سبب تحريم سب الصحابة في نص القرآن

سبب تحريم سب الصحابة في نص القرآن، لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصحابته الكرام؛ لانهم تبعوا النبي في دعوته، ونشر الدين الإسلامي، وإن مصطلح الصحابي يشير إلى كل من التقى بالنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في حياته، وآمن به، وأسلم، ومات في الإسلام، كما أنهم أول المدافعين عن الإسلام، فسنكتشف من خلال حكم سب الصحابة، وسبب النهي عن سب الصحابة، بالإضافة إلى معرفة معنى اللعنة واللعنة، وسنذكرالعقوبة ل لعنة الصحابة ونتائج لعنة الصحابة.

معنى اللعنة في اللغة

اللعن والسب كلام يخالف الآداب والازدراء والإساءة، الإنسان يمكن أن تؤدي إلى القذف، واللعنة فعل لا تعرفه النفس البشرية؛ لأنه لا يقبل به الدين الإسلامي الصحيح، لذا فقد تضمنت الشريعة الإسلامية أحكامًا شرعية قاطعة، للحد من الإهانات، وثني المسلمين عن وتم تقدير خسائر شركة المراعي السعودية، هذه الكلمات، وتجنب الانقسام والكراهية والحقد الذي ينشأ بين أفراد المجتمع.

اقرأ أيضا…ما حكم سب الصحابة ابن باز

حكم سب الصحابة

من أهان الصحابة إجماعا على الإبداع والفاسق، ولكن إذا رأى أن سبهم مباح ويؤجر عليه فهو كافر، ولا يجوز للمسلم أن يكره أو يكره أحد رفاقه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأنهم خير الناس عند الأنبياء والمرسلين وخير الناس، {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ للَّهِ ۚ ۚ).

اقرأ أيضا…

سبب تحريم سب الصحابة

وأهم سبب في النهي عن سب الصحابة رضي الله عنهم موقفهم العظيم تجاه الله تعالى ورسوله الكريم، لأن الإسلام لم يصدر حكما شرعيا إلا الحكمة والعقل، هم كُتَّاب الوحي، وحافظو القرآن الكريم، وناقلو السنة النبوية الشريفة، وسلسلة النقل لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولهم عظماء قيمة ومكانة عظيمة في الله تعالى  {لقد رضي الله عن الذين يبايعونك تحت الشجرة}.

اقرأ أيضا…

سبب تحريم سب الصحابة في نص القرآن

وقد ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على النهي عن سب الصحابة الكرام، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قال تعالى {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم، تراهم ركعا سجدا)، هذا هو المقصود بهذه الآية.

ما عقوبة سب الصحابة

ومضى فريق من العلماء يقولون من سب الصحابة رضي الله عنهم، أو قذف بعدلهم، أو أعلن كراهيتهم، فيجوز له قتله، حتى يتوب عن فعله ويرحمه عليهم، وهناك مجموعة أخرى من العلماء قالوا إن من سب الصحابة ليس كافرا، بل هو تضليل وفاسق، فيعاقب عليه بالتأديب والتوبيخ حتى يثني عن فعله لعنة الصحابة، يؤخذ بعين الاعتبار من أبشع الكبائر وكبائرها، وإذا لم يتوب فعليه أن يستمر في العقوبة حتى يكف عن ذلك.

ما هي عاقبة سب الصحابة

ومن أهان الصحابي واعتقد أنه غير مذنب ومسموح له فيعتبر نفيًا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ويجب عليه التوبة. الخطيئة التي تستحق العقاب.

مقالات ذات صلة