تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي، تعتبر المملكة العربية السعودية، وكذلك كمية الرمال التي تغطيها من المساحة الإجمالية للمملكة.

ما هي الكثبان الرملية

تعرف الكثبان الرملية بأنها مجموعة كبيرة جدًا من الرمال لأن الرياح تتحرك وتنقلها من مكان إلى آخر وهذه المجموعة توجد بشكل شائع في المناطق الصحراوية لأنها تغطي مساحات كبيرة وكبيرة من سطح الأرض.

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

نعلم جيداً أن الشخصية التي تهيمن على المملكة العربية السعودية هي الطابع الصحراوي الذي يشمل المناطق والكثبان الرملية التي تحيط بالمملكة، ولذا فإن الإجابة على السؤال السابق هي

  • حوالي ثلثي المساحة أي حوالي 430 ألف كيلومتر مربع.

أهم الأماكن التي تتوافر بها الكثبان الرملية في المملكة

تحيط بالمملكة العربية السعودية مجموعة من الكثبان الرملية، ومن أهم الأماكن التي تتواجد فيها الكثبان الرملية بكثرة ما يلي

  • الربع الخالي الربع الخالي هو مساحة شاسعة من أفق الكثبان الرملية يصل ارتفاعها إلى 250 متراً تبلغ مساحة الربع الخالي 650 ألف كيلومتر مربع وهي جزء من الثلث الجنوبي للصحراء العربية.
  • صحراء النفود الكبرى تحتوي صحراء النفود الكبرى على نطاقات وحقول كثبان رملية كبيرة يبلغ ارتفاعها أكثر من 700-1000 متر حتى حدود حائل وتغطي مساحة 103.600 كيلومتر مربع في محافظات حائل الجوف وتبوك.
  • وصحراء الأرقانة تقع هذه الصحراء شرقي مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة، وتتميز بوجود مساحات شاسعة من الكثبان الرملية الكبيرة ذات اللون الأحمر الذهبي والتي تمتد لمسافة كيلومترات.
  • ثم صحراء جبة تشبه هذه الصحراء واديًا صخريًا كبيرًا مزينًا بخطوط من الكثبان الرملية، ورغم وجود الكثبان الرملية فيها فهي غنية بالزراعة.
  • وصحراء الدهناء تقع صحراء الدهناء على طول طريق الدمام السريع، على بعد 80 كم شرق الرياض، أيضًا بصحراء النفود الصغيرة، وتغطي 45 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الرملية الحمراء، وتتفرع إلى عدة فروع.

مقالات ذات صلة