ما حكم سب الصحابة ابن باز

ما حكم سب الصحابة ابن باز، سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكبائر، ولا يجوز لأي شخص ان يسب الصحابة رضوان الله عليهم، ومما لا شك فيه أنه اعتقاد صحيح وصحيح أن يعتقد المسلم أن كل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صالحون وكلهم فاضلون، وقد تجد الكثير من الجهلة سبّاً ومثيراً للإهانة، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا العصر، فيظهر كلام العلماء في حكم سب الصحابة.

مكانة الصحابة

إيمان أهل السنة والجماعة أنني أحب الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فهم خير الأجيال من كل الأمم، وشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم، فهم أيضًا الوسيط بين الرسول وأمة الإسلام، هم الذين ينشرون فضائل الصدق والمشورة والأخلاق والآداب والعديد من الفضائل والمكانة والمكانة والنبي صلى الله عليه وسلم فيخبره أنهم خير الرجال عند الأنبياء، والمرسلين صلى الله عليهم أجمعين والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…حكم الصلاة خلف امام شيعي اسلام ويب

ما حكم سب الصحابة في المذاهب الأربعة

والراجح عند العلماء أن من أساء إلى الصحابة، إذا تاب ورجع، فالله تائب ورحيم، وإن توغل ولم يتوب ولم يتوب فهو كافر، ضال كاذب لما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن جهة أخرى نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يسيء إلى أصحابه الصادقين ، من سب قومًا فهذه فضائله، وهذا بحمد الرب عليهم، وحمد رسوله عليهم الصلاة والسلام عليهم، فلا شك أنه يكذب على الله. والله رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

أقوال العلماء في حكم سب الصحابة

وأشار العلماء إلى أن إهانات الصحابة رضي الله عنهم ليست مرتبة واحدة، واختلف العلماء في غلبة من أساء إليهم، سواء أكانوا كافرين أم غير مؤمنين، ويمكن أن يكون لمن استقبل النص برحمته أو مع غيره، واتفق معارفه على أن من سمح له بإهانتهم لم يؤمن، لأنه أنكر ما يعرفه عن الدين والنصوص الصحيحة والثابتة، أهانهم جميعًا أو أهانوا جماهيرهم، يشكك ويخبر عن السبكي أنه قال لا شك أن الجميع كافر، لذلك يسب أحد الصحابة وهو رفيق، لأن هذا يعد انتهاكاً لحق الصحبة، حيث تعرض فيه للنبي صلى الله عليه وسلم، فلا شك في كفر القذف، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية قال القاضي أبو يعلا ما يجب على الفقهاء في سب الصحابة إن جاز ذلك الكفر، فإن لم يجز، فهو فاسق ولم يصدقه سواء كان كفرهم أو إهانة دينهم بإسلامهم، وقطع مجموعة من المحامين عن أهل الكوفة وغيرهم وقتل من سب الصحابة “.

ما حكم سب الصحابة ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله ما هو القرار في سب الصحابة، فأجاب قائلًا رحمه الله “وقد عرف الكتبة أن من سبه يقتل، ومن شتمه يقتل، المرتد عن الإسلام، لا يهينهم إلا وهو يحط من دينهم، وهم الحركة التي نقلت كل دين إلينا، والصحيح أنه كافر، هم أصحاب الشريعة “.

من هم الصحابة ويكيبيديا

الصحابة هم الذين أسلموا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وآمنوا به وآمنوا به ورافقوه مدة معينة، وإن كانت قصيرة، صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في العمر، سواء كان صغيرا أو كبيرا، ذكرا كان أو أنثى، فالرجل رفيق والمرأة رفيقة، والله أعلم.

ما هي عاقبة سب الصحابة

وقد ذكر العلماء أن سب الصحابة على اختلاف أنواعه، ولكل نوع منهم مسألة معينة، فمن اتهمهم بالكفر والفسق ليس مثل من وصفهم بالبخل مثلا، أصر على سبه، فهو كافر لا ريب فيه ؛ لأنه كذب ما تنبأ به القرآن، وجاء بالسنة النبوية الشريفة، إضافة إلى ذلك فإن إهاناتهم تعني إهانة الناس، فنحن نتعرض لمضايقات شديدة، ومن أهان أحد أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم يضرب ويقذف ويسجن مدة طويلة حتى تظهر التوبة، والله أعلم.

مقالات ذات صلة