بعضهم البعض.

احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك

بقي على عيد الفطر ما يقارب الشهرين، وهي من الأعياد التي يحبها المسلمين، حسب الفلك يكون في الثالث من مايو 2023م، ويتم التعرف على المواعيد التي شرعها الله حسب رؤية الهلال، كما تقوم بعض الدول العربية والإسلامية برؤيته مثل المملكة العربية السعودية، ويجب الأكثر من الدعاء والمغفرة في الأيام القادمة لانها أيام مباركة التي تسبق شهر رمضان المبارك.

مدة عيد الفطر المبارك

تكون مدة عيد الفطر المبارك يوم واحد هي من غروب الشمس في آخر يوم من أيام رمضان حتى نهاية غروب الشمس في أول من أيام شوال، حسب الدين الإسلامي، ويحتفل المسلمين في العيد على مدار ثلاث أيام، حيث تكون عطلة رسمية في كافة المؤسسات الحكومية والغير حكومية والمدارس والجامعات بمناسبة هذا اليوم.

عيد الفطر ويكيبيديا

عيد الفطر من الأعياد التي سنها الله عزو وجل على المسلمين ويكون في الأول من شوال بعد شهر رمضان المبارك الذي يؤدي به المسلمين فرضية الصيام، ويأتي بعدهما عيد الأضحي وهو في العاشر من شهر ذي الحجة، وتعد فرضية الحج من الأركان الإسلام الخمسة.

آيات قرآنية لعيد الفطر المبارك

تكون المدة الشرعية التي تبدأ من غروب الشمس، وينتهي بغروب الشمس في اليوم الأول من شهر شوال، وقال صلي الله عليه وسلم: “ قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”، حيث أن هذا العيد لنشر الفرح والسعادة بين كافة المسلمين وجاءت الآية القرآنية:  ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ),

أداب عيد الفطر المبارك وسننه

من آداب العيد هي التكبير، والغسل، والإفطار قبل الصلاة وهي من السنن التي يجب فعلها في أول ايام عيد الفطر المبارك، حيث يكون التكبير في أول فجر يوم عيد الفطر، ويكون الغسل قبل الفجر للكبار والصغار وهي من السنن المحببة عند الله عزوجل في هذا اليوم، ويتم صلاة العيد وهي ركعتين، بقول الخطيب في الصلاة “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

حيث يتم التكبير في كافة المساجد، والصلاة في العراء هي من العادات التي يفعلها المسلمين في كافة ارجاء العالم العربي والإسلامي.

مقالات ذات صلة