ساعات العمل في القطاع الحكومي في الإمارات 2022

ساعات العمل في القطاع الحكومي في الإمارات 2022، تعتبر الامارات من الدول المتقدمة والتي تعمل بانظمة وقوانين فاعلة تنظم العمل وسير العمال وهو الأمر التنظيمي الذي يحكم العلاقة بين التوظيف مواطنين ووافدين على حد سواء، مع أصحاب العمل لخلق بيئة عمل محفزة لجذب المهارات والموظفين المؤهلين إلى السوق الإماراتي، ومن خلالنا سنوضح ساعات العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجهات الحكومية المحلية في دولة الإمارات لعام 2022 م.

معلومات عن قانون العمل الإماراتي 2022

قانون العمل الإماراتي هو القانون الذي يحكم العلاقة بين العامل وصاحب العمل ويحكم حقوق الموظفين في قطاعات التشغيل الفيدرالية، بغض النظر عما إذا كان هؤلاء العمال “إماراتيين أو وافدين جدير بالذكر أن “وزارة الموارد البشرية والتوطين” نفذت المرسوم رقم القانون رقم 33 لسنة 2022 م لتنظيم العلاقات المتعلقة ببيئة العمل، وتم تنفيذه في 2 فبراير 2022 ويعتبر هذا القانون من أهم التحديثات التي شهدتها الدولة لإعدادهم للخمسين سنة القادمة، توفير بيئة عمل محفزة وجذابة لأفضل المهارات والكفاءات في جميع القطاعات العاملة في الدولة.

ساعات العمل في القطاع الحكومي في الإمارات 2022

أقرت “الإمارات الاتحادية” قانون تنظيم أوقات العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يحدد شكل العلاقة بين العامل وصاحب العمل، بهدف تحسين جميع قطاعات العمل وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الإمارات من بين دول العالم، من خلال وضع أطر تنظيمية تؤسس لمفهوم المرونة وسرعة التكيف وفي كل التطورات، لتطوير الإنتاجية وتحسين نوعية الحياة في بيئة العمل، وفيما يلي سنشرح أهم الأمور التنظيمية أطر العمل في كل من القطاع العام، وكذلك في القطاع الخاص، والتي على أساسها يتم تحديد عدد ساعات العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ساعات العمل في القطاع الحكومي في الإمارات 2022
ساعات العمل في القطاع الحكومي في الإمارات 2022

برنامج عمل القطاع الحكومي في الإمارات 2022

أعلنت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عن الأطر التنظيمية التي تحدد ساعات العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيكون العمل في هذا القطاع على مدى أربعة أيام ونصف، من الاثنين إلى الخميس، لمدة لا تتجاوز 8 ساعات، بدءًا من الساعة السابعة والنصف (730 صباحًا إلى 330 مساءً، ونصف يوم سيكون يوم الجمعة من 730 صباحًا إلى 1200 مساءً، أي 4 ساعات ونصف من العمل  الجدير بالذكر أن هذا النظام تم تم تنفيذه منذ 1 يناير 2022 م اعتبارًا من 1 يناير 2022.

جدول عمل الجهات الحكومية المحلية الإماراتية 2022

يتم تطبيق نفس النظام الموصوف أعلاه في كل من الحكومات المحلية في كل من الإمارات التالية “أم القيوين وأبو ظبي ورأس الخيمة ودبي وعجمان والفجيرة”، بينما تطبق حكومة الشارقة المحلية نظام أسبوع العمل ومدتها (4) أيام عمل، من الاثنين إلى الخميس، بدءًا من السابعة والنصف (730) صباحًا حتى الثالثة والنصف (330) بعد الظهر، بينما تكون العطلة الأسبوعية 3 أيام من الجمعة إلى الأحد.

طالع ايضا حفلة رابح صقر في الرياض أي ساعة

جدول عمل القطاع الخاص في الإمارات 2022

المادة السابعة عشرة (17) من القانون الاتحادي رقم ينص القانون رقم (33) لسنة 2022 م على بعض الأحكام التي تحدد أوقات العمل في القطاع الخاص وفيما يلي أهم الأحكام الواردة في القطاع الخاص لعام 2022 م

  • أقرت الجهات المختصة (8) ساعات عمل يومياً في هذا القطاع، فيما يتعلق بساعات العمل لليوم الواحد، أي ما يقارب ثمان وأربعين (48) ساعة في الأسبوع.
  • زيادة أو تقليل جدول العمل اليومي في عدد من القطاعات الاقتصادية أو في إحدى مجموعات العمل، إضافة بيانات “العمل والراحة والساعات” عند حظر العمل، على النحو الذي تحدده السلطة التنفيذية اللائحة التنفيذية للمرسوم الاتحادي.
  • لا تؤخذ في الاعتبار الساعات المشمولة في تنقل العامل من وإلى مكان العمل، إلا في فئات معينة تحددها اللائحة التنفيذية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • إذا كان العامل يعمل بدوام كامل ؛ لا يحق لصاحب العمل أن يطلب من موظفيه العمل أكثر من الساعات المنصوص عليها في عقد العمل إلا بموافقته الخطية.
  • يحصل العامل على ساعة راحة بعد خمس ساعات متتالية من العمل بشرط عدم احتساب ذلك ضمن ساعات العمل.
    • إذا كان العمل يتبع “نظام المناوبة” ؛ ينظم جدول العمل حسب طبيعة الوظيفة، بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون.
  • على النحو المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية للمرسوم الاتحادي ؛ يحق لأصحاب الأعمال أن يطلبوا من العامل العمل لمدة ساعتين في اليوم بموجب بند “العمل الإضافي”، ولا يمكن تعيينهم أكثر من ذلك.
    • على ألا تزيد ساعات العمل عن (144) ساعة كل ثلاثة (3) أسابيع.
  • يحق للعامل الحصول على زيادة في الراتب لا تقل عن “25 بالمائة” من الراتب الأساسي عن عدد ساعات العمل العادية، إذا كانت الظروف تتطلب العمل أكثر من ساعات العمل العادية.
  • – يستفيد العامل من راتب إضافي “50٪” من قيمة الراتب الأساسي ؛ إذا كانت الظروف تتطلب منك العمل بين الساعة 1000 مساءً و 400 صباحًا هناك استثناء لعمال المناوبة.
  • إذا كان من الضروري العمل في يوم الإجازة المنصوص عليه في العقد بين العامل وصاحب العمل، يحق للعامل تعويضه عن هذا اليوم في آخر يوم إجازة أو يستحق أجره الأساسي بالإضافة إلى الراتب الإضافي (50٪)، ويلاحظ أنه لا يمكن تشغيل العامل لأكثر من “يومين راحة متتاليين”، باستثناء العمال المياومين.

ساعات العمل في الامارات

تتكفل الجهات المختصة بالساعات المنصوص عليها في قانون الموارد البشرية المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث لا تحترم الدولة قانون العمل، وتخضع الإدارة المحلية لقوانين الموارد البشرية لكل إمارة، والفصل الرابع حول ساعات العمل والعطلات.

مقالات ذات صلة