دخل رجل المسجد والصلاة تقام فاحتار في أمره هل يصلي تحية المسجد أو لا ؟ والصحيح أنه

دخل رجل المسجد والصلاة تقام فاحتار في أمره هل يصلي تحية المسجد أو لا ؟ والصحيح أنه ، الصاة هي عمود الدين، وهي اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، أن الصلاة هي عبادة الله تعالى بأقوال وأفعال معروفة ومحددة تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، أي الكلمات والتلاوة والتكبير والتمجيد ونحو ذلك، والأفعال قائمة، والركوع والسجود وغير ذلك، ومن خلال الموقع الصحراءي نجد صلاة التحية على المسجد.

دخل رجل المسجد والصلاة تقام فاحتار في أمره هل يصلي تحية المسجد أو لا ؟ والصحيح أنه

ومن طرق تمجيد الشريعة الإسلامية للمساجد إلقاء تحية خاصة على دخولها المعروفة باسم تحية المسجد، فيسنن للمسلم، إذا دخل مسجدًا، أن يصلي تحيات، صلاة المسجد – أبو هريرة – رضي الله عنه – (إذا دخل أحدكم المسجد فلا تجلس حتى يصلي ركعتين)، ولكن إذا دخل الرجل المسجد وحُفظت الصلاة، هل المسجد يسلم الصلاة أم يكمل مع الإمام

  • إذا كان يرجح إجابة الصلاة وكبر الإمام وهو في الصلاة، لم يصلي السلام، وإن كان يرجح أنه يكملها قبل تكبيرة الإحرام، ينبغي الصلاة من أجل هذا.

اقرا ايضا…مصري يقطع أذن زوجته ويسدد لها 20 طعنة

تعريف صلاة تحية المسجد

صلاة تحية المسجد تُعرف بصلاة الركعتين فيها قبل الجلوس، وتصنف من صلاة المندوب، والدليل على شرعية هذه الصلاة ما رواه جابر بن عبد الله، – رضي الله عنه فجلس وقال له يا صليق قم واعمل ركعتين، فيجوز لكليكما)، الاستماع إليه عند مدخل المسجد.

اقرا ايضا…خطبة فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها مكتوبة بالعناصر

اهم شروط صلاة تحية المسجد

تجب صلاة تحية المسجد بجملة من الشروط، موضحة كالتالي

  • دخول المسجد في غير أوقات النهي عن الصلاة النافلة.
  • يدخل المسجد على الوضوء، ويدخله بقدمه اليمنى، وعند دخوله المسجد يقرأ كلام الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم افتح لي أبواب رحمتك لي).
  • دخول المسجد قبل أن يغادر الإمام للخطب في خطب فيها خطبة كالعيد والجمعة، وهذا ليس شرطاً عند الشاف والحنابلة الذين قالوا إنه إذا دخل الخطبة ولم يحضر بعد تشرع صلاته صلاتين، وإن نزل لم يؤدهما.
  • دخول المسجد في وقت مغاير لما بدأ الإمام الجلسة لصلاة الفريضة.
  • دخول المسجد في غير أوقات النهي عن الصلاة النافلة، كوقت طلوع الشمس وبعد صلاة العصر، وهو شرط للعامة، ولا توافقهم الأغنام، الذين اعتبروا ذلك، صلاة التحية لها سبب، وعلى هذا الأساس يجوز أداؤها في وقت لا يرضيه.

مقالات ذات صلة