حكم حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء في المذاهب الأربعة

حكم حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء في المذاهب الأربعة، أحيانا تريد المراة الخروج لأداء فريضة الحج أو العمرة، ولكن لا تجد من يرافقها من المحارم، وإذا رغبت المرأة في أداء فريضة الحج، يجب أن تتوفر فيها شروط فريضة الحج، والشروط التي حددتها الشريعة في كتاب الله وسنة نبيه وتفصيلها بأهل العلم، والمخاطر وهذا سيفسر قرار حج المرأة مع دوري السيدات بدون محرم.

هل يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم مع عصبة من النساء

لا يجوز ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم مع مجموعة من النساء، لا إلى الحج ولا إلى غيره، مع العلم أنه لا فرق بين وجود النساء معها أو خلوة، لا يجوز لها أن تسافر إلى الحج أو العمرة بدون محرم، والمرأة في الطائرة أو آمنة، والنص الشرعي واضح، وهو تحريم سفر المرأة بدون محرم ولو مع جماعة من النساء، فمن يتقي الله وفي اليوم التالي عليه أن يطيع ناموس الله ولا يخالفه.

اقرأ أيضا…حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

ما حكم حج المرأة دون إذن وليها أو زوجها

إذا أديت المرأة فريضة الحج لأول مرة، أي أنها تؤدي فريضة الحج، أو تؤدي العمرة الواجبة لزوجها، لكنها تخرجه من الأدب، والاستحسان، واحترام المكانة، والاحترام، أم أنها اعتمرت من قبل وأرادت الحج مرة أخرى فيشترط إذن زوجها أو وليها ولا يصح ولا يجوز لها الحج إلا بإذنه والله ورسوله أعلم.

حكم حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء في المذاهب الأربعة

ولا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، ولا تعتمر، ولا تسافر مطلقا،  وهذا قول كثير من أهل العلم، حيث يشترط الحنفية والحنابلة وكثير من أهل العلم الضرورة والصح بالحج والعمرة، كنبي صلى الله عليه وسلم أخبره أن المرأة بحاجة لمن يعينها ويهتم بشؤونها ويحفظها ويحفظها.

وأما المالكي، فقالوا بوجوب حضور الزوج أو المحرم، ولكن إذا لم يكن موجودا، فيجوز للمرأة أن تحج بصحبة النساء المستقيمات المؤتمنات، وأما بعض الشافعية فقالوا يجوز لها الحج بدون محرم، ولكن الجماعة مصحوبة بالنساء، وهي كلمة ضعيفة، والله ورسوله أعلم.

حكم حج المرأة مع عصبة من النساء دون محرم

إذا أرادت امرأة السفر إلى الحج ولم تجد محرمًا على الإطلاق ولم تجد زوجًا لها، فقد فرّق العلماء في رحلتها إلى الحج، هو نفسه والله أعلم.

حكم حج المرأة بدون محرم ابن عثيمين

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هل يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم مع جماعة من النساء أجاب

“لا يجوز للخادمة أن تذهب بدون محرم، ولو مع النساء، وإذا قال بعض العلماء إذا كانت المرأة مع المرأة وهي آمنة فلا حرج في أداء الحج، ولكن إذا نظرنا إلى الحديث الصحيح، وهو أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – ألقى خطبة فقال لا تسافر المرأة مع محر،  قام رجل فقال يا رسول الله! خرجت زوجتي لحاجة، واشتركت في مثل هذه الرحلة الاستكشافية، قال اذهب واحج مع زوجتك، فأمرهم بترك الغزو والحج مع زوجته، ولم يقل الرسول – صلى الله عليه وسلم – هل لها زوجة أكيد والشباب هل هي عجوز جميل إنها قبيحة ما تم تفصيله، ومن قواعد العلماء أن ترك النهائي في حالة الاحتمال ينخفض ​​إلى مرتبة العمومية في المقال ؛ لذلك لا أعتقد أنه يجب السماح له بالذهاب إلى الحج “.

مقالات ذات صلة