كم تكلفة طريق السعودية عمان

كم تكلفة طريق السعودية عمان، قامت السلطنة العمانية بإنشاء طريق مختصر يصل بين أراضيها وأراضي المملكة العربية السعودية، كم تكلفة طريق السعودية عمان، الذي وصف بأنه أعجوبة هندسية أنشأتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع سلطنة عمان كجزء من ربط العمل بين البلدين وحتى بين جميع الدول العربية أو الدول غير العربية وحكومة المملكة العربية السعودية تسعى للترويج للمملكة تجاريًا وسياحيًا وصناعيًا لحفر اسمها بين أسماء الدول، ويهتم في هذا المقال بالحديث عن هذا المسار الجديد الذي يعد خطوة رائعة في مسيرة المملكة نحو رؤية 2030.

معلومات عن طريق السعودية عمان الجديد 2022

أعلنت وسائل إعلام سعودية وعمانية عن افتتاح طريق السعودية عمان الجديد، وتم افتتاحه وإعلانه مساء الثلاثاء الموافق 12/8/2022 م الموافق 3 جمادى الأولى 1443 هـ، يبلغ طولها حوالي 800 متر، أو بشكل أدق 725 كيلومترًا لربط المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان عبر صحراء الربع الخالي.

وقد وصف بعض الخبراء الهندسيين هذا الطريق بأنه معجزة هندسية، نظرا لصعوبة تعبيد هذا الطريق بين الكثبان الرملية والعوامل البيئية المختلفة في هذه الصحراء، الأمر الذي يتطلب الكثير من أعمال الحفر وإزالة الكثبان الرملية، وقد تم الإعلان عن هذا الافتتاح خلال في مؤتمر صحفي عقده أمس، أعلن وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان السيد سعيد بن حمود بن سعيد المعولي خلال هذا المؤتمر أن تكلفة إنشاء هذا المبنى سيتم تقسيم الطريق بالتساوي بين البلدين.

كم تكلفة طريق السعودية عمان

وبلغت تكلفة إنشاء الطريق الجديد 945 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 252 مليون دولار أمريكي، بحسب ما صرح به السيد الهذلول وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق، كما ذكر أن سبب ذلك وهذه الكلفة الباهظة هي أن الطريق يمر عبر صحراء الربع الخالي، الأمر الذي دفع بالكثير من العمل لحفر وإزالة الكثبان الرملية، حيث تم رفع وإزالة حوالي 130 مليون كيلومتر مكعب من الرمال.

ما الطريق الجديد المختصر بين عمان والسعودية

الطريق الجديد يختصر وقت السفر بين البلدين من حوالي 18 ساعة إلى 6 ساعات فقط، لذلك سيسهل بشكل كبير التجارة والسياحة بين البلدين، مما سيولد الكثير من مصادر الدخل الرسمية للبلدين، ويعتبر إنشاء هذا الطريق البري بين البلدين من أهم المشاريع الوطنية المهمة بالنسبة لهما.

أبرز ملامح الطريق الجديد السعودية-عمان 2022

يهدف افتتاح طرق السعودية الجديدة 2022 إلى توفير العديد من التسهيلات للتبادلات التجارية والصناعية والسياحية بين البلدين، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني لكل منهما، ويمكن تلخيص أبرز ملامح هذا المشروع الجديد على النحو التالي

  • تحسين التجارة بين البلدين قال وزير النقل واللوجستيات السعودي، إن هذا المشروع سيعزز الحركة والنقل بين البلدين، مما سيزيد من تبادل المنتجات بين البلدين بما يعود بالنفع على العمليات التجارية والاقتصادية.
  • زيادة جودة الأمان أثناء السفر يتمتع الطريق الجديد بمستوى عالٍ من الأمان والجودة والمتانة، حيث تم استخدام حوالي 750 من المعدات الثقيلة في بنائه وتمهيد الصحراء وتأمينها، كما أن لديها طبقات إسمنتية تصل إلى مليون متر مكعب مما يضمن المتانة والأمان اللازمين ووسائل الأمان مثل إشارات المرور وأعمدة الإنارة وغيرها من الوسائل مع مراعاة معايير الجودة العالمية.
  • تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تكون من بين أفضل 10 دول في العالم في تقديم الخدمات اللوجستية، وهذا الطريق المهم يساعد على تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.
  • تسهيل حركة الحجاج العمانيين والمعتمرين يهدف الطريق إلى تسهيل تنقل الأشخاص بين البلدين، مما يسهل حركة المسلمين العمانيين ونقلهم إلى بلاد الحرمين لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • تخفيض أسعار البضائع في البلدين يقلل هذا الطريق من تكلفة نقل البضائع بين البلدين، مما يؤثر إيجابًا على أسعار هذه البضائع في كلا البلدين.
  • تخفيض أسعار المأكولات البحرية في المملكة العربية السعودية يرجع فتح هذا الطريق إلى السوق السعودية إلى انخفاض أسعار الأسماك وجميع المنتجات البحرية، حيث أن سلطنة عمان هي المصدر الرئيسي لهذه المنتجات للسوق السعودي.

معلومات هامة عن السعودية الجديدة عمان 2022

تهتم جميع وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بنشر أهم المعلومات عن هذا الطريق والتي ستغير من خصائص التعاون بين البلدين، لذلك فجميع المواطنين مهتمون بمعرفة أهم المعلومات عن هذا المشروع الوطني الضخم، ويمكن تلخيص أبرز هذه المعلومات على النحو التالي

  • كمية الرمال التي أزيلت أثناء بناء هذا الطريق حوالي 26 هرمًا كبيرًا.
  • يمر هذا الطريق بحقل الشيبة النفطي وكذلك منطقة البطحاء.
  • يبدأ هذا الطريق في الربع الخالي بمنطقة حرض ويصل إلى المعبر الحدودي الجديد مع عمان.
  • جعل هذا الطريق محافظة الأحساء نقطة اتصال بين أربع دول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان.

مقالات ذات صلة