هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم اذا كانت من اهل مكه ابن باز

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم اذا كانت من اهل مكه ابن باز، من اهم الأسئلة التي يسأل عنها عدد كبير من المسلمين، والذين يريدون أداء مناسك الحج في السعودية، وهذا ما يبحث عنه الكثير من الناس في مكة، وخاصة النساء، كثير من النساء القاطنات بالقرب من الضريح المكي يحج في مجموعات من النساء دون محرم، لأنهن يحسبن المسافة بين محل إقامتهن وبين الضريح ليس مسافة، وأوضح العلماء القرار الشرعي بشأن هذه القضية، وسيلقي الضوء على قرار حج المرأة في مكة دون محرم.

من هو محرم المرأة في الحج والعمرة

نهى عن سفر المرأة الرجل الذي نهى عنها إلى الأبد، وهذا النهي إما من النكاح أو الاختلاط أو النسل، أو يحرمها زوجها، أي يحل محلها في رحلة ومن بينهم المحارم هو الأب مهما علت، الابن مهما نزل، العم، العم، الأخ والابن الأخ، الأخت وغيرهم.

اقرأ أيضا…هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم المذاهب الأربعة

حكم ذهاب المرأة للحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة

اختلف المعارف في مسألة حكم المحرم للمرأة في الحج، إذا كانت من مكة، فقد أجازه البعض، ومنعه آخرون، والأفضل أن يكون معها أحد محارمها، ويراقبها ويرافقها، ولكي تكون معها في أماكن الاختلاط والازدحام، فالأولى لها الامتناع عنها، ومساعدتها، المسافة من أدق وجهة نظر، وبالتالي يجب أن يكون حضور المحرم مع امرأة أهل مكة في الحج، والله ورسوله أعلم.

هل يلزم المحرم في سفر المرأة للعمرة من جدة  إلى مكة

روى الشيخ سليمان الماجد أن أكثر العلماء قالوا إن المرأة لا تجوز للحج بغير محرم، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أعفى الرجل من الجهاد أن يحج مع زوجته التي ذهبت للحج، وهذا هو الراجح عند العلماء، ولكن هناك أقوال في من يعلم أنه يجوز لها إن كانت آمنة أن تحج بدون محرم، وهذه أقوال تناقض فيها النص الشرعي وإن كانت من مكة والله أعلم.

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم اذا كانت من اهل مكه ابن باز

اختار الشيخ ابن باز رحمه الله إذن الحج لنساء مكة دون محرم، برفقة النساء الموثوقة، وقال في فتواه

“إذا كانت في مكة فلا حرج في ذلك؛ لأنه ليس في رحلة، إذا كانت في مكة وتحج مع الحريم فلا بأس بها، أما إن كانت في رحلة من جدة ، من المدينة المنورة من الرياض غير ذلك فلا يجوز لها الحج إلا معها محرم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسافر المرأة إلا معها محرم، ولكن إذا كان في مكة، فمنى قريبة وعرفات قريب، وإذا كان مع النساء الطيبات فلا إشكال، نعم،”.

حكم حج المرأة من أهل مكة دون محرم ابن عثيمين

عُرض موضوع ذهاب أهل مكة إلى الحج بدون محرم مع مجموعات النساء إلى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وأصدر فتوى بقوله

والصحيح أنه لا يجوز للمرأة أن تحج إلا مع محرم، حتى لو كانت من أهل مكة، لأن ما بين مكة وعرفات هو الرحلة على الراجح؛ لذلك حرم أهل مكة من مشاعرهم تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم.

هل يلزم المحرم في سفر المرأة للعمرة من جدة إلى مكة

وأشار معظم العلماء إلى أن الرحلات التي تكون على مسافة قصيرة من الصلاة، حوالي ثمانين كيلومترًا، ولا يسمح للمرأة بالسفر بدون محرم في كل رحلة طويلة أو قصيرة، إلا مع محرم، كل هذا، الرحلة التي تمنعها المرأة بلا زوج أو محرم، سواء كانت ثلاثة أيام، أو يومين، أو يوم، أو مكتب البريد، أو غير ذلك ؛ وفي رواية ابن عباس، فقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة أيضاً أنها قالت “يحرم على المرأة أن تسافر مطلقاً بغير محرم، سواء كانت المسافة قصيرة أو طويلة”.

مقالات ذات صلة