الخضيري وش يرجعون ، أصل عائلة الخضيري من وين

الخضيري وش يرجعون ، أصل عائلة الخضيري من وين، تعتبر عائلة الخضيري من اشهر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والتي تختلف بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، هناك العديد من ابناء عائلة الخضيري حصلوا علي العديد من المناصب البارزة في الدولة السعودية، اهتمام أهل المملكة العربية السعودية بأنساب وأصول القبائل والعائلات كبير، لأننا نعلم أن المملكة كانت منذ القدم وهي موطن العديد من القبائل والعائلات العربية، بحكم حقيقة أنها تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، لذلك كان تدفق القبائل كبيرًا وكان كذلك، عائلة الخضيري هي إحدى هذه العائلات التي سكنت المملكة وكانت معروفة جيدًا، فيه نلقي الضوء من خلاله على آل الخضيري ونتعرف على الخضيري وعلى ماذا يعودون.

أصل عائلة الخضيري من وين

في الواقع، فإن عائلة الخضيري ليست سوى لقب يمنح لمن لم يتم تحديد نسبهم وأصلهم، لأنه من المعروف في المملكة أن هذه الأسرة غير مرغوب فيها لعدم تحديد نسبها، والسبب في ذلك، قد يكون ذلك بسبب حقيقة أن هذا الشخص قد يكون له أصول في قبيلة أخرى غير نبيلة، أو قد يكون حراً، أو عبداً، أو محرراً.

الخضيري وش يرجعون

نسب عائلة الخضيري وأصلهم غير معروفين، رغم أنهم يشكلون جزءًا كبيرًا من سكان المملكة العربية السعودية، فقد عاشوا في نجد منذ العصور القديمة وأصبحوا جزءًا كبيرًا من سكانها، على الرغم من ذلك، الأسرة غير مرغوب فيها بين القبائل العربية، لكون أبنائها مجهولين، أو ينتمون إلى قبيلة غير نبيلة، أو طردوا من قبيلتهم بسبب عملهم في شيء لا تريده قبيلتهم، لذلك فهي أسباب عديدة جعل قبيلة الخضيري قبيلة مجهولة.

الخضيري من وين

الخضيري من الألقاب التي تُطلق على من لم يُعرف نسبه، وقام جده أو والده بأشياء تسببت في تبرئه القبيلة منه أو إبعاده عنها، كالتزوج من أجنبية أو فعل ما ينقص من المكانة، من القبيلة، لذا فإن نظرة القبائل العربية تجاه هذه العائلة قليلة.

فروع قبيلة الخضيري

بالرغم من أن الخضيري هو لقب لشخص ليس له أصل إلا أن هناك عائلة خضيري تعود أصولها إلى الأنبار بن عمرو بن تميم، وقد عاشت هذه العائلة قديماً في حوطة السدير ولها فروع عديدة.

  • العلي كانوا يعيشون في منطقة سدير ومنهم من انتقل إلى منطقة الزبير.
  • عائلة سليمان تعود أصولهم إلى حوطة السدير، لكن جدهم سليمان بن حمد بن سليمان بن مانه هاجر إلى القصيم بعد عداء نشأ بين الحوطة والمنطقة الجنوبية في القرن التاسع عشر، 12 م عملوا على حماية ممتلكات الحميدي من قطاع الطرق مقابل العيش في شقة القصيم.

الخضيري والقبيلي

هناك فروق كبيرة بين الخضيري والقبلي، حيث أن الخضيري شخص مجهول نسبه أو عشيرته لأسباب مختلفة دفعت القبيلة إلى طرده، في حين أن القبلي شخص غير معروف نسبه أو عشيرته، ينحدر والقبيلة التي ينتمي إليها مثل قبيلة قحطان أو عنزة أو بني تميم.

مقالات ذات صلة